أغرب تقاليد الاحتفال بعيد الأم حول العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 مارس 2019 آخر تحديث: منذ 20 ساعة
أغرب تقاليد الاحتفال بعيد الأم حول العالم

تعرفوا على أغرب تقاليد الاحتفال بعيد الأم حول العالم، كل دولة لها طريقتها المميزة وربما الغريبة لتقديم الشكر والامتنان للأمهات في هذا اليوم الاستثنائي.

طرق الاحتفال بعيد الأم حول العالم

من أغرب تقاليد الاحتفال بعيد الأم نجدها في دولة يوغسلافيا، حيث يتم الاحتفال بالأم في شهر ديسمبر، من خلال أن يحرص أبناؤها على تقيدها في السرير ليلاً، حتى تستيقظ وتجد أنها محاطة بالهدايا في الصباح.

أما في الهند فالاحتفال بعيد الأم يأتي في شهر مايو، حيث يحرص الأبناء على إعطائها المال اللازم، مع القيام بكل المهام المنزلية في هذا اليوم، حتى تظل الأم في راحة 24 ساعة.

وفي السويد يقع الاحتفال بعيد الأم على عاتق الأبناء والأب أيضاً، حيث تتكاتف الجهود من أجل راحة الأم في هذا اليوم من قبلهم.

تاريخ عيد الأم وكيف أصبح يوماً عالمياً؟

يرتبط تاريخ عيد الأم أكثر بآنا جارفيس الأمريكية فهي تعتبر منشئ عيد الأم الحديث، حيث أنشئت هذا اليوم بعد وفاة والدتها في عام 1907، وأصبح فيما بعد بمثابة عطلة رسمية بأمر من الرئيس ويلسون في عام 1914. أما عيد الأم في أستراليا فقد احتُفل به لأول مرة في عام 1924، وذلك بعد أن قامت امرأة من سيدني اسمها جانيت هايدن بمساعدة الأمهات المسنات الوحيدات في المستشفى، وقد دعت مجموعة متنوعة من المدارس والشركات للتبرع بهدايا لهؤلاء النسوة. ومن بعدها بدأ الناس بالاحتفال بهذا اليوم لتكريم الأمهات في يوم الأحد الثاني من شهر مايو.

وتعود فكرة الاحتفال بعيد الأم في الدول العربية إلى الصحفي المصري علي أمين، مؤسس صحيفة "أخبار اليوم" عام 1955، إذ تحتفل الدول العربية بعيد الأم في 21 مارس من كل عام. 

شاهدوا معنا أغرب تقاليد الاحتفال بعيد الأم حول العالم في هذا الفيديو.

​​الأسئلة الشائعة

ما اسم أول دولة احتفلت بعيد الأم؟

كانت بداية أول احتفال بعيد الأم عام 1908، وذلك عندما أقامت ناشطة أميركية تدعى آنا جارفيس ذكرى لوالدتها في الولايات المتحدة الأميركية.

أجمل ما قيل عن الأم في عيد الأم؟

يا من أنت من الورد أجمل، ومن القمر أكمل، كل عام وأنت بخير وعافية. وكل الناس يا أمي مياه ووحدك زمزم يروي فؤادي عيدك يا أمي سعيد.

لماذا يحتفل العالم بعيد الأم في تواريخ مختلفة؟

يحتفل العالم العربي بعيد الأم في 21 مارس من كل عام، أما باقي الدول مثل النمسا وأستراليا والهند وإيطاليا فإنها تتبع التقويم الأمريكي فيما يخص موعد عيد الأم الذي يصادف  ثاني أحد من مايو/ أيار، لذلك يختلف تاريخ الاحتفال به من عام لآخر.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: إتيكيت عيد الأم