كيفية الاحتفال بعيد الربيع في رمضان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أبريل 2023 آخر تحديث: السبت، 13 أبريل 2024
كيفية الاحتفال بعيد الربيع في رمضان

سيحلُّ عيد الربيع أو شم النسيم هذا العام تزامناً مع شهر رمضان المبارك، مما قد لا يتمكن أغلب الأشخاص من الاحتفال بهذا العيد مثلما يحتفلون به كل عام. ومع ذلك، يمكن الاحتفال به من خلال اتباع أفكار بسيطة لكيفية الاحتفال بعيد الربيع في رمضان.

كيفية الاحتفال بعيد الربيع في رمضان مع عائلتك

1- تلوين البيض

سينسجم جميع أفراد العائلة من مختلف الأعمار بنشاط تلوين البيض بالطرق الطبيعية إما قبل موعد السحور أو موعد الإفطار، حيث تقوم العائلة بالتحدث معاً وتلوين البيض الذي سيتناولونه. تعود فكرة تلوين البيض ونقشه إليهم، إذ كانوا ينقشون الدعوات والأماني فوقه، ثمّ يعلّقونها على أشجار الحدائق، ظنّاً منهم بأن أحلامهم ستتحقق بهذه الطريقة.

2- تناول سمك الفسيخ

يمكن تناول قطع صغيرة من سمك الفسيخ بجانب الوجبات الأساسية التي تم تحضيرها في وجبة الإفطار، مع شرب الكثير من الماء لترطيب الجسم. ومن الجميل تناول وجبة الإفطار في شرفة المنزل أو على سطح المنزل بعد تزيينها بديكورات رمضانية للاستمتاع بالهواء النقي مع حلول غروب الشمس.

3- وجبات الإفطار في عيد الربيع

تتعدد أنواع الأطعمة الشعبية احتفالاً بعيد الربيع، منها البيض الملون، والفسيخ، والبصل، والخس، والحمص الأخضر.

4- الخروج إلى المنتزهات

بإمكان الصائمين الاحتفال بأجواء عيد الربيع خلال أيام شهر رمضان بالتنزه في المنتزهات والحدائق برفقة الأهل والأصدقاء، وعندما يحل موعد الإفطار، يستمتعون بتناول أشهى الأطعمة والمشروبات الرمضانية.

موعد شم النسيم 2023

تزامن موعد عيد شم النسيم 2023 مع شهر رمضان الذي جاء موعده مع بداية فصل الربيع، ومن المقرر أن يأتي موعد شم النسيم 2023 يوم الاثنين الموافق 17 أبريل، الموافق 26 من شهر رمضان المبارك 1444 هجرياً وفقاً للحسابات الفلكية.

احتفال بعيد الربيع في أنحاء العالم

يحتفل الكثير بعيد الربيع بالخروج إلى الحدائق والمنتزهات والحقول للاستمتاع بنسيم الهواء المنعش في فصل الربيع من أول النهار إلى مغيب الشمس، فيحضرون معهم الأطعمة والشراب، والألعاب. كما تتزين الفتيات بعقود مصنوعة من أزهار الربيع، ويستمتع المحتفلون بالرقص الجماعي على الأنغام الموسيقية، إلى جانب إقامة الألعاب الجماعية والمسرحيات الشيِّقة.

وتستمر الاحتفالات لحين غروب الشمس، ومن ثم يتم حفلات الاستقبال وتبادل التهاني بين العائلة والأصدقاء في المنازل، وتُقام الحفلات الترفيهية في معظم الأحياء الشعبية. ويحتفل الناس من كل أنحاء العالم بهذا العيد بارتداء أزياء العيد الزاهية، وجمع الأزهار وتنسيقها وإهدائها للآخرين، مع احتفالات تجوب الشوارع تشهد الغناء والرقص التقليديين، والمشي على الحبال، وعروض الشخصيات الكوميدية.

حكم الاحتفال بعيد الربيع في رمضان

لقد أوضحت دار الإفتاء أن شم النسيم عادة مصرية ومناسبة اجتماعية، ليس فيها شيء من الطقوس المخالفة للشرع إذ إنها لا ترتبط بأي معتقدٍ ينافي الثوابت الإسلامية. يهدف هذا العيد إلى الترويح عن النفس وصلة الرحم وزيارة المنتزهات مع العائلة في بداية فصل الربيع.

إن عودة الربيع لها مغزى روحي كبير، فهي تمثل انتصار الخير على الشر والفرح على الحزن، لذا تحتفل الكثير من الشعوب بعيد الربيع أو شم النسيم لدى المصريين. ولقد قدمنا لكم كيفية الاحتفال بعيد الربيع في رمضان، بما أن موعده يأتي متزامناً مع شهر رمضان المبارك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار