العادات والتقاليد الرمضانية حول العالم

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 مارس 2024
العادات والتقاليد الرمضانية حول العالم

ينتظر المسلمون شهر رمضان بفارغ الصبر، فهو من الأشهر التي تكثر بها العبادات وصلة الرحم وغيرها من العادات، ما هي العادات والتقاليد الرمضانية حول العالم؟ تابع المقال الآتي للتعرف على ذلك.

العادات والتقاليد الرمضانية العربية

على الرغم من أن معظم العرب يتشابهون بالعادات والتقاليد الرمضانية إلا أن هناك بعض الاختلافات البسيطة، فيما يلي توضيح للعادات والتقاليد الرمضانية لكل بلد:

العادات الرمضانية في السعودية

تعد الشعبنة واحدة من العادات والتقاليد الأكثر شهرة في السعودية، حيث يخصص السعوديون يوماً من آخر أيام شهر شعبان للاحتفال بقدوم رمضان، وفي ذلك يتم تزيين الشوارع بالعبارات والزينة المختلفة تعبيراً عن الفرح بهذا الشهر.

أغرب العادات في سوريا

من أجمل وأغرب العادات الرمضانية في سوريا والتي ما زال الشعب محافظاً عليها على الرغم من سوء الأوضاع المعيشية هي ما يعرف بسكبه رمضان، وهي عادة يقوم بها الشعب بتبادل الأطباق الشهية مع  الجيران.

العادات الرمضانية في مصر

من أشهر مظاهر الاحتفال بالشهر الكريم في مصر هي انتشار موائد الرحمن في الشوارع لإطعام الصائمين، يتسابق الشعب بتحضير الأطعمة سواء في المنزل أو بالطلب من المطاعم لتوزيعها على الصائمين في وقت الأذان.

العادات الرمضانية في لبنان

من أشهر العادات والتقاليد الرمضانية في لبنان ما يعرف باسم سيبانة رمضان، وهي عادة يقوم بها الشعب بالذهاب بنزهة على شاطئ بيروت لتناول الأطعمة والمشروبات، غالباً ما تكون هذه العادة في الأيام الأخيرة من شعبان وقبل البدء بالصيام.

العادات الرمضانية في قطر

ارتبطت العادات الرمضانية في دولة قطر بتقديم الأطعمة الشعبية ومن الأمثلة عليها الهريس والثريد، والساقو اللقيمات، كما جرت العادة في الشهر الكريم بكثرة الزيارات بين الأقارب والأصدقاء.

العادات والتقاليد الرمضانية حول العالم.

عادات وتقاليد رمضان حول العالم

وفي صدد الحديث عن العادات والتقاليد الرمضانية، إليك بعض  العادات والتقاليد الرمضان لدول مختلفة حول العالم:

العادات والتقاليد الرمضانية في تركيا

في تركيا جرت العادة على إطلاق الزغاريد من المنازل احتفالاً بقدوم رمضان.

العادات الرمضانية في إندونيسيا

جرت العادة هناك على منح طلاب المدارس إجازة أول أسبوع من شهر رمضان حتى يعتادوا على صيام الشهر الكريم. ومن المظاهر الاحتفالية برمضان هناك ما يعرف بالبدوق، وهي عادة تتمثل بقرع الطبول احتفالاً بالشهر الكريم.

العادات الرمضانية للأوغنديين في رمضان 

اعتاد الزوج في الشعب الأوغندي في رمضان على ضرب زوجته على رأسها لتقوم بإحضار الإفطار قبل موعد الإفطار.

العادات الرمضانية في الشيشان 

وفي الشيشان اعتاد المسلمون على زيارة المقربين لهم في المقابر في صباح اليوم الأول من رمضان، كما اعتاد الشعب على إطلاق اسم مرحة للبنت ورمضان للولد لمواليد الشهر الكريم.

العادات الرمضانية في باكستان

جرت العادة في باكستان على إجراء لعبة تعرف باسم حرب البيض، تبدأ في المساء وتنتهي عند السحور، إذ يقوم أحد المتسابقين بضرب بيضة مسلوقة على بيضة أخرى في يد خصمه لكسرها والفائز يتأهل إلى المرحلة التالية.

العادات الرمضانية في نيجيريا

وفي نيجيريا جرت العادة على منع الإفطار على نحو منفرد، حيث يتم جمع الأطعمة التي يتم إعدادها في المنازل وتقسيمها على الموائد أمام المنزل مع الجيران مع الأخذ بعين الاعتبار استضافة كل أسرة لفقير على مائدة الإفطار يومياً.

عادات رمضانية في تايلاند

اعتادت العائلات الغنية في تايلاند على التسابق لتقديم الذبائح، أما العائلات الفقيرة فكانت تكتفي بذبح الطيور. ومن العادات الغريبة لهذا الشعب أنه يجب على الزوج الامتناع عن الطعام المطبوخ من قبل زوجته، حيث يتم إرسال هذا الطعام لشخص آخر وهكذا.

العادات الرمضانية في الصين

اعتاد الشعب الصيني على تناول وجبة الإفطار بعد الصلاة، على أن يتم كسر الصيام على تمرة وكوب من الشاي المحلى بكمية كبيرة من السكر.

العادات الرمضانية في ماليزيا

في ماليزيا جرت العادة أن تقوم السيدات بالطواف في المنزل لقراءة القرآن بين الإفطار والسحور وذلك عقب إعلان موعد الشهر الكريم.

أغرب العادات الرمضانية في السودان

في السودان شاع استقبال شهر رمضان بزفة تابع للشرطة والجيش، حيث تقوم بعبور جميع الشوارع معلنة بدء الصيام.

العادات الرمضانية في موريتانيا

جرت العادة في موريتانيا على حلق الرجال والأطفال شعرهم قبل يوم من قدوم الشهر الكريم حتى يكون شعرهم عاد للنمو مع نهاية الشهر، عرفت هذه العادة باسم زغبة رمضان.

أغرب العادات الرمضانية في المغرب

في المغرب يتم التهنئة بقدوم الشهر الكريم باستخدام كلمة عواشر مبروكة، كما يعد النفار هو بديل المسحراتي هناك، وهي آلة نفخ تستخدم لإيقاظ الناس على السحور.

العادات الرمضانية في المالديف 

جرت العادة في المالديف إلى تحري هلال شهر رمضان بالعين المجردة عن طريق الخروج إلى الشواطئ، كما اعتاد الشعب أن تكون وجبة السمك هي الوجبة الرئيسية على موائد شهر رمضان.

العادات الرمضانية في الهند

أما في الهند، فقد اعتاد المسلمون هناك على ارتداء القبعة طوال أيام الشهر الكريم، إضافة إلى قيامهم بتوزيع المرطبات والحلوى على المصلين عقب صلاة التراويح.

العادات والتقاليد الرمضانية حول العالم.

الأسئلة الشائعة

ما أغرب العادات والتقاليد حول العالم؟

من أغرب العادات والتقاليد الرمضانية هي في السودان، حيث يقوم الشعب السوداني بقطع الطريق على المارة والسيارات وإجبارهم بتناول الطعام معاً.

من العادات الرمضانية سيبانه رمضان لاستقبال الشهر الفضيل في أي دولة؟

جرت عادة سيبانة رمضان في دولة لبنان الشقيق، حيث يقوم الشعب بالذهاب إلى نزهة إلى شواطئ بيروت لتناول الأطعمة والمشروبات هناك في اليوم الأخير من شعبان.

ما هي عادات وتقاليد رمضان الأكثر شيوعاً؟

من العادات الأكثر شيوعاً لاستقبال الشهر الكريم كانت بتزيين المنازل والشوارع والاهتمام بالمساجد وتحضير موائد الرحمن لتزيين الشوارع والطرقات.

كانت هذه أبرز العادات والتقاليد الرمضانية حول العالم، قد تختلف هذه العادات والتقاليد من شعب إلى آخر ومن قبيلة إلى أخرى.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار