أكاديمية السينما تعتذر لساشين ليتلفيزر بعد 50 عاماً على الأوسكار

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أغسطس 2022
أكاديمية السينما تعتذر لساشين ليتلفيزر بعد 50 عاماً على الأوسكار

مرت نحو 50 عاماً على وقوف الناشطة الحقوقية والممثلة ساشين ليتلفيزر، على منصة جوائز الأوسكار نيابة عن النجم مارلون براندو لإدانة طريقة تصوير الأمريكيين الأصليين في أفلام هوليوود، اعتذرت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة عن الإساءة التي تعرضت لها.

ووفقا لتصريحات عن متحف الأكاديمية للصور المتحركة، فقد أعلن استضافة ساشين ليتلفيزر، البالغة من العمر 75 عاماً حالياً، للاعتذار والاحتفال معها، خلال شهر سبتمبر المقبل، بعد مرور 50 عاماً على خطابها التاريخي في حفل توزيع جوائز الأوسكار عام 1973.

خطاب ساشين ليتلفيزر في الأوسكار

عندما فاز مارلون براندو بجائزة أفضل ممثل عن فيلم The Godfather عام 1973، صعدت ساشين ليتلفيزر، وهي ترتدي فستانا من جلد الغزال وحذاء موكاسين في تمسك بالزي التقليدي للهنود الحمر، إلى المسرح.

لتصبح ساشين ليتلفيزر بذلك أول امرأة أمريكية من السكان الأصليين تقوم بذلك في حفل توزيع جوائز الأوسكار، وفي خطاب مدته 60 ثانية، أوضحت أن مارلون براندو لا يمكنه قبول الجائزة وأوضحت السبب.

وقالت ساشين ليتلفيزر في خطابها بالنيابة عن مارلون براندو الرافض لتسلم الأوسكار: "لقد جئت إلى هنا لكي أعلن عن رفض الفنان مارلون براندو لتلك الجائزة بسبب سوء معاملة هوليوود والمجتمع الأمريكي للهنود الحمر أساس أمريكا والمواطنين الأصليين لتلك الأرض ولو كان الوقت يتسع لديكم لقمت بقراءة هذا الخطاب الذي معي ولكن ما أقوله لكم خلاصة الخطاب".

أكاديمية السينما تعتذر لساشين ليتلفيزر بعد 50 عاماً على الأوسكارأطلق عليها بعض من الحضور صيحات الاستهجان، وورد أن النجم الغربي جون واين، والذي كان يقف وراء الكواليس في ذلك الوقت، كان غاضبا ولزم الأمر لتقييده حتى لا يدخل المسرح 6 من حراس الأمن.

الاعتذار إلى ليتلفيزر عن حفل الأوسكار

في الإعلان، شارك متحف الأكاديمية رسالة أرسلها ديفيد روبين، رئيس الأكاديمية، إلىساشين ليتلفيزر في يونيو. وصف روبن خطاب ليتلفيزر بأنه "بيان قوي يستمر في تذكيرنا بضرورة الاحترام وأهمية كرامة الإنسان".

تابع رئيس الأكاديمية: "الإساءة التي تعرضت لها بسبب هذا البيان كانت غير مبررة وغير مقبولة، العبء العاطفي الذي عايشته وتكلفة حياتك المهنية في صناعتنا لا يمكن تعويضهما، لفترة طويلة جدا، لم يتم الاعتراف بالشجاعة التي أظهرتيها، لهذا، نقدم أعمق اعتذاراتنا وإعجابنا الصادق".

وردت ليتلفيزر في بيان على هذا الاعتذار قائلة: "إنه لأمر مشجع للغاية أن نرى مدى التغيير الذي طرأ منذ أن لم أقبل جائزة الأوسكار قبل 50 عاما، وفيما يتعلق باعتذار الأكاديمية لي، نحن الهنود صبورون للغاية - لقد مرت 50 عاما فقط" مستطردة "نحن بحاجة إلى الحفاظ على روح الدعابة لدينا حول هذا الأمر في جميع الأوقات. إنها طريقتنا في البقاء ".

أكاديمية السينما تعتذر لساشين ليتلفيزر بعد 50 عاماً على الأوسكار

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار