أم صماء تُطلق دروس توعية للأمهات الصماء لأطفال سامعين عبر يوتيوب

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
أم صماء تُطلق دروس توعية للأمهات الصماء لأطفال سامعين عبر يوتيوب

تجربة جديدة ومفيدة تقدمها سيدة سورية من مدينة دمشق تُدعى "هدى" عبر قناتها الخاصة بموقع مشاهدات الفيديو "يوتيوب"، خريجة علم إجتماع ودرست ماجستير إرشاد اجتماعي.
 وتعاني هدى وزوجها من الصمم، ولديها ابنتان طبيعيتان، ولمساعدة الأمهات والأباء اللذين يعانون من الصم والبكم قد أطلت بسلسلة تهدف إلى التوعية تحت اسم "أمهات وإرشاد".
وشرحت هدى عبر لغة الإشارة مع التوضيح بالكلمات المكتوبة، عن مشروعها وهدفه، حيث كشفت عن ما تجده الأم التي تعاني من الصم وأطفالها يكونوا سامعين، وتأتي هذه الصعوبة بسبب قلة التواصل والخبرات بين الأم وأبنائها.
فتجد الأمهات من أرباب الصم صعوبة في عدة أمور كالحياة اليومية والتعليم، وحثت الأم الصماء أن تكون هي الداعم القوي لطفلها وألا تجعله يرى أقاربه أقرب إليه من أمه بسبب عدم قدرتها على الاستماع والتحدث.
حتى أن أغلب الأمهات الصماء تترك ابنها مع أحد أقاربها السامعين حتى يتعلم الكلام، وأشارت هدى أن هذا خطأ كبير على نفسية الطفل، وأن يتعلم الكلام عند أقاربها تحت إشرافها وتواجدها معه دائماً.
وشجعت الأم أن تكون مع طفلها بكل خطوة حتى تكون مصدر أمان له، وخلال سلسلتها تساعد الأم على حدوث ذلك، وهدف هدى هو رفع الوعي عند الأم الصماء لأطفال سامعين.
وتعرض هدى في هذه السلسلة إرشادات في مجالات شتى لتؤهل الأم الصماء أن تكون الأقرب لطفلها وكيفية العناية به على سبيل المثال: تنشر برنامج للتعامل مع الأطفال السامعين، الصحة والعلوم لتدرك الأم هل طفلها يعاني من مشكلات صحية أم لا، اللغة الإنجليزية للأم الصماء، التمنر وكيفية مواجهته.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار