أمل فيصل: أول فارسة سعودية تشارك في ميدان الملك عبد العزيز

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020
أمل فيصل: أول فارسة سعودية تشارك في ميدان الملك عبد العزيز

في خطوة جديدة تؤكد على إنجازات المرأة السعودية، حصلت الخيالة السعودية أمل فيصل على رخصة الركوب من لجنة سباقات الخيل لتستعد بذلك للمشاركة في أول السباقات الرسمية خلال الأسابيع المقبلة كأول امرأة سعودية تشارك في ميدان الملك عبد العزيز.


كان إسطبل الأمير سعود بن سلمان قد أعلن في وقت سابق التعاقد مع الخيالة أمل فيصل، رسمياً لتكون أول فارسة سعودية تشارك في ميدان الملك عبدالعزيز لسباقات الخيل.

سعوديات اقتحمن المجال الرياضي

أمل فيصل ليست السيدة الوحيدة التي خطفت الأنظار بمشاركتها في مسابقة رياضية عرفت باقتصارهها على الرجال فقط، وإنما سبقتها  عذاري الخالدي  بالمشاركة في الصيد بالصقور، والتي كانت قد شاركت في العام الماضي للمهرجان إلا أن صقرها "معاند" رفض التحليق، لتعود هذا العام بقوة مرة أخرى وتشارك في المسابقة.

حيث شاركت عذارى الخالدي كأول امرأة سعودية في مسابقة صيد الصقور، وقالت عذاري: "مشاركتي هذا العام أثبتت وجودي وأن المرأة قادرة على دخول هذا المجال وأنه غير مقتصر على الرجال فقط... بالنسبة للتعامل مع الطيور فالأمر غير سهل، هذه الطيور حساسة ولها تعامل خاص، وترويضها يحتاج للاجتهاد والمثابرة.. والصقارة إرث معروف من قديم الأزمان، ونحن نعتز به ونفتخر".

مهرجان الصقور في السعودية

الصيد بالصقور يعد  جزء مهم من التراث الثقافي الصحراوي للعرب في السعودية والدول المجاورة منذ آلاف السنين، وكرم مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور عذاري الخالدي ومنحها جائزة باعتبارها أول امرأة تتأهل بطائرها للمشاركة في الحدث، ويستمر المهرجان لمدة أسبوعين في الرياض، ويلتئم فيه شمل متنافسين جاؤوا بأكثر من 4000 صقر من الخليج وخارجه.

وتبلغ قيمة جوائز المهرجان المدعوم من الحكومة في عامه الثالث 22.76 مليون ريال سعودي،  تمنح للفائزين في مسابقات الجمال والطيران.

ويمكن أن تتجاوز سرعة الصقر 300 كيلومتر في الساعة بحسب السلالة التي ينتمي إليها.

المرأة السعودية 2020

كان عام 2020 عام الإنجازات للمرأة السعودية، ففي اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، أقرت المملكة العربية السعودية قانون جديد يقضي بمعاقبة كل من يمارس العنف النفسي أو الجسدي ضد المرأة بالحبس والغرامة.

وفي القانون الذي أقرته المملكة لحماية نسائها تصل الغرامة إلى 50 ألف ريال سعودي، والسجن لمدة تصل لسنة، لتستكمل بذلك المملكة العربية السعودية خطواتها في حماية حقوق المرأة ضمن حزمة من القوانين والقرارات التي أعلنت عنها خلال العام الجاري.

قوانين حقوق المرأة في الأنظمة القضائية السعودية

خلال الفترة الماضية، فاجأت المملكة العربية السعودية العالم بتغيير واضح في قراراتها، خاصة فيما يخص المرأة، وأصدرت مجموعة من القرارات والأحكام التي أنصفت نساء المملكة، والتي كان آخرها القانون الذي أقرته لحماية المرأة من العنف، بإقرار عقوبتي الحبس والغرامة ضد كل من يمارس العنف ضدها.

ومن بين القرارات المملكة التي منحت المرأة السعودية صلاحيات تملكها لأول مرة، كان قرار مشاركتها في تنظيم موسم الحج لهذا العام، حيث شاركت  النساء للمرة الأولى في تنظيم موسم الحج إلى جانب شرطة العاصمة المقدسة.

كما أصدر  وزير التعليم السعودي، الدكتور حمد آل الشيخ، خلال الفترة الماضية، قراره  بتعيين الدكتورة ليلك الصفدي رئيساً للجامعة الإلكترونية،  لتكون بذلك أول امرأة تترأس جامعة سعودية تضم الجنسين.

حقوق المرأة في النظام السعودي

يعد عام 2020 من أهم الأعوام في تاريخ المرأة السعودية، فكانت قرارات المملكة العربية السعودية في تمكين المرأة في عدد من القطاعات ملفتة ومهمة للغاية، فلم تقف عند قطاع معين مثل قطاع التعليم، ولكن كان هناك مجموعة من القرارات أيضاً التي تتعلق بالمرأة وأبرزها مجال حقوق الإنسان، حيث أصدر الدكتور عواد بن صالح العواد رئيس هيئة حقوق الإنسان قراره بتعيين نورة بنت محمد الحقباني متحدثة رسمية باسم الهيئة، وذلك كخطوة نحو لتعزيز التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة، وتسهيل الحصول على المعلومات المتعلقة بهيئة حقوق الإنسان، والأنشطة التي تقدمها، والمبادرات التي تطلقها، والقضايا التي تعمل عليها. وقد عٌرفت نورة الحقباني باهتمامها بقضايا المرأة السعودية خصوصاً وحقوق الإنسان عموماً.

استقلال المرأة السعودية

وسط القرارات السابقة، فاجأت السعودية العالم بحكم قضائي تاريخي هو الأول من نوعه في تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث  أصدرت محكمة سعودية، حكماً قضائياً تاريخياً، يقضي بإسقاط قضية تغيب زوجة عن منزل أسرتها، ليؤكد أحقية استقلال المرأة العاقلة والبالغة في منزل مستقل.

وبهذه القرارات تتمكن المرأة السعودية من ممارسة حياتها بشكل آمن بعيد عن الضغوط والقرارات التي تعيقها عن استكمال مسيرتها، فما بين قوانين تحمي حقوقها وتجعلها بمأمن عن العنف، وأخرى تمكنها من مسيرتها العلمية، يمكن أن يطلق على عام 2020 هو عام المرأة السعودية نظراً لما حققه لها النظام السعودي من انتصارات على جميع الأصعدة.

كأس السعودية للفروسية

كأس السعودية هو سباق خيل دولي قادم سيقام في الرياض عاصمة السعودية في ميدان الملك عبد العزيز، وسيضم سباقات كبرى ومنافسات تمهيدية على مسارات عشبية وترابية ويبلغ مجموع جوائزها 29.2 مليون دولار، ستنطلق البطولة في 29 فبراير 2020، على مسافة 1800 متر بمشاركة 14 جواداً كحد أقصى.

تبلغ جوائز السباق 20 مليون دولار، فيما تبلغ جائزة المركز الأول 10 مليون دولار، وهو الحدث الأكثر ربحية في سباق الخيل في العالم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار