إتيكيت الأكل بالشوكة والسكين

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 سبتمبر 2023
إتيكيت الأكل بالشوكة والسكين

أكثر الأشياء التي نجد بها الإتيكيت حاضراً بقوة هي الطعام والمائدة خاصة في الأماكن الرسمية أو المناسبات، ومن بين الأمور التي قد لا يعرف الكثير كيفية استخدامها بالشكل الصحيح هي الشوكة والسكين، فما هو إتيكيت الأكل بالشوكة والسكين.

خطوات الأكل بالشوكة والسكين

  • الخطوة الأولى هي أن تعرف بأن ترتيب السكين والشوكة يكون بوضع الشوكة في الجانب الأيسر للطبق في حين توضع السكين على الجانب الأيمن منه، وفي حال كانت هناك أكثر من شوكة فالشوكة الخارجية تكون للسلطة في حين تكون الشوكة الداخلية لتناول الطبق الرئيسي والتي غالباً ما تكون بحجم أكبر من حجم شوكة السلطة.
  • للبدء في تقطيع الطعام في الطبق يجب أن تمسك السكين في يدك اليمنى، يجب أن تضع الإبهام على ساق السكين في حين تلف الأصابع الأربعة حوله من الجانب السفلي، كما يجب أن تلامس قاعدة السكين راحة اليد.
  • الإمساك بالشوكة يكون في اليد اليسرى بحيث تكون أسنانها بعيدة في الأعلى وغير ملامسة للأصابع، ويكون الإبهام على الجانب الأمامي منها في حين يلفها من الخلف إصبع السبابة، أما باقي الأصابع فستكون ملتف حول المقبض.
  • عند البدء في التقطيع يجب أن تجعل السكين والشوكة باتجاه الطبق بحيث تجعل مرفقيك مرتخين نحو الأسفل أي لا تتركهما بكل متطاير في الهواء، والآن اضغط بالشوكة على قطعة الطعام وأجعل السكين بالقرب من أسنان الشوكة لتتمكن من تقطيع القطعة بثبات.
  • بعد أن تكون قطعت القطعة ستحملها بالشوكة إلى فمك، يجب أن تراعي حجم القطعة وتجعلها صغيرة بشكل كافي ويتناسب مع فمك. [1]

إتيكيت التوقف المؤقت عن تناول الطعام

قد تحتاج إلى التوقف عن تناول الطعام قليلاً لتتحدث مع أحد معين أو لقضاء أي أمر كالذهاب إلى مكان معين لبرهة، وهنا تجدر بك أن تستخدم الشوكة والسكين بالطريقة السليمة والتي تعبر عن غيابك المؤقت عن المائدة، حيث يكون ذلك من خلال وضعهما بشكل مائل من كل اتجاه لتشكلان معاً حرف "V" بالإنجليزية، فوق الطبق، هذه الإشارة كافية لتجنب إزالة طبقك من طرف الخدم أو العاملين في المكان. [2]

أساسيات في تناول الطعام

  • الانتظار حتى يقدم صاحب العزومة ويبدأ بتناول الطعام، فمن غير اللائق أن تبدأ بتناوله قبل ذلك.
  • في حال وقوع أي من أدوات تناول الطعام عن الطاولة، فيجب مناداة النادل لاستبدالها، وفي حال كانت العزومة في مكان عام تُترك الأداة على الأرض ليقوم العاملين فيما بعد بإزالتها، أما إن كانت في منزل فيمكن أن تزيلها مباشرةً.
  • لا تتحدث وأنت تتناول الطعام أي عندما يكون الطعام داخل فمك.
  • لا تخرج أصوات أثناء تناول الطعام وحاول قدر الإمكان أن تحافظ على إغلاقه.
  • عندما تحتاج إلى تناول الطعام من طبق بعيد نسبياً عنك فلا تقم بمد يدك وحمله وتجاوز الجالسين، فهذه الحركة قد تجعلك تلمس أشخاص بطريقة غير مريحة أو قد تسبب فوضى، كل ما عليك فعله طلب الطبق من الشخص الأقرب إليه ليعطيك إياه.
  • عند الانتهاء من تناول الطعام فعليك أن تضع الأدوات وهي الشوكة والسكين بشكل متوازي في الطبق بحيث تلامس الجهة السفلية منهما طرف الطبق بما يوازي الساعة الخامسة، وتمتد الجهة العلوية منهما نحو وسط الطبق أو لأعلى قليلاً منه. [1]

في إتيكيت الأكل بالشوكة والسكين نجد أن طريقة وضعهما قبل وأثناء وبعد تناول الطعام لها مدلولات هامة، وهي أساسية من حيث معرفة هذه التفاصيل عند الذهاب في المناسبات الرسمية أو المرتبطة بالعمل والأماكن العامة. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار