إتيكيت زيارة مراكز الأيتام

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 فبراير 2016 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
إتيكيت زيارة مراكز الأيتام

       ترتبط زيارة مراكز الأيتام بالعمل الخيري على وجه العموم، وهو ما يتطلّب أكثر من غيره إلماماً بأصول الإتيكيت الواجب تحرّيها؛ لمساس هذه الجهات بأطراف ذات ظروف خاصة وجدانياً واجتماعياً.

فيما يلي بعض قواعد الإتيكيت الواجب تحرّيها عند زيارة مراكز الأيتام:

- لعلّ من الأفضل تحديد موعد مسبق للزيارة، وعدم الذهاب من دون أن يتحضّر الأطفال ومن يقومون على شؤونهم لهذه الزيارة.

- إياكِ والتذمّر من أي رائحة عطنة قد تشمّينها أو أي قلة نظافة قد تلحظينها. بوسعكِ التوجّه بالملاحظة للقائمين على المكان من دون لفت انتباه الأطفال.

- حاولي ألاّ تظهر الشفقة او الدموع في عينيكِ؛ لأن من شأن هذا إلحاق الضرر بنفسيات الأطفال الأيتام.

- فلتكن زيارتكِ مصحوبة بتقديم عطاء مادي بحسب إمكاناتكِ، ولكن تجنبي أن يتم هذا على مرأى الأطفال أو أمام الكاميرات.

- لا تلتقطي الصور لكِ في داخل مركز الأيتام وتقومي بنشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي. تذكري أن هذا العمل خيري لا استعراضي.

- من الجيد أن تأخذي معكِ الحلوى والألعاب للأطفال، وأن تحرصي على تقديمها بعدالة أو وضعها في مكان واضح ليتناول الأطفال منها حين يرغبون. إن كنتِ لا تعرفين كم من الألعاب او الوجبات عليكِ إحضارها، فبوسعكِ الاتصال بمركز الأيتام وسؤالهم مسبقاً.

- لا توجّهي الأسئلة المحرجة للأطفال عن ذويهم ولا للقائمين على المكان، إلا إذا كان الظرف يستدعي ذلك وبطريقة غير مكشوفة أمام الأطفال.

- إن كان لديكِ عرض تبني، فليتمّ هذا بمنأى عن الأطفال. اتفقي مع الإدارة واعرفي الإجراءات جيداً واستأذني ذوي الطفل من الأقرباء، ومن ثم يصار لسؤال الطفل؛ حتى لا يبني آمالاً ومن ثم يخيب مسعاكِ.

- لا تذهبي لمراكز الأيتام بملابس فاخرة للغاية ومجوهرات باذخة. حاولي ارتداء أبسط الملابس لديكِ وتجنب استخدام المجوهرات والنظارات الشمسية وحمل الحقائب الفاخرة.

- تحدثي مع الأطفال في شؤون مرِحة واقرأي لهم قصصاً أو انضمي للعب معهم. لا تكتفي بالجلوس من دون التفاعل؛ لأن من شأن هذا إلحاق الضرر الوجداني بهم.

- سيكون من الجيد لو اصطحبتِ أطفالكِ معكِ، للعب مع أطفال مراكز الأيتام والتصرف معهم باعتيادية.

تعرفي أيضاً على:
 

 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار