الدول العربية: مهرجانات وحفلات فنية تم تأجيلها تضامناً مع فلسطين

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 أكتوبر 2023
الدول العربية: مهرجانات وحفلات فنية تم تأجيلها تضامناً مع فلسطين

أعلنت عدد من الجهات في بعض الدول العربية، تأجيل مجموعة من الفعاليات الفنية التي كان من المفترض إقامتها خلال الفترة الحالية، بسبب الأوضاع الراهنة في غزة، وبين الحفلات الفنية والمهرجانات السينمائية والغنائية، تم تعليق هذه الفعاليات الترفيهية بناءً على حسّ المسؤولية وتضامناً مع القضية الفلسطينية.

المهرجانات

كان من المنتظر إقامة عدد من المهرجانات الفنية بين السينما والموسيقى خلال هذه الفترة، ولكن تم تأجيل عدد منها في بعض الدول العربية تضامناً مع الأحداث الراهنة في غزة.

مهرجان الموسيقى العربية

قررت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية تأجيل مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ32 الاستثنائية بمناسبة مئوية معهد الموسيقى، والتي كان من المفترض أن تشهد 38 حفلاً يحييها 120 فناناً، وكان من المفترض أن تقام في الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر القادم.

وتضامناً مع أحداث غزة تم تأجيل هذه الدورة من مهرجان الموسيقى العربية والتي يشارك فيها كل من نجوم العازفين عمر خيرت وأحمد محمد درويش البحر ومحمد ظهير، على أن يتم الإعلان عن موعدها الجديد لاحقاً.

مهرجان الجونة

أعلن مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة للمهرجان، التي كان من المقرر أن تبدأ مساء الجمعة 13 أكتوبر، وذلك مراعاة للأوضاع الفلسطينية، المهرجان الذي يحمل شعار سينما من أجل الإنسانية حدد موعد الدورة القادمة بـ27 أكتوبر الجاري.

وجه المهرجان الشكر لضيوفه على تفهم التغيرات الطارئة، وتكهن البعض بأنه إذا ظلت الأوضاع كما هي عليه سيتم تأجيله للمرة الثانية.

مهرجان القاهرة

أعلنت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني مرة أخرى تأجيل الدورة الـ45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والذي كان من المقرر أن ينطلق في الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر المقبل.

وجاء في البيان الرسمي لوزيرة الثقافة المصرية عن تأجيل مهرجان القاهرة: "قررت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، تأجيل إقامة فعاليات النسخة الخامسة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدُولي، والذي كان من المُقرر إقامته في الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر القادم، على أن يتم تحديد موعد إقامة المهرجان في وقت لاحق".

إلغاء الحفلات

تم إلغاء عدد من الحفلات الفنية والغنائية في أكثر من دولة عربية خلال الفترة الماضية، من مسقط والقاهرة والكويت تعالوا نتعرف على أبرز الحفلات التي تم إلغاؤها تضامناً مع فلسطين:

المرأة العُمانية

أعلنت دار الأوبرا السلطانية في مسقط إلغاء الحفل الذي كان من المقرر إقامته احتفالاً بيوم المرأة العُمانية والذي كان من المفترض أن تحييه الفنانة ماجدة الرومي بجانب إيقاف كل الاحتفالات والفعاليات الفنية تضامناً مع فلسطين.

وائل جسار

تضامن الفنان وائل جسار مع أحداث غزة وقرر إلغاء حفله القادم بالكويت وكتب: "تم تأجيل حفلة الكويت أرينا تضامنا مع أهلنا في غزة. الله يرحم الشهداء في الجنة ونعيمها. إنا لله وإنا إليه راجعون".

حفلات الكويت

أعلن مجلس الوزراء الكويتي إلغاء كل الفعاليات الفنية، وذلك تضامناً مع الشعب الفلسطيني، وكان من أبرز هذه الحفلات:

  1. حفل الفنان تامر عاشور 
  2. الفنان بهاء سلطان 
  3. الفنان عايض.
  4. حفل للفنان حسين الجسمي
  5. حفل الفنانة رحمة رياض

وقال القائمون على الحفلات الكويتية في بيان رسمي: "جمهورنا الكريم بناءً على قرار مجلس الوزراء الكويتي، وبناءً على مسؤوليتنا الاجتماعية، نُعلن عن تأجيل الفعالية الخاصة بـ حسين الجسمي، ورحمة رياض، وتامر عاشور، وبهاء سلطان، على أن يتم تحديد موعد الحفل الجديد خلال عدة أيام".

الأردن

تم تأجيل حفل الفنان رامي صبري الذي كان من المقرر إقامته في الأردن أيضاً تضامناً مع الشعب الفلسطيني.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار