أسباب وعلاجات الكلف والبقع الداكنة على الوجه

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022
أسباب وعلاجات الكلف والبقع الداكنة على الوجه
مقالات ذات صلة
علاج النمش والبقع البنية في الوجه
علاجات منزلية للتعامل مع البقع الداكنة الناتجة عن حبّ الشباب.
كلف الوجه

يعد كلف الوجه (Melasma) من المشاكل المؤرقة التي تعاني منها الكثير من الفتيات والسيدات، والكلف عبارة عن بقع بنية أو رمادية اللون تظهر على البشرة بسبب ارتفاع في إفراز مادة الميلانين المسؤول عن إعطاء الجلد لونه بعد التعرض لأشعة الشمس بشكل رئيسي.

ما هي أسباب ظهور الكلف (النمش)؟

تظهر هذه البقع الداكنة نتيجة إنتاج الخلايا الصبغية في الجلد لكميات كبيرة من صباغ الميلانين، فتسبب ظهور بقع داكنة على مناطق معينة من البشرة، وترتفع نسبة إفراز هذا الصباغ نتيجة لعدة عوامل وأسباب منها:

  • التعرض لأشعة الشمس الضارة التي تحفز عمل الخلايا الصبغية (خلايا الميلانين) في الجلد.
  • تغيرات هرمونية (الاضطرابات الهرمونية) خلال فترة الحمل.
  • تناول حبوب منع الحمل وأدوية الهرمونات البديلة.
  • بعض مستحضرات التجميل التي يسبب استعمالها تهيج البشرة.
  • بعض المنتجات الطبية مثل بعض الأدوية الجديدة لعلاج السرطان، والصابون المعطر، والتي قد يترافق استخدامها بآثار جانبية كظهور الكلف، حسب الجمعية البريطانية للأمراض الجلدية.
  • الاستعداد الوراثي.

والخبر السار أنه في كثير من الأحوال يزول الكلف مباشرة مع زوال المسبب؛ لذا فعليك الاهتمام بوضع الكريمات الواقية من الشمس، مع وضع قبعة واسعة الحواف على رأسك عند الخروج من المنزل في أوقات ذروة الشمس. [1]

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لظهور الكلف؟

  • النساء أكثر عرضة لظهور الكلف من الرجال.
  • الحوامل أكثر عرضة للكلف من الغير متزوجات أو لم يحملن بعد، ولذا يطلق البعض عليه اسم (قناع الحمل).
  • صاحبات البشرة الداكنة أكثر عرضة لهذه التصبغات من مثيلاتهن الشقراوات لأن الخلايا الصبغية لديهن محفزة بشكل أكبر، وهذا ما يفسر لون بشرتهن الداكن.

أنواع الكلف

يحدد الأطباء نوع الكلف من درجة عمقه في الجلد، ويمكن لأخصائي الجلدية تحديد ذلك من معاينة هذه البقع، حيث يمكنه تقدير درجة تغلغلها في طبقات الجلد باستخدام مصباح الخشب الذي ينبعث منه ضوء أسود لتحديد عمق الصبغة.

هناك ثلاثة أنواع من الكلف:

  1. كلف البشرة: تكون البقع ذات لون بني غامق وحدود واضحة المعالم، تظهر بشكل واضح تحت الضوء الأسود وأحياناً تستجيب بشكل جيد للعلاج.
  2. كلف الجلد: الكلف الجلدي له لون بني فاتح أو مزرق، وحواف ضبابية، ولا تظهر بشكل مختلف تحت الضوء الأسود ولا تستجيب بشكل جيد للعلاج.
  3. الكلف المختلط: وهو الأكثر شيوعًا بين الثلاثة أنواع، يحتوي على بقع مزرقة وبنية على حد سواء، ويظهر أشكالاً مختلطة تحت الضوء الأسود ويظهر بعض الاستجابة للعلاج. [1]

علاج الكلف بالليزر

يمكن علاج الكلف بواسطة أشعة الليزر التي تعتمد في عملية تنظيفها للجلد على تقشير الخلايا الميتة بالاعتماد على الرطوبة الموجودة في البشرة، ويعتبر هذا العلاج مناسباً لأصحاب البشرة الدهنية، وفي كل الأحوال العلاج بالليزر يتطلب وجود طبيب اختصاصي، فهو علاج دقيق يحتاج خبراء لتطبيقه.

وهناك تقنية جديدة باستخدام الليزر بطاقة (حزمة ضوئية) قليلة تساعد في تقشير البشرة، وخفض إنتاج الأصبغة الملونة ، وتتميز هذه التقنية تحديداً أنها لا تسبب الألم مثل التقنيات التقليدية لليزر علاج الكلف، ويظهر تحسناً ملحوظا بعد جلستين أو ثلاث.

لا يكفي استخدام الليزر وحده لعلاج الكلف ولكن يجب استمرار العناية بالبشرة بالواقيات الشمسية، وتجنب التعرض غير الضروري لأشعة الشمس.

نصائح وأساليب تساعد على الوقاية من الكلف

  • شرب الماء بكميات كافية للحفاظ على ترطيب بشرتك.
  • استخدمي الكريم الواقي من الشمس وجدديه كل ساعتين، وعلى مدار السنة وليس في فصل الصيف فقط.
  • أزيلي مستحضرات التجميل (الماكياج) فور عودتك إلى المنزل.
  • أضيفي الكثير من الخضار والفواكه إلى حميتكِ، واحرصي على تناول أغذية غنية بفيتامين (B12) الموجود في اللحوم الحمراء وخاصة الكبد.
  • ابتعدي عن كل ما يشعرك بالضغط والإرهاق فهي أحد الأسباب الرئيسية لظهور الكلف، لذا عليكِ البحث عن راحة البال والخاطر عبر القيام بما يمدك بالسعادة، أو من خلال ممارسة اليوغا.
  • تجنبي التعرض لأشعة الشمس الضارة وفي أوقات ذروتها.

وصفات طبيعية لعلاج الكلف

إليك مجموعة من الخلطات للتخلص من الكلف، يمكنك تحضيرها بالمنزل بمكونات بسيطة، ولكن تأكدي أنها سوف تستغرق بعض الوقت لتعطيك النتائج المرجوة، لذا يجب الاستمرار على استخدامها.

قناع عصير الليمون لعلاج الكلف

يعد الليمون مفتح طبيعياً للون البشرة، ويحمل خواص قابضة (مقلصة) للمسام، والحمض الموجود فيه يساعدكِ في إزالة الخلايا الميتة، اعصري ليمونة واحدة ثم دلكي البشرة بها لمدة دقيقة أو دقيقتين، واتركي المسام لتتشرب العصير مدة عشرين دقيقة قبل غسل الوجه بالماء الدافئ. غالباً تتحمل البشرة حامض الليمون لأن الكلف عادة يترافق ظهوره مع البشرة الدهنية، ولكن تجنبي استخدامه كثيراً إذا كنت من أصحاب البشرة الجافة حتى لا تزيد جفافها، ومع تكرار استخدام الليمون مرتين يومياً يمكنكِ مراقبة التحسن خلال ثلاثة أسابيع.

ماسك عصير البصل لعلاج الكلف

يصنف البصل كأحد العلاجات الفعالة للتخلص من الكلف، فالخواص الكبريتية الموجودة في البصل تساعده على توحيد لون البشرة، ولكن يجب التغاضي عن رائحته لتحصلي على مرادك ببشرة خالية من التصبغات الجلدية، وذلك عن طريق عصر بصلتين، وخلطهم بكمية مساوية من خل التفاح ثم ضعيهم على الوجه أو مكان ظهور الكلف باستخدام قطنة. اتركي المزيج لعشرين دقيقة مع تطبيق الخليط مرتين يومياً لتلاحظي الفرق خلال بضعة أسابيع.

ماسك دقيق الشوفان لعلاج الكلف

يمتلك الشوفان خواص طبيعية مذهلة تمكنك من إزالة البقع الداكنة عن الوجه، وخلايا البشرة الميتة ليمنحك نضارة وتألقا.

ضعي ملعقتين كبيرتين من مسحوق الشوفان مع ملعقتي حليب وملعقة واحدة من العسل، ثم طبقي الخليط على مكان ظهور البقع الداكنة، وانتظري (20) دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء، وجففي بشرتك بفوطة نظيفة. كرري هذا القناع مرتين أو ثلاث مرات بالأسبوع لمدة شهر.

ماسك زيت الزيتون لعلاج الكلف

دلكي بشرتك بزيت الزيتون لمدة (2 إلى 3) دقائق، ثم غطي وجهك بقطعة قماش دافئة، وبعد أن تبرد امسحي وجهك بها لإزالة آثار الزيت وخلايا الجلد الميتة. [2]

الكلف مشكلة شائعة، ولكن بالرغم من عدم وجود حل جذري لها إلا أن العلاجات والوصفات تحسن من الأمر كثيراً. وإذا كنت لاحظتي بعض البقع الداكنة أو الشامات التي ظهرت فجأة ولم تلاحظيها من قبل ولم تستجب سواء للوصفات المنزلية أو للعلاجات الطبية، يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور للاطمئنان.

  1. أ ب "الكلف" ، منشور على موقع: my.clevelandclinic.org
  2. "وصفات منزلية لعلاج الكلف" ، منشور على موقع: healthline.com