إطلالات النجوم المميزة في عرض فيلم كابتن الزعتري في مهرجان الجونة

  • تاريخ النشر: السبت، 16 أكتوبر 2021
إطلالات النجوم المميزة في عرض فيلم كابتن الزعتري في مهرجان الجونة

تألق نجوم ونجمات الفن في مصر والعالم العربي، على السجادة الحمراء لعرض فيلم كباتن الزعتري، ضمن فعاليات اليوم الثالث لمهرجان الجونة السينمائي الدولي في دورته الخامسة.

ومن النجوم والنجمات، حضر عمر الشناوي، رشا بن معاوية، أروى جودة، تامر حبيب، نيكولا معوض، فاطمة ناصر، إلهام شاهين، هالة صدقى، روجينا، ومنى زكى، درة، الهام شاهين، ليلى علوى، بشرى، رانيا يوسف، خالد سليم وزوجته على السجادة الحمراء للفيلم المصرى "كباتن الزعترى" والذي يشارك فى "مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة"، بمهرجان الجونة السينمائي.

وحضر العرض أيضًا هنا شيحة، المخرج أحمد شفيق، ميساء مغربى، نسرين طافش، أروى جودة، هند صبرى، داليا البحيرى، مايان السيد، هالة صدقى، روجينا، نيكولا معوض، محمد فراج وزوجته بسنت شوقى وشقيقتها داليا شوقى، هبة السيسى، جورجينا طواف، اية سليم، الهام عبد البديع الكاتبة مريم نعوم.

إطلالات النجوم المميزة في عرض فيلم كابتن الزعتري في مهرجان الجونة

فيلم كابتن الزعتري.. الحب في زمن الحرب:

فيلم كابتن الزعتري شارك في أكثر من ٨٢ مهرجان حول العالم، وترشح لأكثر من ١٥ جائزة دولية، وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان صاندانس السينمائي الدولي، حيث حصل على المركز الثاني ضمن قائمة أفضل أفلام في المهرجان. ويذكر أن الفيلم كان قد فاز بعدة جوائز عند مشاركته في الدورة الثالثة ضمن القائمة القصيرة للأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج .

يدور "كباتن الزعتري" حول قصة محمود وفوزي، اللذين يعيشان في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن منذ خمس سنوات. على الرغم من ظروفهما الصعبة، فإنهما يركزان كل طاقتهما على حبهما الأول: كرة القدم. عندما تصل أكاديمية أسباير إلى المخيم لاختيار لاعبين لبطولة دولية، ومن المنتظر أن ينطلق الفيلم في دور العرض الأمريكية في نيويورك ولوس أنجلوس ابتداءً من ١٩ نوفمبر.

يتتبع المخرج المصري علي العربي، في فيلمه التسجيلي "كابتن الزعتري" خطوات شابين سوريين فرّا من القصف في مدينة درعا في جنوب سوريا في 2013 إلى مخيم الزعتري في الأردن، ويحلمان بأن يصبحا نجمين في كرة القدم.

وأخرج العربي البالغ من العمر 33 عاما، فيلمه التسجيلي "كباتن الزعتري" من رحم معاناة الشابين، ليعرض لأول مرة ضمن المسابقة الدولية لمهرجان صندانس السنوي في الولايات المتحدة، والتي أقيمت هذه السنة بين 28 كانون الثاني/يناير والثالث من شباط/فبراير.

ويتناول الفيلم قصة حقيقية. ويقول محمود داغر (23 عاما)، وهو أحد بطلي الفيلم، ردا على أسئلة لوكالة فرانس برس عبر الإنترنت، "المجتمع الدولي أصبح يتعامل مع اللاجئين على أنهم أرقام وإحصاءات، ولكن الفيلم يقدم حياة اللاجئين على أنهم جزء من العالم. اللاجئون مثل غيرهم من الناس لديهم آمال وأحلام".

ويوضح أنه التقى وصديقه بطل الفيلم الآخر فوزي رضوان قطليش، المخرج علي العربي بعد وصولهما إلى مخيم الزعتري هاربين من درعا، "أثناء تصويره مواد إخبارية داخل المخيم".

ويضيف "شرحنا له وضع اللاجئين وأن لديهم أحلاما مثل كل البشر يسعون لتحقيقها. بعد ست سنوات من التصوير، وعدنا أن الفيلم الذي يروي حكايتنا سوف يشاهده العالم كله".

وإن كانت أحلام داغر وصلت إلى العالم، لكن هذا لا يعني أنها تحققت، فهو لا يزال يقيم في المخيم ويحلم بالحصول على فرصته في الدراسة ليصبح في المستقبل مدرب كرة قدم محترفاً (أو "كابتن"، من هنا تسمية الفيلم "كباتن الزعتري").

ويُعد مخيم الزعتري أكبر مخيم للاجئين السوريين في المملكة ويقع في محافظة المفرق (70 كلم شمال عمان) بالقرب من الحدود السورية ويؤوي نحو 80 ألف لاجئ.

ويستقبل الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمّان عدد الذين لجأوا إلى البلاد بنحو 1,3 مليون منذ اندلاع النزاع السوري في 2011.

إطلالات النجوم المميزة في عرض فيلم كابتن الزعتري في مهرجان الجونة

مهرجان الجونة 2021:

يشار إلى أن مهرجان الجونة السينمائي هو مهرجان سينمائي سنوي يعقد في مدينة الجونة، وقد تأسس المهرجان عام 2017. مؤسسا المهرجان هما رجلا الأعمال الشقيقان نجيب وسميح ساويرس، المهتمان بالشأن الثقافي والفني المصري، تحت إدارة انتشال التميمي المدير العام للمهرجان.

وتستمر فعاليات مهرجان الجونة 2021 على مدار أسبوع في الفترة من 14  أكتوبر/تشرين الأول وحتى 22 من الشهر الجاري، بحضور نخبة من نجوم الفن في مصر والعالم والوطن العربي، ويشارك خلال هذا العام مجموعة من صناع الأفلام ويتنافسون فيما بينهم بأكثر من 16 فيلما روائيا طويلا و23 فيلما قصيرا و10 أفلام وثائقي، إلى جانب الأفلام التي ستعرض خارج المسابقة.

ويشارك في مهرجان الجونة في نسخته الخامسة لهذا العام نخبة من النجوم على رأسهم يسرا، عضو اللجنة الاستشارية للمهرجان، ليلي علوي، سمية الخشاب، إلهام شاهين، هالة صدقي، منى زكي، نيللي كريم، أنوشكا، بسمة، لبلبة، روجينا، ريهام عبد الغفور، نجلاء بدر.

سوسن بدر، مايا دياب، إيناس الدغيدي، داليا البحيري، مريم الخشت، تارا عماد، ثراء جبيل، أمينة خليل، هدي الإتربي ، يسرا اللوزي، آسر ياسين، باسل خياط، آدم الشرقاوي، علي الطيب، وهدى المفتي ونخبة من نجوم الفن في مصر والعالم والوطن العربي.

يضم مهرجان الجونة مجموعة من اللجان التي ستفصل في الأفلام الفائزة للمهرجان في نسخته الخامسة فسيرأس لجنة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الممثلة المصرية منة شلبي، التي لعبت أدوارا سينمائية هامة مع مخرجين متميزين وتعد أول ممثلة مصرية وعربية يتم ترشيحها لجائزة الإيمي الدولية لأفضل ممثلة عن دورها في مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة.

ويتنافس على جوائز الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، 16 فيلما روائيا طويلا و23 فيلما قصيرا و10 أفلام وثائقي.ويعرض خارج المسابقة 20 فيلما مهما بتوقيع كبار صناع السينما العالمية.

الألبوم التالي، يرصد إطلالات النجوم والنجمات على السجادة الحمراء لعرض فيلم كباتن الزعتري، ضمن فعاليات اليوم الثالث لمهرجان الجونة السينمائي الدولي في دورته الخامسة، فشاهدوا الصور وشاركونا آرائكم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار