مهرجان الجونة يعلق رسميًا على أزمة فيلم ريش

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021
مهرجان الجونة يعلق رسميًا على أزمة فيلم ريش

للمرة الأولى منذ نشوب أزمة الفيلم المصري "ريش" وانسحاب بعض الفنانين من العرض الخاص له، بزعم "إساءة صورة مصر"، ردت إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي، رسميًا على تلك الأزمة.

يشار إلى أن مهرجان الجونة السينمائي هو مهرجان سينمائي سنوي يعقد في مدينة الجونة، وقد تأسس المهرجان عام 2017. مؤسسا المهرجان هما رجلا الأعمال الشقيقان نجيب وسميح ساويرس، المهتمان بالشأن الثقافي والفني المصري، تحت إدارة انتشال التميمي المدير العام للمهرجان.

وتستمر فعاليات مهرجان الجونة 2021 على مدار أسبوع في الفترة من 14  أكتوبر/تشرين الأول وحتى 22 من الشهر الجاري، بحضور نخبة من نجوم الفن في مصر والعالم والوطن العربي، ويشارك خلال هذا العام مجموعة من صناع الأفلام ويتنافسون فيما بينهم بأكثر من 16 فيلما روائيا طويلا و23 فيلما قصيرا و10 أفلام وثائقي، إلى جانب الأفلام التي ستعرض خارج المسابقة.

مهرجان الجونة يعلق رسميًا على أزمة فيلم ريش

بيان إدارة مهرجان الجونة بشأن فيلم ريش:

وأصدرت إدارة مهرجان الجونة، بيانًا رسميًا اليوم الثلاثاء، قالت فيه "قدمت فعاليات مهرجان الجونة السينمائي على مدار أربع سنوات مضت العديد من الأنشطة في مجال تعزيز الفن السينمائي وتنشيط السياحة المصرية، وعقدت دورته الرابعة فى ظروف عالمية صعبة وذلك للتأكيد على مكانة مصر وحرص المهرجان على ابراز قدرة مصر و المصريين على تقديم مهرجانات فى مستوى العالمية".

وتابعت إدارة المهرجان في بيانها "يقام المهرجان بالتعاون مع محافظة البحر الأحمر وبرعاية وزارة الثقافة ووزارة الصحة ووزارة الداخلية، ما يؤكد انتماء المهرجان لمصر وولاءه لها. و يقدر مهرجان الجونة السينمائي ويعتز بكل صناع السينما في العالم وما يقدمون من إبداعات وتجارب سينمائية متميزة. ويقوم فريق العمل فى المهرجان باختيار الأفلام بناء على جودتها الفنية والسينمائية فقط بمعايير المهرجانات السينمائية العالمية".

وأضافت إدارة المهرجان "هذا العام وفي دورته الخامسة جاء اختيار فيلم "ريش" للمخرج المصري عمر الزهيري، متسقا مع معايير اختيار الأفلام و ذلك بناء على ما حققه من نجاحات في بعض المحافل الدولية سواء حصوله على الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد الدولي في أكبر المهرجانات العالمية مهرجان "كان" و هو أول فيلم مصري يحصل على مثل تلك الجائزة المرموقة، كما حصل بالأمس القريب على الجائزة الكبرى لمهرجان "بينجياو" في الصين كما تم اختياره ليعرض في أيام "قرطاج" السينمائية في دورتها القادمة كما قامت وزارة الثقافة المصرية بتكريم الفيلم وفريق عمله في فعالية أقيمت قبل بدء مهرجان الجونة السينمائي".

"ولذا كان اختياره للعرض فى مهرجان الجونة جزء من الأهتمام بالشأن المصر في المجالين الفني والثقافي عالميا، خصوصا وأننا على مدار 125 سنة من تاريخ السينما المصرية لم يحصل فيلم مصري على جائزة بهذه الأهمية. و وفقا لآراء العديد من النقاد المصريين والعالميين، فإن الفيلم تدور أحداثه في زمن ومكان غير محددين، وبالتالي لا يمكن تحميل الفيلم أكثر من ما جاء به"، حسب ما جاء نصًا في البيان الصحافي.

وأكدت إدارة المهرجان أنه "لم ولن يعرض أي فيلم بدون الحصول على التصاريح الرسمية تأكيدأ لأنه لا يحمل أية أساءة أو ضغينة في أي من عروضه المختلفة سواء داخل أو خارج المسابقة الرسمية".

كما أكدت إدارة مهرجان الجونة أنه "-المهرجان- يدعم السينما العالمية والفن بصفة عامة وأهمية أن يأخذ وضعه ضمن خريطة العالمية للمهرجانات و يفتخر المهرجان أنه مهرجان مصرى يقام على أرض مصر التى يكن لها كل الاحترام والتقدير في كل ما ينتمي للمهرجان".

مهرجان الجونة يعلق رسميًا على أزمة فيلم ريش

انسحاب الممثلين من فيلم ريش في الجونة

يذكر أن هناك بعض الفنانين الذين انسحبوا من العرض الخاص لفيلم ريش في الجونة، وعلى رأسهم شريف منير وأشرف عبد الباقي.

انسحاب الفنانين عرضهم لموجة واسعة من الانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة شريف منير لإعلانه أن انسحابه جاء غيرة على مصر من إظهار صورتها بهذا الشكل، مما جعل البعض يعتقد أن موقفه ليس فنياً بل له حسابات أخرى، لأن الفن ليس مقيداً بصورة معينة.

فيلم ريش

وكان فيلم ريش للمخرج المصري عمر الزهيري، قد فاز بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد، وهي أول جائزة يحصل عليها فيلم مصري وعربي طويل في تاريخ مهرجان كان السينمائي الدولي في الدورة الرابعة والسبعين.

ويعد هذا الفيلم هو أول فيلم عربي يفوز بهذه الجائزة المقدمة برعاية شركة نسبريسو وتبلغ قيمتها 15 ألف يورو، بعد تسجيله للمشاركة المصرية الأولى بالمسابقة الرسمية لأسبوع النقاد الدولي في مهرجان كان السينمائي.

أفلام مهرجان الجونة

يشهد مهرجان الجونة مجموعة من عروض الأفلام المشاركة، ومن بين هذه العروض عرض لفيلم الرجل الأعمى الذى لم يرغب بمشاهدة تيتانيك للفنلندى تيمو نيكى والذي فاز بجائزة الجمهور بمهرجان فينيسيا ، وضوء طبيعى للمخرج المجرى دينيش تاجي الفائز بجائزة بالدب الفضي لمهرجان برلين، وثانية واحدة للمخرج الصينى زانج ييمو والذى افتتح مهرجان سان سباستيان، وفي حفل السجادة الحمراء يعرض الفيلم المغربي علي صوتك لنبيل عيوش.

ويتنافس على جوائز الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، 16 فيلما روائيا طويلا و23 فيلما قصيرا و10 أفلام وثائقي.ويعرض خارج المسابقة 20 فيلما مهما بتوقيع كبار صناع السينما العالمية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار