إليك كيف يمكن أن ينقذ كوبان من القهوة يومياً حياتك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 أغسطس 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020
إليك كيف يمكن أن ينقذ كوبان من القهوة يومياً حياتك

أظهرت دراسة جديدة أن من يشربون القهوة قد يشعرون بفوائد تناول بضعة أكواب في اليوم على أكبادهم. 

قد يؤدي شرب أكثر من كوبين من القهوة يومياً إلى الإضرار بتلوين أسنانك على المدى الطويل، لكن الباحثين في أستراليا يقولون إنه يمكن أن يساعد في حماية الكبد وحتى منع الوفيات المرتبطة بالكبد.

إليك كيف يمكن أن ينقذ كوبان من القهوة يومياً حياتك

كيف تؤثر القهوة على الصحة العامة؟

استخدمت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Alimentary Pharmacology and Therapeutics، بيانات من العبء العالمي للأمراض في عام 2016 لمعرفة كيف تؤثر القهوة على الوفيات المرتبطة بالكبد.

هذه ليست أول دراسة تجد أن شرب فنجانين من القهوة يومياً يمكن أن يكون له فوائد صحية مفاجئة. نشرت كلية بايلور للطب في هيوستن دراسة مؤخراً وجدت أن تأثيرات القهوة يمكن أن تعزز صحة ميكروبيوتا الأمعاء، مما يعني أن شاربي القهوة لديهم بكتيريا أفضل في أحشائهم. 
تشمل الفوائد الأخرى للقهوة قدرتها المرتبطة بمكافحة مرض السكري عن طريق تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

كيف تؤثر القهوة على الوفيات المرتبطة بالكبد؟

لكن سارة غاردنر، مؤلفة هذه الدراسة الأخيرة وزملاؤها، قارنوا الدراسات السابقة التي أشارت إلى أن القهوة يمكن أن تساعد في محاربة أمراض الكبد، لكن إلى أي مدى بقي السؤال.

أظهر البحث السابق انخفاضاً بنسبة 46٪ في الوفيات الناجمة عن تليف الكبد للأشخاص الذين تم تقييمهم عند دخول الدراسة على أنهم شربوا كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم.

ووجد الباحثون، انخفاض بنسبة 71٪ في الوفيات الناجمة عن تليف الكبد لدى أولئك الذين يستهلكون أربعة أكواب أو أكثر يومياً. ولكن لم يتم استكشاف التأثير الصحي العالمي المحتمل لتناول القهوة كعلاج لـ صحة الكبد من قبل.

اختبارات حول تأثير القهوة على معدل وفيات الكبد:

باستخدام بيانات من مجموعة بيانات العبء العالمي للأمراض لعام 2016 من 194 دولة، ألقى الباحثون نظرة على كيفية تأثير استهلاك القهوة على معدل وفيات الكبد على مستوى العالم. أجروا اختبارات أولاً بحثوا في تأثيرات فنجانين من القهوة وأكثر من أربعة فناجين من القهوة يومياً.
اكتشف الباحثون أنه إذا زاد تناول القهوة من أقل من فنجانين أو أكثر من فنجانين يومياً.

في عام 2016، كان من الممكن أن يتسبب فنجانين من القهوة يومياً في 630،947 حالة وفاة مرتبطة بالكبد وتجنب 452،861 حالة وفاة. إذا تم زيادة المدخول إلى أكثر من أربعة أكواب في اليوم، فسيكون العدد 360،523 حالة وفاة وتم منع 723،287 حالة وفاة.

إليك كيف يمكن أن ينقذ كوبان من القهوة يومياً حياتك

إذا تم تأكيد تأثير القهوة على الوفيات المرتبطة بالكبد والتي تظهر في الدراسات الجماعية في التجارب السريرية، فإن زيادة استهلاك القهوة للفرد إلى أكثر من فنجانين للفرد يومياً على مستوى السكان يمكن أن يؤدي إلى تفادي مئات الآلاف من الوفيات الناجمة عن مرض الكبد سنوياً، كتب الباحثون.

كما أن هناك حاجة ماسة إلى مزيد من البحث لتأكيد فوائد القهوة وفعاليتها من حيث التكلفة على الوفيات المرتبطة بالكبد.

يبدو أن القهوة تقدم طريقاً باتجاهين من حيث الفوائد والأضرار المحتملة. لقد وجدت الدراسات أنه يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري ومرض الزهايمر وحتى بعض أنواع السرطان. 

ومع ذلك، فقد وجدت أبحاث أخرى أنه يمكن أن يساهم في الإصابة بسرطان المثانة والبنكرياس وحتى سرطان المريء. بالنسبة للأخير، فذلك لأن درجات الحرارة المرتفعة قد تزيد من فرص الإصابة بالسرطان. بالإضافة إلى ذلك، تم دائماً ربط الآثار الجانبية البسيطة مثل القلق وضعف النوم بمشروب طازج.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار