كيف ستتغيّر حياتكِ بعد الزواج؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يناير 2016 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
كيف ستتغيّر حياتكِ بعد الزواج؟

     لعل الانتقال من بيت العائلة إلى بيت الزوجية ليعدّ واحداً من أصعب ما قد يمرّ به المرء؛ ذلك أنها نقطة مفصلية من حيث اتخاذ نمط حياة جديد مفاجئ بعد التعوّد على نمط محدّد منذ الطفولة، إلى جانب كون مؤسسة الزوجية واحدة من أكثر المؤسسات التي تتطلّب التنازل والتفهّم والصبر الكثير.

تعدّ خطوة الاستعداد المسبق للانتقال إلى بيت الزوجية هي الأساس؛ إذ عليكِ معرفة بعض الأمور التي ستتغيّر في حياتكِ بعد الزواج، وفيما يلي شيء منها:

- التأقلم مع طباع الشريك: تعدّ هذه الخطوة هي الأهم؛ ذلك أن ما كنتِ ترينه من طباع لا يعدّ شيئاً واقعياً تماماً بقدر ما سترين حين تعيشين التفاصيل اليومية كلها مع الشريك. عليكِ توقّع كثير من النزق والمزاجية، كما لن يكون الشكل ولن تكون الهيئة الجمالية بالدقة التي اعتدتِها أيام الخطبة. لا يعني هذا أن الطباع الجديدة ستكون سيئة أو صادمة، لكن عليكِ أن تضعي في اعتبارك أن المدة التي كنتِ تقضينها مع الشريك كانت لا تتعدّى ساعات، فيما هو الآن أمامكِ طوال الليل والنهار.

- الالتزامات العائلية الجديدة: حين ترتبطين، أنتِ لا تتزوّجين شخصاً منتزعاً من بيئته وسياقه، بل شخص بعائلة وإرث اجتماعي وثقافي وعائلي متكامل، ما يجعل من الواجب عليكِ أخذ هذا بعين الاعتبار ومراعاة عائلته ومجاملتها واحترام الوسط الاجتماعي الذي أتى منه الشريك، مع الانخراط بقدر المستطاع في المناسبات الاجتماعية التي تقتضيها الروابط الجديدة مع عائلة الشريك.

- الالتزامات الاجتماعية الجديدة: لقد انتقلتِ لوضع اجتماعي مختلف تماماً عن الذي كنت تعيشينه. بمعنى أنكِ صرتِ تمثلين كياناً اجتماعياً مستقلاً عن كيان العائلة، وهو ما يعني أن عليكِ التزامات اجتماعية لا بد من القيام بها شخصياً كمجاملة الأقارب من الطرفين (أقربائك وأقرباء الزوج) إلى جانب عائلات زملائه وأقربائه. لن يكون بوسعكِ توكيل والدتكِ أو أحد من عائلتكِ القيام بالمهام الاجتماعية عوضاً عنكِ، كما كان يحدث سابقاً.

- المسؤوليات المنزلية: ستكون لديكِ قائمة طويلة من المهام المنزلية التي عليكِ القيام بها من تنظيف وترتيب وتفقّد أمور الصيانة وغيرها من أمور تتعلّق بسيرورة الحياة اليومية في البيت. حتى وإن كنتِ ستعيّنين خادمة في بيتكِ الجديد مباشرة، فلا تنسي أنكِ أنتِ من سترسمين جدول اليوميات والمهام المنزلية والعائلية والعزائم وغيرها من تفاصيل.

- المسؤوليات المادية: لن يكون الأمر بالسهولة التي كان عليها في بيت العائلة؛ ذلك أنكِ ستحتاجين لبرمجة الأمور المادية مع الشريك على ضوء الالتزامات المستجدّة من أمور منزلية واحتياجات ومسؤوليات اجتماعية. سيكون الأمر ضاغطاً قليلاً في البدء، ومن ثم ستعتادين نمط الحياة الزوجية والتزاماتها المالية.
 

نصائح مهمة لتكوني صديقة زوجكِ المقرّبة ‏
هل هنالك حل للخلافات الزوجية الكثيرة؟ ‏
هكذا تتعاملين مع الزوج الناقد! ‏

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار