إليكِ أسباب الإفرازات البيضاء المهبلية

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 مارس 2022
إليكِ أسباب الإفرازات البيضاء المهبلية

ما هو سبب كثرة الإفرازات البيضاء المهبلية؟، تتعرض العديد من الفتيات والنساء لنزول الإفرازات البيضاء المهبلية بشكل كثيف، فالإفرازات المهبلية، لها خصائص مختلفة بما في ذلك من رائحة واللون والكمية والخصائص المصاحبة لها، حيث تتساءل ما هي الإفرازات البيضاء المهبلية؟ 

ماذا يعني نزول إفرازات بيضاء؟

ظهور الإفرازات البيضاء المهبلية أمر طبيعي في أوقات معينة، إذا كانت تحدث أثناء فترة الإباضة، أو قبل فترة التلقيح مباشرة، خاصة في عدم وجود حكة مهبلية أو حرقان أو رائحة كريهة غير عادية مصاحبة للإفراز، فغالبًا لا توجد مشكلة أساسية، ولكن في بعض الحالات من الممكن أن تكون الإفرازات المهبلية البيضاء واحدة من علامات على الإصابة.

في حال إذا كانت الإفرازات البيضاء المهبلية التي تنزل على المرأة متكتلة وغامقة فقد تكون ما يسمى بعدوى الخميرة، والتي قد تسبب الحكة والحرق المهبلية، وتحدث هذه العدوى بسبب فرط نمو نوع من الفطريات يسمى المبيضات، كما أن الإفرازات البيضاء المهبلية الرقيقة ذا الرائحة السمكية القوية، تشير إلى الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي، وهو أحد أكثر أنواع العدوى المهبلية المنتشرة بين النساء في سن ما بين 15 إلى 44 عامًا.

أسباب كثرة الإفرازات المهبلية البيضاء

إفرازات عند البلوغ

عند مرحلة بلوغ الفتاة، قبل عام من بدء الدورة الشهرية عند الفتيات، يبدأ ظهور الإفرازات البيضاء، وسبب ظهورها يعود إلى ارتفاع مستوى الهرمونات الجنسية التي تنتجها المبيضات، حيث تبدأ الإفرازات بالتدفق بغزارة بسبب بدء تفاعل الجسم مع تلك الهرمونات، حيث كلما يصبح الجلد دهنياً نتيجة زيادة إفراز الجسم للمود الزهامية، تنتج المنطقة الحميمة الإفرازات البيضاء الغزيرة في مرحلة البلوغ، ما يشكل علامة إيجابية عند الفتاة

إفرازات الرغبة الجنسية

إن تدفق الإفرازات البيضاء هو دليل على الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة والشعور بالإثارة، حيث تصبح في هذه الحالة شفافة وسائله وهو أمر طبيعي جداً ولا يدعو إلى الخوف، إضافة إلى أنه يشير إلى أن المرأة تتمتع بصحة جنسية جيدة، إضافة إلى ظهور هذه الإفرازت نتيجة العلاقة الجنسية المكثفة التي تحدث بين الزوجين، فإذا تمت هذه العلاقة ليلاً، تلاحظ المرأة عند استيقاظها صباحاً ظهور إفرازات بيضاء غزيرة قد تستمر خلال ساعات النهار وهو أمر طبيعي.

إفرازات النظافة الشخصية

غالباً ما يكون سبب نزول الإفرازات البيضاء المبهلية قيامك بعملية التنظيف المهبلي المكثف، حيث يتعرض الفرج للضرر، لذلك يقوم بالدفاع عن نفسه من خلال القيام بإطلاق إفراز مادة بيضاء اللون، وفي أغلب الأوقات تكون هذه الإفرازات غزيرة في حال تعرضت منطقة المهبل للجفاف، لذلك عليكِ الحرص على عدم حدوث ذلك وعدم المبالغة في اتخاذ إجراءات النظافة.

إفرازات الشتر الخارجي للمهبل

تغفل الكثير من النساء ما هو الشتر الخارجي لعنق الرحم ولكنه الاسم الذي يطلق على الحالة التي يتمدد فيها الغشاء المخاطي الداخلي للرحم إلى خارج عنقه، لذلك تصبح المنطقة المهبلية رطبة وتظهر الإفرازات بيضاء اللون والغزيرة، وفي هذه الحالة عليكِ استشارة الطبيبة النسائية والأمر قابل للعلاج.

الإفرازات البيضاء المهبلية غير الطبيعية

هناك بعض الإفرازات المهبلية غير طبيعية والتي لا بد من استشارة الطبيب، والتي تبدأ عندما تثير الحكاك أو حين تنبعث منها رائحة كريهة أو حين تُشعر بالحريق أو حين يكون لونها أخضر أو إذا كانت شديدة الصفرة أو في حال شكلت ما يشبه التجلطات أو إذا صاحبها النزف أو الألم لا سيما خلال الجماع أو رافقها اضطراب بولي. في هذه الحالة، يجب استشارة الاختصاصية فوراً للحصول على العلاج المناسب.

إفرازات المهبل البيضاء مثل الجبن

حينما لا تكون فترة الإباضة يتم إنتاج الجسم سائل مهبلي سميك يشبه الجبن وهو سائل لزج وأبيض حيث تكون هذه الإفرازات حاجزاً لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى عنق الرحم، كما أنها تساعد في منع الجراثيم والبكتيريا للوصول إلى عنق الرحم، كما تجنب الالتهابات التي تلي فترة الدورة الشهرية.

ما علاج إفرازات المهبل البيضاء؟

ليس هناك داع لاستخدام علاج من أجل منع الإفرازات البيضاء المهبلية الطبيعية، ولكن من الممكن أخذ الاحتياطات في بعض الأحيان قد يلزم من أجل الحالات غير الطبيعية، مثل

تجنب القيام بتنظيف المهبل بالمنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية، التي يمكن أن تدمر البكتيريا الجيدة التي تساعد في منع الالتهابات المهبلية.

ضرورة ارتداء الملابس القطنية المريحة التي تمتص الرطوبة، وقد تمنع الإصابة بعدوى الخميرة.

القيام بممارسة الجنس الآمن، من خلال استخدام الواقي الذكري.

 عمل فحوص مستمرة لمعرفة الأمراض المنقولة جنسيا.

 استخدام الصابون غير المعطر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار