إليكِ أسباب ألم البطن المفاجئ

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 مارس 2022
إليكِ أسباب ألم البطن المفاجئ

ألم البطن المفاجئ، غالباً ما تكون آلام البطن في معظم الحالات عابرة وبشكل مؤقت، ولا تحتاج إلى الكشف الطبي، ولكن هناك بعض حالات يفضل فيها التوجه إلى الطبيب، وهناك أسباب شائعة لآلام البطن المفاجئة، لذلك عليك التعرف علي الأسباب الشائعة في ألم البطن المفاجئ وما هو سبب تكرار الوجع.

ما هو سبب وجع البطن المتكرر 

الإفراط في تناول الطعام الذي قد يسبب خلل في الجهاز الهضمي وتشكيل الغاز الزائد أو الإمساك.

التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي، وهي أمراض الأمعاء الالتهابية مثل مرض كرون والتهاب القولون

الالتهابات في المسالك البولية.

يصيب التهاب في المسالك البولية المريض بالشعور بآلام حادة في البطن وخصوصًا في أسفل البطن، حيث يمكن أن يحدث ازدياد في وتيرة التبول، وسلس البول، مع ارتفاع في درجة الحرارة وظهور دم في البول، وتعد التهابات المسالك البولية هي أكثر انتشارًا بين النساء وتستوجب العلاج.

 حصوات الكلى

تكون حصى الكلى بطريقة بطيئة، حيث تظهر آلام البطن عند محاولة الحصى المرور من الكلية إلى قناة المثانة فتتوقف، ولكن يميز ألم حصى الكلى أنه ألم حاد مع وخز في الخصر تحت الضلوع مباشرة، كما يصاحب الألم مصاب من الغثيان، والقيء أو زيادة في وتيرة التبول، ولكن يستدعي ألم البطن الناتج عن حصى الكلى التوجه إلى الطبيب للفحص وتلقي العلاج.

 حصوات المرارة

غالباً ما تتسبب حصوة المرارة في الشعور بآلام في القسم الأيمن العلوي من البطن، حيث تتكون الحصى، إضافة إلى أنها تكبر ببطء لمدة طويلة ثم تتوقف في القناة الصفراوية، مما يسبب في انسدادها كليًا أو جزئيًا وتسبب ظهور الأعراض في المعدة، لذلك عليكِ عند الاشتباه بوجود حصى في قنوات المرارة يجب التوجه إلى الطبيب.

اضطراب ما قبل الحيض.

عدم التوازن في أنواع مختلفة من أحماض الجسم أيضا إلى ألم في البطن.

الالتهابات الطفيلية

التسمم الغذائي

يعد واحد من أهم الأسباب الشائعة في ألم البطن المفاجئ حيث عند القيام بتناول وجبات طعام ملوثة بجراثيم، مثل: البكتيريا أو الفيروسات أو المواد الكيميائية يحدث ألم شديداً بعد عدة ساعات من تناول وجبة الطعام ويصاحب الألم الغثيان، الإسهال، القيء، الحمى.

الإصابة بالإمساك

من أكثر ما يصيب المعدة بألم حيث ينتج عادةً عن انخفاض في حركة الأمعاء، وعدم شرب كميات كافية من الماء، ونقص الألياف في الغذاء، والضغط النفسي، حيث تبدأ أعراض الإمساك الشعور بالانتفاخ في البطن، آلام البطن، نتيجة ضغط الفضلات المتجمعة على الأمعاء، قلة البراز.

تناول الأدوية

إن الإصابة بأحد الأمراض وتناول كمية الأدوية مثل بعض المضادات الحيوية أو المسكنات، يصيب المعدة بألم مفاجئ، لذا ينصح الأطباء بقراءة النشرة للتأكد ما إذا كان ألم البطن هو من الآثار الجانبية للدواء، إضافة إلى كتابة دواء للمعدة للتخفيف من الألم خاصة مع أدوية العظام.

قرحة المعدة

واحدة من الأمراض التي تكون سبباً في ألم المعدة المفاجئ، وتأتي قرحة المعدة من عدوى بالجرثومة الملوية البوابية أو بعد تناول أدوية مختلفة، فيحدث جرح في جدار المعدة أو الاثني عشر، تتميز بألم حارق في الجزء العلوي من البطن وخاصة بعد الوجبات أو في الليل.

التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة واحد من ألم البطن المفاجأة حيث تبدأ كألم غامض حول السرّة أسفل البطن ثم تشتد وتتقدم إلى المنطقة اليمنى من أسفل البطن، حيث تكون بسبب التهاب الزائدة الدودية، كما تصاحبها بعض الأعراض الأخرى منها الحمى، والغثيان والقيء، وفقدان الشهية، والإمساك وآلام شديدة عند الضغط على الجهة اليمنى من أسفل البطن، لذلك يتطلب التوجه لطلب المساعدة الطبية.

ما أسباب وجع البطن والمعدة

كما توجد عدة أسباب شائعة لآلام البطن، والتي من المهم مراجعة الطبيب في الحالات الآتية

  • آلام البطن المصحوبة بالحمى.
  • التقيؤ المستمر.
  • آلام البطن التي تستمر لأكثر من بضعة أيام.
  • آلام البطن الحادة التي تظهر بشكل مفاجئ.
  • القيء الدموي أو الإسهال الدموي.
  • الألم أثناء التبول.
  • آلام في البطن أثناء فترة الحمل.
  • آلام البطن المصحوبة بصعوبة في التنفس.
  • ألم في البطن عند اللمس.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار