الماء والعسل للتنحيف

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 مارس 2021
الماء والعسل للتنحيف
مقالات ذات صلة
تعرفي على رجيم عيد الفطر
مشروب سحري لحرق الدهون قبل العيد بأيام
لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي لعدم اتباع حمية

تعتبر السمنة من الأمراض التي انتشرت بكثرة بين الناس وبشكل خاص في السنوات الأخيرة، وذلك نتيجة لتناولهم الأطعمة الغير صحية وانتشار الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الدهون، ويلجأ العديد من الأشخاص في هذه الحال لاستخدام العديد من المشروبات الصحية التي تساعد على حرق الدهون إضافة إلى التمارين الرياضية وفي هذا المقال سنتعرف على الماء والعسل للتنحيف.

فوائد العسل الصحية

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يقدمها العسل ومنها ما يلي:

  • تسريع شفاء الحروق والجروح

من المعروف أن للعسل خصائص طبيعية تساعد في عملية شفاء الحروق والجروح، وكان يستخدم في القدم لعلاج آثار الحروق والجروح، وذلك ما تم إثباته في العصر الحديث في دراسة أجريت في مكتبة كوكرين، وكان مفادها أن العسل يمتلك العديد من الخصائص العلاجية الفعالة التي تسرع من عملية شفاء الحروق والجروح عن طريق تنشيط عملية بناء الخلايا.

  • يخفض العسل من الإصابة المتكررة للإسهال

وجد أن العسل الطبيعي يساعد في التقليل من حدة الإسهال المزمن ويعمل على تقليل فترة الإصابة به، كما أنه يمد الجسم بالماء ومعدن البوتاسيوم المهمان للجسم خلال فترة الإصابة بالإسهال.

  • يعالج العسل مشكلة ارتجاع المريء

الخواص الطبيعية التي يمتلكها العسل تعمل على تقليل تسربات العصارية الهضمية القادمة من المعدة إلى تجويف البطن، مما يجعله من العلاجات الطبيعية الهامة في التخلص من الارتجاع المريئي.

  • يعتبر العسل مصدر طبيعي للطاقة

تعمل السكريات على إمداد الجسم بالطاقة، ويعتبر العسل من أكثر الأغذية الطبيعية التي تحتوي على السكر الطبيعي، كما أنه يعتبر من المواد الغذائية التي تتميز بقيمتها الغذائية، كما أنه لا يحتاج إلى تكرير، وأخذ العسل يساعد على تعويض السكريات التي تم استهلاكها عن طريق بذل المجهود الجسماني والذهني.

  • يقاوم العسل الميكروبات والجراثيم 

يصنف العسل الطبيعي على لأنه من الأغذية المضادة للالتهابات التي تنتج عن الإصابة بالميكروبات والجراثيم، كما أنه يمتلك خصائص قوية وفعالة لمقاومة الفيروسات والفطريات، وذلك لخصائصه المطهرة.

  • يخفض العسل من مستوى الدهون في الجسم

يعتبر العسل من المحليات الطبيعية التي تعمل على وقاية الجسم من العديد من المشاكل ومنها السمنة، إذ يعد من المحليات البديلة التي تساعد على تقليل كميات تراكم الدهون والكوليسترول وذلك لأنه يعمل على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة له والتقليل من مستويات الكوليسترول.

  • يساعد العسل في الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

العسل على عكس جميع المحليات الأخرى الصناعية إذ لا يتخمر في المعدة ، وذلك لأنه سريع الهضم التي تستهدف الأمعاء الدقيقة ومجرى الدم، مما يجعله من الأغذية المناسبة لإزالة البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي التي تعتبر المسبب الرئيسي لمشاكل الجهاز الهضمي.

  • يعمل العسل على تقليل الآلام المرافقة للدورة الشهرية

تم إجراء دراسة على ما يقارب الخمسين فتاة في عام ألفين وسبعة عشر، وكانت النتائج أن العسل يقلل من آثار الألم الناتج عن الدورة الشهرية. [1] [2]

فوائد الماء والعسل على الريق

هنا العديد من الفوائد التي يقدمها مشروب العسل والماء على الريق وهي كالتالي:

  • يعمل مشروب الماء والعسل على تقوية الجسم

يمتلك العسل على العديد من الخصائص التي تعمل على تعزيز صحة الجسم ومحاربة البكتيريا والفيروسات والجراثيم.

  • يمد مشروب الماء والعسل الجسم بالطاقة

يعتبر مشروب الماء والعسل من أفضل المغذيات الطبيعية التي تقوم بإمداد الجسم بالطاقة، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من السكريات الطبيعية.

  • يقلل مشروب الماء والعسل من مشاكل القلب

يعمل العسل على التقليل من مستويات الكوليسترول في الدم، كما يعد من أفضل المشروبات التي تعمل على تنظيف الشرايين والأوعية الدموية، وبالتالي يجعله مفيدًا جدًا للوقاية من مشاكل القلب.

  • يعمل مشروب الماء والعسل على تنظيف الجسم

يحتوي العسل على العديد من الخصائص التي تعمل على محاربة البكتيريا الضارة، كما أنه يقوم بتنظيف السموم بشكل فعال وسريع.

  • يساعد مشروب الماء والعسل على إنقاص الوزن

يحتوي العسل على مجموعة من العناصر الغذائية، وعند شربه يوميًا على الريق يساعد على إمداد الجسم بالطاقة عن طريق السكر الطبيعي، وبالتالي حرق أكثر للدهون المتراكمة في مناطق الجسم المختلفة كالأرداف والبطن.

  • يزيد مشروب الماء والعسل من نضارة البشرة

يعتبر مشروب العسل والماء من أفضل المشروبات التي تعمل على زيادة رطوبة الجلد، كما أنه يزيد من صحته ويجعل البشرة لامعة. [3]

العسل قبل النوم للتخسيس

يعتبر العسل من أفضل الأغذية التي تعمل على زيادة نشاط الهرمونات وخاصة عند تناوله قبل النوم، ويمكن خلط العسل بالماء الدافئ للحصول على أفضل النتائج، حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول العسل الطبيعي يعزز النوم كما أنه يساعد على تخليص الجسم من الوزن الزائد لأنه يعتبر من الأغذية المتكاملة التي تمد الجسم بالطاقة، كما أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي، ويقلل من كمية إجهاد هرمونات الإجهاد في الدم وبالتالي يساعد في حرق الدهون بشكل فعال وسريع.

وكشفت دراسات أخرى مفادها أن العسل هو وجبة مثالية لعملية إنقاص الوزن، وذكر أيضًا أن العسل يحتوي على عدة أنواع من السكريات الغذائية الطبيعية التي تعمل على زيادة العمليات الأيضية الكفيلة بتزويد الجسم بالطاقة، كما أنه يعتبر من الأغذية التي تمد الجسم بالسعرات الحرارية، دون تراكم الدهون في الجسم. [4] [5]

أفضل أنواع العسل للرجيم

فيما يلي نذكر أفضل أنواع العسل للرجيم:

  • عسل زهرة البرسيم

وهو من أفضل أنواع العسل للرجيم، وذلك لأنه طبيعي ولا يحتوي على أي مواد صناعية مضافة، كما أنه يعتبر من الأغذية التي تنظم كمية الكوليسترول في الدم، ويساعد أيضًا على حرق الدهون المتراكمة في مختلف أماكن الجسم، ويقلل من الشعور بالجوع، مما يجعله من أفضل أنواع العسل التي تسرع عملية إنقاص الوزن.

  • عسل شجرة السدر

يعتبر عسل شجرة السدر من أنواع العسل التي تساعد في عملية إنقاص الوزن بشكل سريع، إذ يعمل على إمداد الجسم بالطاقة ويسهل من عملية الهضم، ويعتبر عسل شجرة السدر النوع الأقل من حيث السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى واحد وعشرين بالمئة. [6] [7]

طريقة استخدام الماء الدافئ والعسل للرجيم

طريقة تحضير الماء الدافىء والعسل للرجيم كما يلي:

المكونات

  • كوب من الماء الدافىء.
  • ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.

طريقة التحضير والاستخدام

  • غلي كوب من الماء ويُترك قليلًا حتى يصبح دافئًا.
  • تضاف ملعقة العسل إلى الماء الدفىء ويُحرّك المزيج جيدًا.
  • يتم تناول المزيج كل يوم صباحًا على الريق بهدف حرق الدهون الزائدة. [8]

تجربتي مع الماء والعسل للتنحيف

هناك العديد من التجارب الناجحة للماء والعسل للتنحيف، إذ يمكن الاعتماد عليه بشكل كبير، بحيث يمكن أن يكون بديلًا للسكر وبذلك يتم التقليل من كمية السعرات الحرارية التي تدخل للجسم، وفي حين تناوله بين الوجبات فإنه يزيد من الشعور بالشبع، وفي حال تم تناوله قبل النوم فإنه يساعد على حرق السعرات الحرارية وتحسين عملية الهضم، وفي حالم تم شربه في الصباح فإنه يمد الجسم بالطاقة. [9]

أضرار العسل قبل النوم

يؤدي تناول العسل قبل النوم إلى ظهور بعض الأضرار الجانبية وهي كالتالي:

  • يؤدي تناول العسل بكثرة قبل النوم إلى ظهور مشكلة تفاقم مقاومة الأنسولين.
  • قد يؤدي تناول العسل قبل النوم إلى زيادة في دقات القلب.
  • يسبب تناول العسل قبل النوم إلى زيادة الشعور بالنعاس.
  • قد ينتج عن تناول العسل قبل النوم عدم وضوح الرؤية. [5]

أضرار العسل مع الماء الساخن

لا يوجد أضرار عند مزج العسل مع الماء الساخن إلاّ أن تعرّضه لدرجة حرارة عالية يساهم في تغيير تركيبة العسل وبالتالي تدمير وإضعاف الفيتامينات والإنزيمات والمعادن الأمر مما يجعل هذا المشروب غير مفيد. [11]

أضرار العسل والماء على الريق

من أضرار العسل والماء على الريق ما يلي:

  • يجب تناول العسل دون إفراط خاصةً للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب ومن مرض السكري.
  • تجنب إعطاء الأطفال للعسل في عمر أقل من سنة لأنّ ذلك يعمل على زيادة فرص إصابتهم بالتسمم الغذائي. [12]

تناولنا في هذا المقال فوائد الماء والعسل للتنحيف وذكرنا فوائد العسل، وأفضل أنواع العسل للرجيم وغيرها من المعلومات القيّمة الأخرى.