إيجابيات وسلبيات الإنترنت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022 آخر تحديث: الخميس، 09 يونيو 2022
إيجابيات وسلبيات الإنترنت

يمكن اعتبار الإنترنت أحد أهم الاختراعات في تاريخ البشرية لأنه يوفر فرصاً لا حصر لها للشركات وكذلك لكل فرد منا في حياتنا اليومية. لكن من الضروري معرفة إيجابيات وسلبيات الإنترنت حتى يتسنى لنا استخدامه بشكل صحيح. سنتعرف في هذه المقالة إلى أبرز إيجابيات وسلبيات استخدام الإنترنت في كافة المجالات.

إيجابيات وسلبيات الإنترنت بشكل عام

تلعب الإنترنت اليوم دوراً حاسماً في العديد من جوانب الحياة، وفيما يلي قائمة بإيجابيات الإنترنت بشكل عام [1]

  • يسمح الإنترنت على التواصل مع الناس من مختلف الثقافات والأماكن

تتمثل إحدى الميزات الكبرى للإنترنت في أنه يتيح للأشخاص في جميع أنحاء العالم البقاء على التواصل مع بعضهم البعض دون بذل الكثير من الجهد والمال. حيث يمكنهم اتصال مع بعضهم البعض عن طريق إرسال الصور والرسائل الشخصية عبر البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر.

  • يعمل الإنترنت على تسهيل الاحتجاجات

يسمح الإنترنت لبعض الأشخاص الذين يريدون الاحتجاج على الأنظمة السياسية تنظيم أنفسهم خاصةً في البلدان التي تفتقر إلى حرية الرأي والاحتجاج.

  • يقدم الإنترنت أفضل خدمات ترفيهية

أصبح من الممكن الآن مشاهدة جميع الأفلام في المنزل بجودة عالية مقابل رسوم شهرية صغيرة، وقد ازداد تنوع الوسائط الترفيهية مثل الألعاب الإلكترونية ومقاطع الفيديو بما يلبي احتياجات كافة الفئات العمرية.

  • يزيد الإنترنت من فرص التسوق  على مستوى العالم

أصبح من الممكن الآن شراء جميع الأشياء التي تريدها وأنت جالس في منزلك، بدلاً من الاضطرار إلى الذهاب إلى مراكز التسوق التي قد لا تناسب مواعيدك أو لا تجد ما تحتاجه. وبالتالي، قد يكون التسوق عبر الإنترنت وسيلة مريحة وفعالة للأشخاص، كما أنه يقدم الكثير من الخدمات والخصومات والجوائز التشجيعية.

بالرغم من كل إيجابيات الإنترنت في حياتنا، إلا أن هناك بعض السلبيات تؤثر بشكل كبير في جوانب حياتية مهمة. ومن هذه السلبيات [1]

  • قد يصبح الناس كسالى

قد يصبح الناس كسالى بمرور الوقت عند استعانة بالروبوتات لإنجاز معظم أعمالهم، ويصبحوا بسبب ذلك غير معتادين على العمل الجاد، ولا يتمكنون من تنفيذ مهام حياتهم اليومية.

  • يسبب الإنترنت مشاكل المرور على الطريق

يتمتع الأشخاص المدمنون على الإنترنت بفترات انتباه قصيرة جداً، حيث يركزون بشكل كبير على هواتفهم الذكية أثناء سيرهم أو في قيادتهم للسيارة، وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع عدد حوادث المرور في العالم.

  • يسبب الإنترنت مشاكل خصوصية

من أسوأ سلبيات الإنترنت هو أن بعض الشركات والجهات المعينة تستخدم بياناتنا الشخصية للإعلانات المخصصة أو لأغراض أخرى قد لا نكون على علم بها عند زيارة مواقع ويب معينة.

  • قد يصاب بعض الأشخاص بإدمان الإنترنت

قد يصبح العديد من الأشخاص مدمنين على الإنترنت، ويتجاهلون صداقاتهم الشخصية وعلاقاتهم الاجتماعية بالعالم الخارجي، ويمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل عقلية خطيرة وعزلة اجتماعية على المدى الطويل.

إيجابيات وسلبيات الإنترنت للأطفال

عندما أصبحت التكنولوجيا أكثر تقدماً وأصبح الأطفال أكثر ذكاءً، حيث يتمتع الأطفال الذين يستخدمون الإنترنت بقدرات معرفية واسعة، على سبيل المثال حل المشكلات المنطقي والتحليل. ومن الجدير بالذكر بأن الإنترنت يحتوي على معلومات قيِّمة تعمل على تحسين تعلم الأطفال وتطوير مهاراتهم اللفظية.

من الضروري تعليم أطفالنا كيفية استخدام الإنترنت، وزيادة مراقبة على التطبيقات التي يستخدمونها نظراً لبعض السلبيات مثل [2]

  • زيادة مشاكل عقلية

يساهم الاستخدام المفرط للإنترنت في زيادة من مشاكل عقلية وتطورها، مثلاً قد يصاب الطفل بالاكتئاب، والنزعة نحو العدوان، والتوحد.

  • البدانة

يساهم الإنترنت ووسائل الراحة المصاحبة له في ارتفاع مستوى السمنة لدى الأطفال، وذلك بسبب قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة فضلاً عن اعتماد عادات غير صحية من الإنترنت مثل تناول الأطعمة الجاهزة.

  • محتوى غير لائق للأطفال

على الرغم من أن الإنترنت يوفر الكثير من الفرص التعليمية للأطفال، إلا أنه أيضاً يوفر الكثير من المحتوى الذي يمكن اعتباره غير مناسب للأطفال. لذا يجب على الأهالي مراقبة محتوى الذي يشاهده أبناؤهم وحظر المواقع التي تقدم المحتوى غير المشروع واللاأخلاقي.

إيجابيات وسلبيات الإنترنت في الدراسة

ليس هناك شك في أن إحدى أهم مزايا الإنترنت في الدراسة هي أنها تتيح المرونة خاصة بالنسبة للأفراد المهتمين بالوظيفة والذين يأملون في التقدم على المستويين الشخصي والمهني. ومن أبرز إيجابيات الإنترنت في التعليم والدراسة:

  • إعداد الطلاب للمستقبل

ليس من السابق لأوانه أبداً أن يبدأ الطلاب الصغار في بناء المهارات والمعرفة باستخدام التكنولوجيا التي يمكنهم الاستفادة منها خلال حياتهم المهنية والتعليمية.

  • تسهيل عملية التعليم في كل أنحاء العالم

يمكن لجميع الناس تعلُّم كل ما يحتاجه من مهارات جديدة وتقنيات مفيدة بمجرد مشاهدة مقاطع يوتيوب دون تحمُّل تكاليف الدراسة. وتمنح بعض مواقع إلكترونية مثل موقع إدراك وموقع FutureLearn تعلم مهارات جديدة عبر الإنترنت بالتعاون مع الجامعات العالمية، كما تقدم بعض الشهادات التقديرية لتحفيز الطلبة.

  • يزيد الإنترنت من فرص الفقراء للتعلُّم

انتشرت مواقع التعلُّم الذاتي على الإنترنت التي تسمح للأشخاص الحصول على الدورات التدريبية في مختلف المجالات في أي وقت يشاءون، وهذا ما ساعد الفقراء على العمل نهاراً والدراسة ليلاً مما يخفض من حجم الفقر في العالم.د

ومن سلبيات استخدام الإنترنت في عملية التعليم [3]

  • يمكن أن يكون مصدراً كبيراً للإلهاء

يمكن أن يكون الإنترنت مصدرًا كبيرًا للإلهاء نظراً لوجود الكثير من وسائل الترفيه والتعليم المتاحة، وهذا ما يشتت المتعلم عن هدفه الرئيسي.

  • عدم الانضباط الذاتي عبر الإنترنت

يتطلب التعلم عبر الإنترنت الانضباط الذاتي وذلك بسبب وجود الكثير من الخيارات، وعدم وجود المراقبة والتوجيه المناسب للطالب.

  • تقليل فرص للتواصل بين الطلاب

يتمتع الطلاب الذين يختارون التعلم عبر الإنترنت بفرص مقيدة للتواصل مع أقرانهم؛ حيث يوجد طريقة واحدة للتواصل وهي خلال لوحات المناقشة ورسائل البريد الإلكتروني، وهذا ما يؤثر على مهاراتهم الاجتماعية.

إيجابيات وسلبيات الإنترنت في العمل

من أهم فوائد الإنترنت للعمل هو زيادة خلق فرص العمل في جميع أنحاء العالم مع ظهور مواقع العمل المستقل التي تسمح للأشخاص بزيادة مصادر دخلهم [1]

  • يقدم الإنترنت العديد من فرص العمل العالمية

يوفر لنا الإنترنت مجموعة متنوعة من فرص العمل العالمية إذ أصبح من السهل التقديم على الشركات الأجنبية عبر الإنترنت دون الحاجة إلى السفر.

  • تعزيز حقوق الإنسان في العمل والإنتاج

تراجعت مشكلة استغلال العمال منذ أن أصبح الناس أكثر وعياً عن حقوق الإنسان، وأصبحوا يستخدمون عدداً من المنصات عبر شبكة الإنترنت للتعبير عن آرائهم بشأن شفافية الشركات عند تعاملها مع موظفيها وكذلك عن مدى جودة منتجاتها، مما تتوقف الشركات عن استغلال موظفيها وزبائنها من أجل عدم الإضرار بعلامتهم التجارية.

  • انخفاض أسعار المنتجات

تزايد أعداد الشركات والمحال التجارية ممن يستخدمون الإنترنت للترويج عن أعمالهم وجذب الزبائن وكذلك الاستفادة من المعلومات عبر الإنترنت في تحسين منتجاتهم، مما خفض من تكاليف الإنتاج وبالتالي مما زاد في حجم المبيعات والأرباح.

  • استخدام الروبوتات للقيام بأعمال خطرة

مع تقدم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، يمكن للروبوتات القيام بأعمال خطرة على حياة الإنسان خاصةً في مجال صنع المتفجرات والأسلحة، والتنقيب عن المعادن.

  • العمل لساعات أقل في المتوسط ​​في المستقبل

سنضطر إلى العمل لساعات أقل في المتوسط ​​في المستقبل بمساعدة الروبوتات، لذا سنكون قادرين على قضاء المزيد من الوقت مع عائلاتنا أو في ممارسة هواياتنا.

  • زيادة الدخل من العمل الحر

يمكن للأشخاص زيادة دخلهم عن طريق انخراط في الأعمال الحرة على الإنترنت مثل كتابة المقالات والمحتوى، ونشر المقاطع التعليمية، والتصميم الجرافيكي.

  • العمل عن بعد

أتاح الإنترنت للأشخاص إنجاز مهامهم في المنزل والانخراط في العمل عن بعد بدلاً من الذهاب إلى المكتب، وهذا يمنحهم العمل بطريقة أكثر مرونة وأيضاً لتوفير الوقت والمال.

قال إيلون ماسك ذات مرة إن الذكاء الاصطناعي هو أحد أكبر التهديدات للبشرية ويجب أن نكون حريصين على عدم فقدان السيطرة عليه، وذلك لأن الإنترنت يمكن أن يسبب لنا بعض مشاكل العمل نحن في غنى عنها.

ومن أبرز سلبيات استخدام الإنترنت في العمل:

  • توقُّف العديد من الشركات التقليدية عن العمل

يمكن للعديد من الشركات التي لا تتكيف مع التقدم التكنولوجي أن تتوقف عن العمل حيث أصبح الناس تعتمد بشكل كبير على الشركات الإلكترونية في إنجاز أعمالهم وشراء احتياجاتهم. وبالتالي، تصبح الشركات التقليدية غير قادرة على المنافسة بما فيه الكفاية مع تلك الإلكترونية مما يقل أرباحها وتتوقف عن العمل.

  • خسارة الوظيفة

نظرًا لأن العديد من الوظائف سيتم تنفيذها بواسطة تقنية الذكاء الاصطناعي في المستقبل القريب، فسيخسر العديد من الأشخاص وظائفهم كما أن بعضهم سيكون غير قادر على استخدام أحدث التقنيات في إنجاز بعض الأعمال، وهذا لا يصب في مصلحتهم.

ليس هناك شك في أن الإنترنت هو أحد أعظم الاختراعات في كل العصور، فهو يمنحنا العديد من الفرص لم تكن موجودة من قبل، ولكن هناك العديد من إيجابيات وسلبيات الإنترنت، لذلك يُنصح بأخذ دروس التوعية حول الطريقة الأمثل للاستفادة والتثقيف من إيجابيات وسلبيات الإنترنت.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار