5 كتب لتربية الأطفال تربية إيجابية

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 ديسمبر 2023
5 كتب لتربية الأطفال تربية إيجابية

تربية الطفل ليست بالأمر السهل نظراً لزيادة عدد الأطراف المشاركة في التربية، كالمدارس، والأهل، والأصدقاء، ووسائل التواصل المحيطة بالطفل، الأمر الذي يجعل الآباء وبالأخص الأمهات في حيرة حول الأسلوب الأفضل للتربية الإيجابية للطفل. فيما يلي أفضل 5 كتب لتربية الأطفال تربية إيجابية من شأنها أن تساعدك في تربية طفلك.

كتب للتربية الإيجابية للأطفال

قد تختلف طريقة التعامل مع طفلك باختلاف المرحلة العمرية التي ينتمي إليها، فالطفل الذي يبلغ من العمر سنة إلى 3 سنوات تختلف طريقة تربيته عن الطفل الذي يبلغ 6 أو 9 سنوات. فيما يلي أفضل 5 كتب للتربية الإيجابية للأطفال باختلاف المرحلة العمرية:

كتاب التربية الإيجابية Positive Discipline

كتاب التربية الإيجابية Positive Discipline لكاتبته جين نيلسن، يعد من أفضل 5 كتب عليك قراءتها لتربية طفلك تربية إيجابية. حرصت عالمة النفس ومربية الأطفال جين أم السبع أطفال على توضيح الطريقة الأمثل للتعامل مع الأطفال من خلال سرد بسيط لاحتياجات الطفل والأدوات التي يجب استخدامها لتنشئة طفل سعيد وسوي نفسياً.

كتب التربية الإيجابية للأطفال

كتاب تربية الطفل من الولادة إلى سن الخامسة

من أفضل 5 كتب للتربية الإيجابية للأطفال هو كتابة تربية الطفل من الولادة إلى سن الخامسة لمؤلفه الدكتور عزمي أحمد ضمرة. حرص الدكتور ضمرة في هذا الكتاب على تسليط الضوء حول أهم القيم والمحاور التي تساهم في تشكيل وتنمية شخصية الطفل وذكاءه ومهاراته خلال السنوات الخمس الأولى من عمره.

كتاب تربية الطفل الإيجابية من الولادة إلى الخامسة

كتاب ذكي ولكن مشتت 

قام المؤلف ريتشارد جاور بمشاركة الدكتورة بايج داوسون بنشر كتاب ذكي ولكن مشتت للأطفال الذي يتناول أهما المعلومات حول الأطفال الذين يمتلكون إمكانات كبيرة ومع ذلك يعانون من صعوبة في القيام بالمهام والواجبات البسيطة. سيساعدك هذا الكتاب على اكتشاف المكان الذي يحتاج فيه طفلك إلى المساعدة وكيف يمكنك دعمه على أفضل وجه. تم تخصيص هذا الكتاب للمساعدة في التربية الإيجابية للأطفال الذين تترواح أعمارهم بين 4 إلى 13 عاماً.

كتاب ذكي ولكن مشتت

كتاب Strengths Based Parenting

من كتب التربية الإيجابية الأكثر مبيعاً هو كتاب Strengths Based Parenting، تناولت الكاتبة ماري ريكوير في هذا الكتاب طريقة اكتشاف عناصر قوة الأطفال من خلال  طرح مواقف وأمثلة عملية لاكتشاف نقاط القوة لدى أطفالنا. كما أشارت الكاتبة في الكتاب إلى مجموعة من النصائح والإرشادات التي يمكنك كمربي استخدامها لاستغلال نقاط القوة الخاصة بطفلك.

كتاب التربية الإيجابية للأطفال

كتاب تربية الطفل فنون ومهارات

من الكتب الجميلة التي يمكنك قراءتها بعد إتمام قراءة كتاب تربية الطفل من الولادة إلى سن الخامسة هو كتاب تربية الطفل فنون ومهارات، أكمل مؤلف الكتاب ياسر محمود ما قام الدكتور ضمرة ببدأه، حيث تناول مجموعة من المحاور التي يجب على الأهل الانتباه إليها لتربية الطفل من عمر السادسة وحتى البلوغ. 

5 كتب لتربية الأطفال تربية إيجابية

كتب علم النفس التربوي لتربية الأطفال

إضافة إلى الكتب السابقة هناك مجموعة من الكتب التي من شأنها أن تساعدك في فهم نفسية الطفل والطريقة الأمثل للتعامل معه، فيما يلي أفضل 5 كتب في علم النفس التربوي للتربية الإيجابية للأطفال:

علم النفس التربوي

حرص الكاتب الدكتور عبد المجيد النشواتي في هذا الكتاب على تناول محاور مختلفة في علم النفس التربوي وأهدافه والنمو اللغوي والأخلاقي والنفسي والمعرفي للأطفال، كما تناول أهم المشاكل الحركية والطريقة الأمثل للتعامل معها.

كتاب علم النفس التربوي

كتاب علم نفس الأطفال

حرصت الكاتبة أوليفيه هودي في هذا الكتاب على تناول كافة أساليب التربية الحديثة التي توصل إليها علم النفس لتربية الأطفال رابطاً هذه الأساليب بالأحداث الرئيسية التي حدثت خلال السنوات الماضية.

تنشئة الأطفال في القرن الحادي والعشرين

من أفضل 5 كتب عليك قراءتها لتنشئة طفل سعيد وسوي نفسياً في القرن الحادي والعشرين هو هذا الكاتب. حرصت شارون كيه هول على تناول محاول مختلفة في هذا الكتاب من ضمنها تأثير المجتمع على رفاهية الطفل في هذا القرن.

تنشئة الأطفال في القرن الحادي والعشرين

كتاب التعرف على طفلك الرضيع

يتناول الكاتب في هذا الكتاب أهم المعلومات حول تربية الطفل الرضيع من الولادة وحتى عمر الستة شهور، يتضمن الكتاب على إشارات الرضع ودلاله كل إشارة أو حركة، كما يمكنك من خلال هذا الكتاب التعرف على حالات الطفل أثناء نومه، وأسباب بكاء الطفل والطريقة الأمثل للتعامل مع الطفل. 
قد يكون هذا الكتاب مناسباً لأي أم جديدة تواجه صعوبة في فهم طفلها الرضيع.

كتاب سيكولوجية اللعب 

من أفضل كتب تربية الأطفال على مدى التاريخ هو كتاب سيكولوجية اللعب لمؤلفته سوزانا ميلر. تناول هذا الكتاب مواضيع مختلفة من أبرزها أهمية اللعب ودوره في تربية الطفل تربية سليمة وآثاره على النمو النفسي السليم للطفل.

يتوفر هذا الكتاب الآن بنسخة عربية.

كتاب التربية الإيجابية للأطفال

الكتب الدينية لتربية الأطفال

إضافة إلى الجانب النفسي والتربوي للطفل لا يجب أن نغفل عن أهمية التربية الدينية للطفل ودورها في تنشئة طفل ملتزم أخلاقياً، فيما يلي أفضل كتب عليك تضمينها في قائمة الكتب الهامة للتربية الإيجابية للأطفال:

فن تربية الأولاد في الإسلام 

حرص الكاتب في هذا الكتاب على طرح محاور مختلفة مرتبطة بتقييم دور الآباء ودورهم في تنشئة طفل سوي دينياً وأخلاقياً.  كما تضمن الكتاب على عدد من المشاكل التي قد تواجه الطفل خلال تربيته وطرق مختلفة لمواجهتها دون المساس بنفسية الطفل.

كتب دينية لتربية إيجابية

كتاب منهج التربية النبوية للطفل

هذا الكتاب عبارة عن موسوعة متكاملة في مجال تربية الطفل، تم استناد محاور التربية من السنة النبوية الشريفة لتنشئة طفل سوي دينياً وأخلاقياً.

كتاب التربية الإيجابية للأطفال

كانت هذه أفضل 5 كتب لتربية الأطفال تربية إيجابية، تذكر دائماً أن تكون القدوة الحسنة لطفلك لتنشئة طفل سوي دينياً وأخلاقياً ونفسياً. ولا تنسى أهمية القراءة لك ولطفلك ودورها في تعزيز المعرفة لكلاكما.

شاهدي أيضا:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار