التعليم عن بعد السعودية

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 02 سبتمبر 2020
التعليم عن بعد السعودية
مقالات ذات صلة
التعليم عن بعد 2020
العام الدراسي ١٤٤٢ بالسعودية
أحمد السقا يطالب بالدعاء لوالد زوجته خبير التجميل محمد الصغير

مع بدء العام الدراسي الجديد لسنة 2020 ولأنها سنة مختلفة عن باقي السنوات الدراسية، فقد بات التعليم عن بعد هو الوسيلة الأساسية المتاحة للمدارس والجامعات حول العالم، وذلك نتيجةً لجائحة كورونا التي فرضت حظر التجوال وتجنب التجمعات بشكل نهائي، لذا يأتي التعليم عن بعد في السعودية كواحدة من الدول التي تتطلع للحد من انتشار المرض، سنتعرف على أهم أنظمة التعليم عن بعد في السعودية لهذا العام.

أنظمة التعليم عن بعد السعودية:

تقوم السعودية بالاستفادة بشكل كامل من تجربة التعليم عن بعد وفوائده العديدة كنظام تعليمي منتشر حول العالم، يوفر هذا النظام الوقت والتكاليف وتمنح تجربته فرصة لتحويل المناهج إلى الأسلوب الإلكتروني، حيث يعتبر التعليم عن بعد من الأساليب الحديثة والتي أثبتت جدارتها، حيث تعتمد المملكة ووزارة التعليم السعودية عدة أنظمة مساندة لتنظيم العملية التعليمية عن بعد، والتي تشمل نظام نور ونظام فارس ونظام مدرستي، بالإضافة إلى نظام تواصل لتسهيل التواصل مع الوزارة والعاملين بها، وأما بما يخص نظام التعليم عن بعد فقد تقرر أن يتم وفقاً للتعليمات التالية: 

  • تبدأ الدراسة عن بعد لجميع المراحل لمدة 7 أسابيع يتم بعد تقييم الوضع لتحديد الطريقة التي سيتم إكمال الفصل الأول بها على حسب المستجدات.
  • يجب أن يحضر جميع العاملين في الهيئة الإدارية في المدارس طيلة أيام العمل الأسبوعية.
  • يحضر المعلمين والمعلمات مع طلابهم عن بعد، مع حضورهم ليوم واحد في الأسبوع على الأقل إلى المدرسة بالتنسيق مع الإدارة.
  • ستكون بداية اليوم الدراسي عن بعد للمراحل المتوسطة والثانوية من الساعة 7 صباحاً، بينما يبدأ الساعة 3 عصراً للمراحل الابتدائية، وذلك كي يتمكن الأهل من متابعة أطفالهم ومساعدتهم في الدراسة.
  • يتم اعتماد منصة مدرستي لجميع المدارس والاستفادة من أدواتها في التعليم عن بعد، يمكن للمدارسة العالمية والأهلية الاستفادة منها أيضاً، كما يمكن للمدرسة أن توفر وسائل تعليم عن بعد خاصة بها.
  • يجب أن تختار المدرسة يوم واحد على الأقل للطلبة أو أولياء الأمور الذين لا يستطيعون الدخول للمنصة التعليمية، وذلك لمتابعة الفروض والتقييمات ولقاء الهيئة التدريسية.
  • بالنسبة للجامعات يكون التعليم عن بعد للمقررات النظرية وحضوري للعملية.
  • يجب أن تتولى الجامعات اتخاذ التدابير الاحترازية الصحية.

منصات تعليمية معتمدة مجانية في السعودية:

تم اعتماد منصات تعليمية في السعودية تكون بمثابة بدائل رقمية للتعليم عن بعد، بحيث تكون مجانية وسهلة لتوفر الحلول المناسبة للتعليم في هذه الفترة:

  • منصة مدرستي: وهي منصة قامت بالإعلان عنها وزارة التعليم السعودية للتعليم عن بعد، حيث تقدم هذه المنصة محتوي تعليمي ومجموعة من الأنشطة التعليمية مما يجعلها منصة تفاعلية، كما تقدم خدمات تعليمية ومحتوى رقمي يسهم في الحفاظ على استمرار المسيرة التعليمية خلال هذا الفصل الدراسي عن بعد.
  • منصفة vschool: وهي منصة تعليمية متوفرة مجاناً في السعودية، حيث تحتوي على المواد التعليمية والأدوات المناسبة لتقديم الاختبارات والفروض الدراسية.
  • بوابة التعليم الوطنية عين: وهي أيضاً منصة مجانية توفر أدوات ومحتوى تعليمي مناسب.

منصة Vschool:

تعرف بمنصة المدرسة الافتراضية، وهي واحدة من المنصات المعتمدة من وزارة التربية والتعليم في السعودية، لتكون من الطرق البديلة لتوفير التعليم والمناهج الدراسية للطلبة عن بعد، حيث تتمتع هذه المنصة بقدرتها على تسهيل التواصل بين الطالب والمعلم، وكذلك بين أولياء الأمور وإدارة المدرسة، وهي من المنصات التي توفر المناهج والخدمات التعليمية بسهولة للطالب في أي وقت عبر الإنترنت.

منصة بياناتي:

هي منصة مخصصة لوزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن قاعدة بيانات تحتوي على المعلومات الصحيحة والدقيقة لكل الأشخاص المنتسبين إلى الوزارة، وهي منصة تم تجهيزها للمواطنين الذين يعملون ضمن وظائف خاضعة لنظام التقاعد المدني، حيث تساعد هذه المنصة المواطنين على إدخال جميع معلوماتهم الوظيفية والتأكد من صحة المعلومات.

نظام نور:

وهو نظام قامت بإعداده وزارة التعليم في السعودية من أجل إدخال درجات الطلاب والطالبات وتدقيقها إلكترونياً، ويغطي النظام جميع المدارس التي تشرف عليها الوزارة، ويهدف إلى إيجاد نظام معلوماتي شامل للعملية التعليمية بأحدث التقنيات والأساليب التكنولوجية، حيث يوفر نظام نور إمكانية تسجيل الطلبة في الصف الأول الابتدائي إلكترونياً، كما يسهل على المدراء وموظفي المدارس التحكم بعملية القبول والاختبارات، كما يسمح لأولياء الأمور بتقديم طلبات التسجيل للطلبة في المدارس الابتدائية.

نظام مدرستي:

هو النظام الأول في المملكة العربية السعودية الذي يساعد المدارس للانتقال إلى النظام الرقمي والتعليم عن بعد، حيث يتوفر على شكل تطبيق يحتوي على العديد من المميزات التعريفية والتفاعلية للطلبة بطريقة احترافية، تسهل التواصل بين المعلم والطالب وأولياء الأمور دون الحاجة إلى زيارة المدرسة.

نظام فارس:

نظام فارس للخدمة الذاتية هو نظام مرتبط بالخدمة المدنية في وزارة التعليم السعودية، وهو مخصص للموظفين والموظفات والمعلمين والمعلمات، ليستفيدوا من الخدمات الخاصة بهم كالترقية والبدلات والإجازات أو طلبات التقاعد إلكترونياً دون الحاجة للذهاب إلى أي مكان، كما يسهل على المعلمين وموظفي التعليم الحصول على كشف حساب الراتب وخدمات تمديد الإجازات وغيرها.

العام الدراسي الجديد 1442 في السعودية:

يبدأ العام الدارسي الجديد 1442 في المملكة العربية السعودية يوم 1/11/1442 هجري والموافق 30/8/2020 ميلادي، وقد تم وضع خطة للعام الدراسي شاملة من أول يوم إلى يوم انتهاء الامتحانات في الفصل الأول، وهي خطة شاملة لأيام الإجازات الرسمية مواعيد الاختبارات النصفية والنهائية للطلبة في جميع المراحل التعليمية، حيث سندرج خطة وتقويم الفصل الدراسي في بند لاحق.

الكتب الدراسية 1442:

قامت وزارة التعليم السعودية بتوفير رابط للكتب الدراسية للعام 1442 على بوابة عين، لتسهيل حصول الطلبة من كافة المراحل التعليمية على المناهج الدراسية والتي ستتم دراستها عن بعد هذا العام، حيث يوفر الرابط لكل طالب القدرة في الحصول على نسخته الإلكترونية لكتبه المخصصة للمرحلة التعليمية له، ويمكن البحث عن الكتب الدراسية وتحميلها من هنا.

التقويم الدراسي 1442 المعتمد في السعودية بعد التعديل:

تم تحديد الخطة الرسمية للعام الدراسي 1442 في السعودية بعد عقد اجتماع مع كافة أعضاء الوزارة مع الوزير حمد آل الشيخ، وقد خرج الاجتماع بالتقويم التالي الشامل لكافة المواعيد الهامة والإجازات خلال العام الدراسي في المملكة:

  • موعد عودة الإداريين: 26 ذو الحجة 1441.
  • موعد عودة المعلمين: 4 محرم 1442.
  • موعد عودة الطلبة وبدء الدراسة: 11 محرم 1442.
  • موعد إجازة اليوم الوطني 1442: 6 صفر 1442.
  • موعد اختبارات الفصل الدراسي الاول 1442: 5 جمادى الأولى 1442.
  • موعد إجازة منتصف العام الدراسي 1442: 16 جمادى الأولى 1442.
  • موعد استئناف الدراسة للفصل الثاني 1442: 4 جمادى الآخر 1442.
  • موعد إجازة عيد الفطر 1442: 17 رمضان 1442.
  • موعد عودة الدراسة بعد العيد: 6 شوال 1442.
  • موعد اختبارات الفصل الدراسي الثاني 1442: 11 شوال 1442.
  • موعد إجازة نهاية العام الدراسي 1442: 22 شوال 1442.

يعتمد نجاح التعليم عن بعد في السعودية على عدة أنظمة مساندة في تنظيم العملية التعليمية لهذا العام، وهي أنظمة تعمل بطريقة تكاملية لإنجاح المسيرة التعليمية في ظل الظروف الراهنة والمرتبطة بالحد من انتشار مرض كورونا كوفيد-19.