كيفية زيادة فعالية الكولاجين في البشرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أبريل 2021
كيفية زيادة فعالية الكولاجين في البشرة

قد تكون مادة الكولاجين أحد تلك المكونات التي يبدو أنها تستحوذ على منتجات العناية بالبشرة، ولسبب وجيه، لها العديد من الخصائص المفيدة للجسم والبشرة على حدٍ سواء. فالكولاجين مادة أساسية للصحة بشرتنا، لأنه يعد البروتين الأكثر شيوعاً الذي ينتج بشكل طبيعي في جسم الإنسان، حوالي 30 في المائة من إجمالي كمية البروتينات، ويهدف إلى توفير القوة والمرونة للأنسجة الضامة للجلد والأربطة، الأوتار والغضاريف والعظام وعضلات الهيكل العظمي والأوعية الدموية وحتى الأسنان، بعبارة أخرى، الكولاجين هو القوة لمكافحة للشيخوخة.

فوائد الكولاجين للجسم

مع تقدمنا ​​في العمر، تحتاج بشرتنا وعظامنا ومفاصلنا إلى اهتمامنا الكامل، فأبرز ما نتعرض له مع تقدم السن يتعلق بتكسر الكولاجين الموجود ويصبح من الصعب على أجسامنا إنتاج المزيد منه، حتى لو كنت صغيراً في السن، يجب ألا تهمل الكولاجين تماماً أيضاً، فكلما أسرعت في تزويد جسمك بما يكفي من هذا المكون المهم، كلما قلت الخطوط الدقيقة  وترهل الجلد والبهتان الذي سيتعين عليك التعامل معه في المستقبل.

يمكن أن يؤثر ما نأكله ومقدار ما نمارسه من تمارين رياضية إلى حد كبير على مظهرنا، لكن بشكل خاص عندما يتعلق الأمر ببشرتنا، يمكن أن يكون الكولاجين حليفاً رائعاً لإبقائها شابة وصحية ومنتعشة، مما يقلل التجاعيد الظاهرة والجفاف عن طريق زيادة تدفق الدم الجلد. يمكنك دعم الكولاجين في جسمكِ عن طريق وضعه موضعياً، مما يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة ونضارتها، أو تناول المكملات الغذائية لتجديد الكولاجين من الداخل والخارج.

يعتبر الكولاجين الآن مكملاً شائعاً ومكوناً لأغلب منتجات التجميل، وهو علاج قوي مضاد للشيخوخة لتحسين صحة بشرتك ومرونتها.

جربِ التمسك بالأطعمة الغنية بالكولاجين أو البروتين وممارسة القرفصاء المعزز للكولاجين لترى كيف يؤثر ذلك على مظهر بشرتك. يمكنك أيضاً زيادة الكولاجين عن طريق إضافة مكملات أو مساحيق أو كريمات موضعية إلى روتين جمالك.

اكتشفي أسرار مساعدة الجلد والجسم بشكل طبيعي على زيادة إنتاج الكولاجين بالطريقة الأكثر فعالية.

هل تحتاج إلى المزيد من الكولاجين للبقاء بصحة جيدة؟

نعلم جميعاً أن الكولاجين يلعب دوراً أساسياً في بناء ودعم الأنسجة الحيوية في الجسم، لكن هل نحتاج إلى أكثر من ذلك؟ مع الفوائد المهمة للبشرة والشعر والأظافر وهيكل المفاصل، فإن الحفاظ على كمية كافية من الكولاجين يدعم الأداء الصحي للجسم. خاصة بالنسبة للنساء، يساعد تناول الكولاجين أيضاً في جعل البشرة والشعر والأظافر أكثر صحة. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا المكون مفيد أيضاً للأمعاء، حيث يساعد في التئام أي التهاب.

ما الذي يؤثر على مستويات الكولاجين لدينا؟

هناك أسباب كثيرة لهذا، عندما نبلغ سن الثلاثين، سينخفض ​​إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم تدريجياً، مما يؤدي إلى أن يظهر على الجلد الأرق ويفقد مرونته ويؤدي في النهاية إلى تشكيل تجاعيد يصعب إزالتها، أو ظهور الخطوط الدقيقة التي تبين تقدم السن.

بالإضافة إلى الانخفاض الطبيعي في إنتاج الكولاجين في الجسم، هناك سبب شائع آخر وهو التراكم طويل الأمد للسكر الزائد في الجسم الذي يعيق قدرة الكولاجين على الإصلاح الذاتي.

بالنسبة للنساء الحوامل، تؤثر التغيرات الهرمونية أيضاً على إنتاج الكولاجين طبيعياً لمساعدة الجلد على أن يصبح أكثر مرونة، والتكيف مع التمدد في البطن مع نمو الجنين فيها، لذلك فهذه أيضاً مرحلة تحتاج فيها المرأة إلى إضافة كمية كبيرة من الكولاجين لتلبية احتياجات الجسم.

كيف نزيد من إنتاج الكولاجين؟

لتكوين الكولاجين ذاتياً، يصنع الجسم مادة البروكولاجين وهي مقدمة يبدأ إنتاج كل الكولاجين منها. هذه المادة الأولية عبارة عن مزيج من الأحماض الأمينية الجليسين والبرولين جنبًا إلى جنب مع فيتامين سي. لذلك، من خلال التأكد من استهلاك الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية، يمكننا دعم بناء الكولاجين الذاتي.

قم بتضمين هذه الأطعمة في نظامك الغذائي أو أي مما يحتوي هذه المواد الغذائية:

البرولين: بياض البيض وجنين القمح والحليب والفطر والهليون

الجليسين: جلد الدجاج والجيلاتين ومرق العظام

فيتامين ج: الحمضيات والفلفل والفاكهة الناضجة

بالنسبة لأولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتيًا ويبتعدون عن اللحوم، لا يزال بإمكانك زيادة تناول الكولاجين من خلال المكملات الغذائية البودرة المستخدمة في المشروبات اليومية، الفيتامينات والعصائر والقهوة وما إلى ذلك، يمكنك أيضاً التدخل من الخارج باستخدام حقن الفيلر المخصب للكولاجين أو العلاج بالضوء الأحمر للمساهمة في تحسين إنتاج الكولاجين في الجلد.