الكولاجين للمفاصل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 18 فبراير 2024

شاع في السنوات الأخيرة استخدام الكولاجين في علاج العديد من المشاكل المتعلقة بالبشرة والشعر والعديد من المشاكل الصحية المرتبط بالمفاصل والعظام، وفي هذا المقال سنتناول إحدى أهم فوائد الكولاجين للجسم ألا وهي للمفاصل، كما سنتحدث عن أنواع الكولاجين للمفاصل وبعض أضراره المحتملة للجسم.

ما هو الكولاجين

الكولاجين هو عبارة عن بروتين يصنعه الجسم بشكل طبيعي، ويتكون بشكل أساسي من الأحماض الأمينية والتي تعد اللبنات الأساسية للبروتين، ومن الجدير بالذكر أن الكولاجين يوجد في الجسم بشكل طبيعي ويشكل ما يقارب ثلث البروتين في الجسم، من أهم وظائف ألياف الكولاجين في الجسم هي تثبيت أعضاء الجسم مع بعضها البعض بما في ذلك العضلات والعظام والأوتار والأربطة والجلد، ومن الجدير بالذكر أن هنالك مجموعة من العوامل التي تؤثر على نسبة الكولاجين في الجسم ومن أهمها التقدم في العمر، حيث إن نسبة الكولاجين تقل سنويًا بمعدل 1.5% بعد بلوغ الخامسة والعشرين، غالبًا لا يستطيع أي الشخص أن يشعر بانخفاض مستويات الكولاجين في الجسم ولكن عند تعرضك للأذى ستواجه مجموعة من الأعراض التي تدل على انخفاض مستويات الكولاجين لديك ومنها آلام المفاصل وتصلب الأوتار والأربطة وضعف في العضلات، ومن العوامل الأخرى التي تؤثر على مستويات الكولاجين في الجسم ما يأتي: [1]

  • التعرض المفرط لأشعة الشمس، إذ إن التعرض لأشعة الشمس قد يؤدي إلى تفكك ألياف الكولاجين في الجسم، وبذلك انخفاض مستوياته في الجسم وقد تزيد من فرصة ظهور التجاعيد.
  • التدخين، إذ يعتقد أن المواد الكيميائية التي توجد داخل السجائر قد تسبب انخفاض نسبة الكولاجين في الجسم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، قد يتسبب السكر في تشابك ألياف الكولاجين مما يفقد البشرة مرونتها.

فوائد الكولاجين للمفاصل

  • غالبًا ما يستخدم الكولاجين من النوع الثاني للمفاصل، إذ يعتقد أنه يحتوي على مواد تقاوم الالتهاب، وفيما يأتي أهم فوائد الكولاجين للمفاصل: [2]
  • يستخدم في هشاشة العظام، تعد هشاشة العظام إحدى أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا والتي تحدث نتيجة تآكل الغضروف الذي يحمي المفاصل، ومن الجدير بالذكر أن استخدام الكولاجين قد يساعد في إعادة بناء المفاصل وتقليل الالتهاب في هشاشة العظام.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي، يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي عندما يقوم الجهاز المناعي في الجسم بمهاجمة خلايا الجسم السليمة مما يسبب تورماً مؤلماً في كل من مفاصل اليد والرسغ والركبة، ومن الجدير بالذكر أن بعض الدراسات وجدت أن استخدام الكولاجين قد يقلل من التهاب المفاصل الروماتويدي كما يساعد الجسم على إنتاج مواد كيميائية تحارب الألم والتورم.

فوائد الكولاجين للأعصاب

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات حول دور الكولاجين في الجهاز العصبي المركزي، إلى جانب ارتباطاته بالاضطرابات العصبية التنكسية والعصبية البشرية إلا أن بعض الدراسات وجدت أن من فوائد الكولاجين للأعصاب تكمن في تنظيم تمايز خلايا شوان وهو أمر ضروري للحفاظ على النخاع العصبي المحيطي ووظيفته وبنيته ، وكذلك لتنظيم تجديد الأعصاب بعد التعرض لأي إصابة، ويعد الكولاجين السادس  إحدى أنواع الكولاجين المسؤولة عن هذه الوظيفة. [6]

أنواع الكولاجين للمفاصل

يوجد في جسم الإنسان 16 نوعاً مختلفًا من الكولاجين وأكثرها شيوعًا في الجسم هي النوع الأول والثاني والثالث، وفيما يأتي أنواع الكولاجين في الجسم : [1]

  • النوع الأول، يوجد هذا النوع من الكولاجين في الجلد والأوتار والأعضاء الداخلية والأجزاء غير المعدنية من العظام
  • النوع الثاني، يعد النوع الثاني أحد أنواع الكولاجين للمفاصل إذ يوجد بشكل أساسي في الغضروف، مما يسمح للغضروف بأن يكون مرناً ويخفف الضغط على المفاصل.
  • النوع الثالث، يوجد هذا النوع من الكولاجين في الكبد ونخاع العظام والليمفاوية.


أفضل مصادر الكولاجين للمفاصل

عدا عن المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين يمكن الحصول على الكولاجين من بعض المصادر الطبيعية، وفيما يأتي أفضل مصادر الكولاجين للمفاصل. [3]

مرق العظام

إذ يعد مرق العظام مصدراً غذائياً غني بكل من الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والكولاجين والجلوكوزامين والكوندرويتين والأحماض الأمينية، ويمكن تحضيره عن طريق غلي مرق العظام وتتبيل المغلي وشربه.

الدجاج

يعد الدجاج واللحوم البيضاء واحدة من المصادر الغذائية الغنية بالكولاجين ويعود ذلك إلى احتوائها على الأنسجة الضامة التي تعد أحد الأجزاء الغنية بالكولاجين الغذائي، بإمكانك الحصول على الكولاجين من الدجاج عن طريق تقطيعه وغليه وتناول مرق الدجاج والدجاج للحصول على الكولاجين.

الأسماك والمحار البحري

تحتوي الأسماك والمحار على أفضل أنواع الكولاجين ألا وهو الكولاجين البحري، والذي يتميز بسهولة الامتصاص.

بياض البيض

يحتوي بياض البيض على كمية كبيرة من البرولين والتي تعد واحدة من أنواع الأحماض الأمينية المهمة لصناعة الكولاجين.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي

تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين سي على إنتاج الكولاجين، ومن أغنى أنواع الأطعمة بفيتامين سي ما يأتي:

  • الطماطم.
  • الحمضيات، كالبرتقال والجريب فروت والليمون وغيرها من الحمضيات.
  • التوت.
  • الفاكهة الاستوائية، كالكيوي والمانجو والأناناس والجوافة.
  • الفليفلة.

الثوم 

يحتوي الثوم على نسبة عالية من الكبريت وهو واحدة من المعادن الهامة التي تساعد على تكوين الكولاجين ومنع تكسيره، بإمكانك إضافته إلى كافة الأطباق بكل سهولة للحصول على طعم لذيذ وفائدة كبيرة.

الخضار الورقية الغامقة

ومن أهمها السبانخ، واللفت، والسلق السويسري، وغيرها من خضروات الورقية الخضراء، إذ تحتوي على نسبة عالية من الكلوروفيل والذي يعتقد أنه يزيد من إنتاج الكولاجين في الجسم.

الفول والفاصولياء

تعد الفول والفاصولياء أحد أنواع الغذاء عالي البروتين وغالبًا ما يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة لتخليق الكولاجين، كما يحتوي العديد منها على النحاس، والذي يعد عنصراً غذائياً آخر ضرورياً لإنتاج الكولاجين.

المكسرات

تحتوي المكسرات بشكل عام والكاجو بشكل خاص على كمية جيدة من الزنك والنحاس والتي تعد من المعادن المهمة التي تعزز من قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين.

شاهدي أيضاً: الكولاجين البقري

حقن المفاصل بالكولاجين

تعد حقن المفاصل بالكولاجين واحدة من الطرق الجديدة لعلاج ألم المفاصل الناجمة عن بعض التشوهات المفصلية ومنها خشونة المفصل أو تآكل الغضاريف أو نتيجة هشاشة العظام في منطقة الركبة، ومن أهم فوائد حقن المفاصل بالكولاجين ما يأتي: [4]

  • يقلل حقن المفاصل بالكولاجين من خطر الإصابة بتلف المفاصل خاصة عند التقدم في العمر، إذ يساعد الكولاجين على إعادة المرونة للمفصل.
  • تسهيل حركة المفاصل والتخفيف من الألم المصاحب لها.
  • المساعدة في بناء الغضاريف التالفة وإعادة بنائها.

أضرار الكولاجين للمفاصل

غالبًا ما يعد الكولاجين آمناً للاستخدام عن تناوله عن طريق الفم وبجرعة تصل إلى 40 مجم يوميًا ولمدة قصيرة على سبيل المثال 24 أسبوعًا، ولكن وجد أن بعض الأشخاص قد عانوا من بعض مشاكل في المعدة بعد تناول حبوب الكولاجين للمفاصل، ويجدر التنويه إلى عدم استخدام العلاج من قبل الأشخاص الذين يعانون من ردود فعل تحسسية اتجاه الكولاجين، أو النساء خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية إذ إنه لا يوجد إي دراسات كافية عن أمان استخدام الكولاجين خلال هذه المرحلة. [5]

من أهم فوائد الكولاجين للمفاصل هي دوره في الوقاية من هشاشة العظام ويعود ذلك إلى كونه إحدى مكونات العظام الأساسية، ولا يقتصر الحصول على الكولاجين عن طريق المكملات الغذائية إنما يمكن الحصول عليه من الطعام ومن أفضل مصادر الكولاجين للمفاصل هي الخضراوات.

  1. أ ب "1" ، collagen-can-it-really-help-with-skin-and-joint
  2. "2" ، do-collagen-supplements-help-arthritis
  3. "3" ، collagen-food-boost
  4. "4" ، benefits-collagen-injections
  5. "5" ، collagen-type-ii-native
  6. "6" ، Collagen-VI-in-healthy-and-diseased-nervous-system
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار