البشرة السمراء: أبرز المشاكل وطرق العناية

  • تاريخ النشر: السبت، 23 يناير 2021
البشرة السمراء: أبرز المشاكل وطرق العناية

العناية بالبشرة السمراء يختلف بعض الشيء عن البشرة البيضاء، حيث  تحتوي البشرة السمراء على مادة الميلانين أكثر من البشرة الفاتحة. وتكون الخلايا المنتجة للميلانين أكثر عرضة لتأثيرات الالتهاب والإصابة، والتي قد تكون أكثر وضوحاً في البشرة السمراء عن البشرة الفاتحة.

في التقرير التالي سوف تتعرفي على أبرز مشكلات البشرة السمراء عن البشرة الفاتحة بالعوامل الخارجية، وخطوات العناية بالبشرة السمراء، حيث تفيد إجراءات العناية بالبشرة المختلفة بألوان البشرة المختلفة ، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) عن وجود اختلافات في بنية ووظيفة الجلد بين البشرتين.

مشكلات تتعرض لها البشرة السمراء

تتضمن بعض مشكلات التي قد يعاني منها أصحاب البشرة السمراء ما يلي:

  • حب الشباب الذي يشمل البثور والرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء.
  • التصبغ  مما يؤدي إلى تغير لون البشرة.
  • التهاب الجلد التماسي ، أو التهاب يحدث من ملامسة مادة مهيجة أو مسببة للحساسية.
  • الأكزيما  وهي حالة جلدية تسبب حكة وجفاف وتشقق الجلد.
  • التهاب الجلد الدهني، والذي يظهر على شكل بقع متقشرة على فروة الرأس والوجه.

خطوات العناية بالبشرة السمراء

ترطيب البشرة السمراء يومياً

قد يساعد استخدام غسول البشرة في منع مشاكل الجلد والحفاظ على نضارة البشرة، على أن يكون الغسول مناسب لنوع البشرة سواء جافة أو دهنية أو حساسة،  ومن الأفضل تنظيفها وترطيبها يومياَ.

دلكي الغسول على البشرة بأطراف أصابع نظيفة ، ثم اشطفيه بالماء الدافئ (وليس الساخن) وجففي الجلد بمنشفة نظيفة، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن البشرة السمراء  تفقد رطوبتها بشكل أسرع من بعض درجات لون البشرة الفاتحة.

ولتجنب ذلك ولمنع ظهور الجلد باهتاً، ضعي مرطباً يومياً يحتوي على الجلسرين أو حمض الهيالورونيك، مع مراعاة تجنب مرطبات مثل الفازلين، لأنه قد تسبب حب الشباب، وأيضاً تجنب المراطبات التي تحتوي على روائح، لأنها قد تهيج جلد بعض الحالات، لذلك ينصح لأطباء بالمرطبات التي تحتوي على كريمات أو مراهم أفضل من المستحضرات.

ضعي كريم واقي من الشمس دائماً

واحدة من أكبر الخرافات حول البشرة السمراء هي أنها لا تحترق ولا تتأثر بالشمس، وأن السمراوات لا يحتاجن إلى وضع واقي من الشمس، وهذا غير صحيح  بالمرة حيث تتأثر بالشمس أكثر من البشرة الفاتحة ويجب على الجميع استخدام الحماية الكافية من أشعة الشمس.

وعلى الرغم من أن الأشخاص ذوي البشرة السمراء أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد من التعرض لأشعة الشمس، إلا أنهم أكثر عرضة للوفاة من هذه الحالة إذا ظهرت بالفعل. قد يكون هذا بسبب صعوبة الملاحظة والتشخيص،  يمكن أن يتسبب التعرض لأشعة الشمس أيضًا في ظهور بقع داكنة، مثل تلك الموجودة في الكلف.

حيث توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية AAD باستخدام واقي من الشمس مقاوم للماء مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30 الذي يحمي من الأشعة فوق البنفسجية وهذا ما يسمى حماية الطيف الواسع.

ملاحظة أخرى لا ينتبه لها الكثير وهي وضع واقي الشمس طوال العام، حتى على جميع مناطق الجلد المكشوف ، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم، وفي الظل  وفي الشتاء، أيضاً.

معالجة فرط التصبغ

يمكن أن يؤثر فرط التصبغ ، أو مناطق تلون الجلد، على الأشخاص الذين لديهم لون بشرة سمراء  على الرغم من أن واقي الشمس يمكن أن يمنع ظهور بقع جديدة من فرط التصبغ ، فإنه لا يتخلص من البقع الداكنة الموجودة من قبل. ومع ذلك ، يمكن أن يمنع البقع الداكنة الموجودة من أن تصبح أغمق.

ولتقليل ظهور البقع الداكنة الموجودة ، يمكن للناس استخدام منتج متخصص.  تتضمن مكوناته:

  • الريتينويدات: يمكن أن تكون الأدوية الموضعية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والمنتجات التي تعتمد على وصفة طبية مثل تريتينوين مفيدة.
  • الهيدروكينون: حيث يعمل على توقف إنتاج الميلانين الزائد الذي يسبب البقع الداكنة.
  • حمض كوجيك: وهذا مُبيض آخر للبشرة يمكنه تقليل البقع الداكنة ، ولكنه قد يكون أقل فعالية.
  • فيتامين c: تشير بعض الأبحاث إلى أن فيتامين c يعد أحد مضادات الأكسدة، ويمكن أن يقلل من فرط التصبغ ، ويحمي من أضرار أشعة الشمس، ويزيد من مستويات الكولاجين.

ويجب عليكِ  استخدام هذه المنتجات - خاصة الهيدروكينون وحمض الكوجيك  بحذر، لأن الإفراط في استخدامها يمكن أن يهيج الجلد واسمراره.

معالجة حب الشباب في البشرة السمراء مبكراً

إذا كنتِ من أصحاب البشرة السمراء ولديكِ حب شباب يجب معالجته في وقت مبكر، حيث  يمنع علاج حب الشباب مبكرًا تفاقم الأزمة، وتكوين مزيدا من البقع الداكنة على الجلد، والتي تعد جزءًا من حالة تسمى فرط تصبغ ما بعد الالتهاب.

مع محاولة تجنب المهيجات، مثل منظفات الغسيل المعطرة ومنتجات البشرة ذات العطور الثقيلة. ومن المهم أن تستشيري طبيب أمراض جلدية للتعرف على المنتجات التي قد تكون مناسبة لنوع محدد من حب الشباب.

تناول نظام غذائي متوازن يعتني بالبشرة السمراء

العناية الجيدة بالبشرة تبدأ من الداخل؛ ولإعطاء البشرة السمراء  العناصر الغذائية التي تحتاجها لتشكيل وإصلاح نفسها، ويساعد أيضاً تجنب الأطعمة المعالجة والمليئة بالسكر والحد من تناول الكحول في تحسين صحة الجلد، مع اتباع  نظام غذائي صحي غني بما يلي:

  • فواكه وخضراوات
  • الحبوب الغذائية
  • مصادر البروتين الخالية من الدهون ، مثل الأسماك والبيض والبقوليات والتوفو
  • الدهون الصحية، بما في ذلك المكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون

وأخيراً، يساعد وجود روتين جيد للعناية ببشرتك  في الحفاظ على البشرة السمراء مشرقة ونضرة ونقية، بالإضافة إلى أداء روتين يومي لطيف واتباع نظام غذائي صحي، مع تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية وعطور.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار