بليغ حمدي يترك أغنية بكلماته وألحانه لهذا المطرب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2022
بليغ حمدي يترك أغنية بكلماته وألحانه لهذا المطرب

أعلن الناقد الفني أيمن الحكيم وجود أغنية من تلحين الموسيقار بليغ حمدي وبصوته قد تخرج إلى النور بعد وفاته بعقود.

كشف أيمن الحكيم عن وجود مفاجأة لمحبي موسيقى الموسيقار بليغ حمدي، إذ أن المهندس أسامة فهمي ابن أخت الموسيقار الكبير عثر على تسجيل قديم لأغنية لحنها وكتبها بليغ حمدي وسجلها بصوته ولم يغنيها أي مطرب. 

وقال الحكيم أن الترشيحات تتجه صوب المطرب علي الحجار، موضحًا: "هو الأقرب والأنسب لروح هذه الأغنية"، وكشف في تصريحات تليفزيونية: "وقال الحكيم: "المهندس أسامة أرسل لي اللحن بصوت بليغ على العود، الأغنية طويلة سمعتها مرة واتنين ولم أجد إجابة للسؤال القديم، هو الرجل ده بيجيب المزيكا دي منين!".

وأشار الحكيم إلى أن الأغنية طولها ١٢ دقيقة تقريبًا، ومؤكدًا أن الاغنية وطنية واسمها "في حب مصر". وعن قبول المطرب علي الحجار، قال الحكيم إن الحجار شعر بسعادة وتحمس ومستعد لغناء الأغنية، قائلًا: "أما عن فرحة علي الحجار بالأغنية وحماسه لها فكانت فوق ما توقعت، يبدو أننا أمام حدث غنائي كبير".

أغاني بليغ حمدي لعلي الحجار

العلاقة بين بليغ حمدي وعلي الحجار خاصة جدًا، فبليغ حمدي أكتشف الحجار في بداياته ولحن له عدد من الأغنيات أبرزها على قد ما حبينا، وأغنية طب قولنا لما أنت ناوي ع السفر، وطاب العنب، وذلك في ألبوم علي الحجار الأول بعنوان "على قد ما حبينا".

ولم يتوقف التعاون بين الاثنين عند هذا الحد، فلحن بليغ أغنية "أحبابنا من عشمهم" من ألبوم اعذريني، وأغنية "ما بلاش" من ألبوم "ما تصدقيش". ويعد علي الحجار من أبرز مطربي مقدمات وخاتمات المسلسلات التليفزيونية بشكل عام، ومن أبرز أغنياته، مقدمة وخاتمة مسلسل "بوابة الحلواني".

تنوع أغاني بليغ حمدي 

بليغ حمدي ينفرد بإنتاجه الموسيقي عن غيره بثراء وتنوع موسيقاه، فهو استطاع تلحين أغاني شعبية ووطنية ودينية، رومانسية، وتمتع أسلوبه بالبساطة.

لحن بليغ حمدي لكبار مطربي مصر أبرزهم أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وشادية، ووردة وميادة الحناوي، وبصمته واضحة في الأغنيات الدينية في أغنية مولاى انى ببابك للمنشد سيد النقشبندي، أما الأغنيات الوطنية فحدث ولا حرج، منها "حلوة بلادي السمرا بلادي، والفدائي، ويا حبيبتي يا مصر، وعدى النهار".

كما ترك بليغ حمدي تراث ثري للأطفال مثل أغنية "انا عندي بغبغان" للفنانة الكبيرة وردة الجزائرية.