تاريخ النظارات الشمسية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يونيو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 يونيو 2023
تاريخ النظارات الشمسية

تاريخ النظارات الشمسية طويل ومربك، هنا نقدم لكِ معلومات عن كيف وصلت الإنسانية إلى الإصدارات الحديثة.

يعود تاريخ النظارات الشمسية إلى العصور القديمة، كانت النظارات الحديثة قديماً مصنوعة من الأحجار الكريمة وشبه الكريمة واللحاء والأقمشة وغيرها من المواد التي يصعب تخيلها اليوم بدلاً من العدسات المألوفة، تم العثور على أول جهاز لحماية العين في مقبرة توت عنخ آمون، تم صنعه من قطعتين رفيعتين للغاية من منشار زمرد متصلين بصفيحة من البرونز، يُعتقد أن مثل هذه النظارات يمكن أن يرتديها ليس فقط فراعنة مصر القديمة ولكن أيضاً من قبل أفراد المجتمع المتميزين الآخرين، حيث تم العثور على اختراعات مماثلة في مدافن أخرى.

النظارات الشمسية قديماً

في روما القديمة، تم استخدام الزمرد كعدسة، استخدم الإمبراطور الروماني نيرون حجراً مصقولاً كغرفة صغيرة لمشاهدة معارك المصارع، لماذا فعل هذا بالضبط، من الصعب الإجابة بشكل لا لبس فيه، على سبيل المثال، يربط بعض المؤرخين هذا بالخصائص السحرية للزمرد، حيث كان الحجر موهوباً بها في العصور القديمة وفقاً لفكر ذلك الوقت، جعل الزمرد من الممكن تخفيف قسوة ما شوهد ومع ذلك، لا يزال معظم المتشككين يميلون إلى الوثوق بإصدارت أكثر عملية: استخدم نيرو مثل هذه لتسهيل النظر إلى ما كان يحدث في الساحة في يوم مشمس.

النظارات الشمسية قديماً

كما استخدمت "النظارات الداكنة" في الصين القديمة، ارتداهم القضاة، على الرغم من عدم التجول في الشوارع والأزقة في يوم رائع ولكن لإخفاء نظرهم أثناء العمل وبالتالي جعل عواطفهم غير مفهومة للآخرين.

النظارات الشمسية قديماً

كان هناك أيضاً مجموعة متنوعة من النظارات الشمسية المصنوعة من القماش واللحاء والخشب والمعدن لاحقاً كانوا نوعاً من الضمادات، تغطي العينين تماماً ولكن مع وجود شق أفقي في المنتصف، ضيقت هذه النظارات مجال الرؤية إلى حد كبير، لكنها يمكن أن تعمل بأمان في الشمس الساطعة وسط الثلوج.

كيف ظهرت النظارات الشمسية الحديثة؟

كيف ظهرت النظارات الشمسية الحديثة؟

تعتبر نقطة البداية في منتصف القرن الثامن عشر، عندما اخترع طبيب العيون الإنجليزي جيمس أسكو الزجاج الأزرق في عام 1752، لسوء حظ الطبيب نفسه، لم يترك اختراعه أي تأثير على الجمهور وتمكن من بيع زوجين فقط.

جاءت البداية الحقيقية بعد ذلك بقليل، عندما طلب نابليون أول دفعة صناعية من النظارات الشمسية لرحلته الاستكشافية المصرية، أمر الإمبراطور كل جندي بارتدائها يومياً لحماية عيون الأوروبيين، غير المعتادين على مثل هذه الشمس الجنوبية الساطعة، كانت النظارات مصنوعة من الزجاج المظلل بالسخام والورنيش وشوه الصورة بشكل كبير ومع ذلك، فإن العدسات تعاملت بشكل أو بآخر مع مهمتها الأولية. 

هناك أدلة على أن هؤلاء الجنود الذين أهملوا طلب الإمبراطور قد تسببوا في إصابة أنفسهم بالعديد من أمراض العيون نتيجة لذلك، منذ ذلك الحين، يعمل أخصائين البصريات في جميع أنحاء أوروبا بنشاط على اختراع عدسات ملونة مريحة يمكنها في نفس الوقت حماية العينين من أشعة الشمس وتكون شفافة بما يكفي لعدم تشويه الصورة، لذلك بدأ يظهر الزجاج الأزرق والأخضر تدريجياً والذي، على الرغم من أنه بعيد عن المثالية في الجودة، كان بالفعل أفضل مما قدمه طبيب العيون الإنجليزي جيمس أسكو.

كيف ظهرت النظارات الشمسية الحديثة؟

في القرن التاسع عشر، بدأ استخدام النظارات ذات العدسات الملونة ليس فقط من قبل الجيش، تم استخدامها لحماية عيون ركاب السكك الحديدية الأولى من الدخان بالشرر المسبب للعمى وغبار الفحم، حقيقة جديرة بالملاحظة في قصتنا: في الوقت نفسه، اكتشف طبيب العيون ألبرت فوغت أن الأشعة فوق البنفسجية لها تأثير سلبي على عيون الإنسان.

أعطى الجيش دافعًا جديدًا لاختراع العدسات الشمسية. خلال الحرب العالمية الأولى ، كان هناك بحث نشط في تطوير العدسات الملونة للطيارين ، الذين كان من الضروري حماية عيونهم من أشعة الشمس. هناك أسطورة مفادها أن الطيارين أنفسهم قاموا بتغطية العدسات الشفافة لنظاراتهم بخوذة ألوان مائية من أجل تسهيل حياتهم بطريقة ما.

أعطى الجيش دافعاً جديداً لاختراع العدسات الشمسية، خلال الحرب العالمية الأولى، كان هناك بحث نشط في تطوير العدسات الملونة للطيارين، الذين كان من الضروري حماية عيونهم من أشعة الشمس، هناك أسطورة مفادها أن الطيارين أنفسهم قاموا بتغطية العدسات الشفافة لنظاراتهم بخوذة ألوان مائية من أجل تسهيل حياتهم بطريقة ما.

تاريخ الظارات الشمسية

أدت الأبحاث في هذا المجال إلى حقيقة أن النظارات الشمسية المقبولة تماماً بدأت تظهر تدريجياً في السوق، مما سمح للشخص بالراحة في الخارج حتى وقت الظهيرة، في عام 1929 ، أسس الأمريكي سام فوستر Foster Grant، الذي أطلق الإنتاج الضخم وبيع النظارات الشمسية بأسعار معقولة وأخذ نجوم هوليوود على الفور مثل هذه النظارات ذات العدسات الداكنة في التداول ولم يساعدوا فقط على الاختباء من المعجبين ولكنهم قاموا أيضاً بحماية عيونهم، من الضوء القوي للكاميرات ومن الشمس، الحقيقة هي أنه في الماضي، غالباً ما كانت تركيبات الإضاءة تستخدم في مجموعات الأفلام التي تصدر ضوءاً ساطعاً يحتوي على ضوء فوق بنفسجي.

أشهر نماذج إطارات النظارات الشمسية

نظارات Aviator 

نظارات Aviator 

الشكل الأسطوري للنظارات، اخترع للطيارين، قدمت هذه النظارات الشمسية الحديثة الأولى الحماية للطيارين من أشعة الشمس ولم يبدوا مثل أسلافهم، نظراً لمظهرهم وسرعان ما أصبحوا مشهورين ليس فقط بين الطيارين ولكن أيضاً بين المشاهير، تتميز بعدسة على شكل قطرة وحافة معدنية رفيعة.

نظارات Clubmasters

نظارات Clubmasters

كانت هذه النظارات يعشقها نجوم هوليوود في الخمسينات، تتميز بإطار مدمج وإدراج بلاستيكية في منطقة الحاجب والجزء السفلي من العدسات مؤطر بحافة معدنية رفيعة، يطلق عليهم اسم Browliners لأن الخط العلوي للنظارات مستقيم تقريباً، مع التركيز على خط الحاجبين.

نظارات Weifers

نظارات Weifers

ظهر هذا الشكل من الإطارات بعد 20 عاماً من الطيارين، أصبحت Weifers أول نظارات غير معدنية ووقعت على الفور في حب نجوم هوليوود، غالباً ما يمكن العثور عليها في أبطال أفلام الخمسينات والستينات، على سبيل المثال، ارتدت أودري هيبورن نظارات من هذا الشكل بالضبط في فيلم Breakfast at Tiffany"s، هم شبه منحرف الشكل، إنها واحدة من أكثر النظارات شعبية في العالم.

نظارات Tishades 

نظارات Tishades 

أو نظارات ذات عدسات مستديرة وإطار معدني رفيع، كانت النظارات الأولى (ليست النظارات الشمسية ولكن تلك ذات الديوبتر) بهذا الشكل، حيث كان من الأسهل بكثير صنع دائرة من الزجاج أكثر من الأشكال الأخرى، كانت شائعة في بداية القرن العشرين، لكن بعد ذلك خرجت عن الموضة بمرور الوقت، اشتهر هذا النموذج على مشاهير من قبل جون لينون وبعد ذلك أصبحت شائعة الآن.

مثل التيشاد، لديهم عدسات مستديرة، لكنها تختلف عن الأخيرة في الإطار: فهي تقع فوق المنتصف، بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما تتناقص عدسات البانتو قليلاً وتبدو كقطرة، جاءت ذروة الشعبيتها في الستينات.

نظارات عين القطة

نظارات عين القطة

حظيت نظارات Cat-eye بإعجاب جميع أيقونات هوليوود من مارلين مونرو وأودري هيبورن إلى جريس كيلي وصوفيا لورين، تتميز بزاوية خارجية علوية مرتفعة ومدببة وإطار سميك إلى حد ما، نوع آخر من نفس الشكل يمكن أن يسمى "الفراشة"، مثل هذه النظارات تكون أكثر استطالة وتبدو أكثر حدة.

نظارات كبيرة الحجم

نظارات كبيرة الحجم

هذه النظارات ذات العيون الواقية مستديرة الشكل وتغطي جزءاً كبيراً من الوجه (الحاجبين وجزء من الخدين) ولها عدسات محدبة.