تطور شكل الـBar Jacket من Dior على مدار 74 عاماً

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يناير 2021 آخر تحديث: الجمعة، 29 يناير 2021
تطور شكل الـBar Jacket من Dior على مدار 74 عاماً

البار جاكيت من ديور Dior"s Bar Jacket يعد قطعة أساسية من إرث الدار العريق التي يجب أن تُقدم في أي مجموعة جديدة مهما اختلف الموسم، تُرى ما السبب وراء التمسك به؟

مرت 74 عاماً، أي في عام 1947، منذ إصدار سترة البار من ديور Bar Jacket، ورغم تطور تصميمها، فهي مازالت تحمل تصميم خط الساعة الرملية، زود كريستيان ديور النساء بالذخيرة لتأكيد قوتهن في الإغواء، ومنح حقبة ما بعد الحرب القاتمة جواً جديداً من الحياة.

أثار البار جاكيت The Bar ثورة في الموضة لم ينافسها إلا في القرن العشرين بإطلاق ماري كوانت Mary Quant للتنورة القصيرة، لكن مظهره الجديد لم يكن مجرد لحظة لكتب التاريخ. إنه أيضاً إرث دائم، نموذج أسلوب يحسب له حساب من قبل جميع المديرين المبدعين الذين تابعوا مؤسس المنزل في Dior وما بعده.

لحظة إطلاق Dior"s Bar Jacket

dior bar jacket

كان 12 فبراير 1947 يوماً شديد البرودة في باريس في أحد أسوأ فصول الشتاء التي عانت منها المدينة منذ عام 1870، لم يكن الاحتباس الحراري العالمي قد أتى بعد، كان هناك نقص في الفحم، والصحف في إضراب لأجل غير مسمى، وذكريات النقص في الحرب لا تزال قاسية ومؤلمة، لكن في  صالونات 30 Montaigne الرمادية الفخمة  كانت ساخنة مع الترقب.

من بين الحضور، جلست ريتا هايورث على مأدبة بالقرب من بيجوم آغا خان التي كانت ترتدي فرو المنك - لم تكن هناك احتجاجات الفراء آنذاك- سلطت الملاحظات الصحفية للمجموعة الضوء على شكلين أساسيين، هما: Corolle وهي تنورة متأرجحة واسعة وخصر صغير صد مصبوب، و Eight تصميم أنيق ومنحني، خط وسط وخصر بارز. استذكرت بيتينا بالارد من مجلة Vogue اللحظة في مذكراتها: "خرجت الفتاة الأولى، وهي تتحرك بسرعة، وتتحول بحركة تأرجح استفزازية وتطرق منافض السجائر، لم يكن ممنوع وقتها التدخين في الداخل، وتجلب الجميع على حافة مقاعدهم. بعد مرور بضعة أزياء أخرى، وكلها بنفس الإيقاع المثير، عرف الجمهور أن ديور قد ابتكرت مظهرًا جديدًا New Look. لقد شهدنا ثورة في الموضة".

تتميز السترة، المصنوعة من كريم الشانتونغ، بخيال المصمم الباسيكي لإبراز المنحنيات الأنثوية، عن طريق إظهار الخصر بشكل دراماتيكي والكتفين بطريقة الناعمة والوركين وكأنهما محشوان، ونسقه على تنورة سوداء بتصميم Pleated A-line، وكان هذا التنسيق أنثويا صارخا، وكان تناقضًا صارخًا مع الملابس النفعية والتقشفية لمجتمع ما بعد الحرب.

يعد تصميم ديور للـBar Jacket بتفاصيله رمزًا مميزًا للأناقة الباريسية، وأطلق عليه اسم New Look، وكان مسمى مقصودا للاستخدام خلال ساعات بعد الظهر لمجموعة أزياء كوكتيل.

تطور شكل الـBar Jacket من Dior على مدار 74 عاماً

كان تصميم جاكيت البار Bar Jacket أعجوبة معمارية مصنوعة من أربعة ياردات من الحرير باللون لعاجي الناعم ومبطنة عند خط الورك للحصول على شكل أنثوي أكثر استدارة، تقول الأسطورة أن بيير كاردان، الذي كان مساعد السيد ديور البالغ من العمر 21 عاماً في ذلك الوقت، قد تم إرساله من الورشة لشراء فوط من الصوف القطني لجعل إطار عارضة الأزياء تانيا النحيف يبدو أكثر إثارة. صنعت تنورة Corolle السوداء ذات الثنيات الضخمة في وقت كان فيه استهلاك الأقمشة لا يزال محدوداً، ليصبح تصميم  New Look على الساحة الدولية  مثل الانفجار المذهل.

على ما يبدو، أخذت سترة Bar اسمها من البار في Plaza Athénée، الذي كان يتردد عليه السيد كريستيان ديور بنفسه، وحققت السترة نجاحاً كبيراً في المبيعات حيث تم نسخها وتكرارها على نطاق واسع، كان السيد ديور نفسه يعيد صياغة وتحديث قطعته البطل في أي مجموعة باستمرار؛ تم تقديمها في إصدارات مختلفة في جميع مجموعات الأزياء الراقية البالغ عددها 22 تقريباً التي صممها حتى وفاته المفاجئة في عام 1957.

استكمال إصدار Bar Jacket بعد وفاة ديور

بعد وفاة كريستيان ديور، تم إعادة صياغة الصورة الظلية بشكل متكرر وإعادة النظر فيها من قبل مديري الشركة المبدعين بما في ذلك إيف سان لوران وجون غاليانو وماريا غراتسيا كيوري.

نعود لعام 1957، بدأت لعبة الكراسي الموسيقية لمن سيحل محل ديور، من عام 1958 حتى عام 1960، كان الشاب الخجول و الموهوب للغاية كما وصفه السيد ديور بنفسه، إيف سان لوران مناسباً لقوانين دار الأزياء الراسخة بأسلوبه الراديكالي تماماً في الأناقة الفرنسية الراقية. قام بإطالة سترة بار Bar Jacket الرشيقة وحلها تقريبًا في صورة ظلية جديدة أطلق عليها Trapeze line، بعيدًا عن إملاءات الأناقة البرجوازية. أثبت تفسيره المخالف للقواعد أنه استفزازي ومثير للجدل.

خلفه البريطاني مارك بوهان في عام 1961، الذي ظل محتفظاً بالحيوية، الذي ظل على رأس دار أزياء ديور لمدة 28 عاماً، حتى عام 1989، خفف بوهان من الخطوط والأحجام للجاكيت الشهير، وعمل على صورة ظلية أنثوية رشيقة تفضلها أمثال الأميرة غريس من موناكو وصوفيا لورين.

كانت مجموعته الأولى لربيع عام 1961 تسمى Slim Look، التي تعكس الأسلوب الخطي الشاب للعصر. يمكن أن تكون تحديثاته في  Bar Jacket جميلة وأنيقة وصقلها، أو قد تكون محترمة.

dior bar jacket

في عام 1989 كان دور جيانفرانكو فيريه. جلب المصمم الإيطالي لمسة معمارية للمنزل، منغمساً في ولعه بالازدهار التاريخي والعظمة. كان تفسيره للـBar Jacket يتمتع بالحيوية الغنية والحسية لأسلوبه.

عندما غادر فيريه الدر عام 1996، حوّلت موهبة جون غاليانو الحكيمة وروح الظهور البارعة عروض ديور إلى تجارب مسرحية مثيرة؛ كانت المجموعات مثيرة ومذهلة. كانت طريقة ارتداء غاليانو للـBar Jacket مبالغة في الإسراف.

كان أسلوب راف سيمونز النحت الحداثي هو الترياق المضاد لتجاوزات غاليانو. أصبح المدير الإبداعي في عام 2012، وكانت مجموعته الأولى من الأزياء الراقية تتمتع بنقاء مؤثر، أشاد سيمونز بحب السيد ديور للهندسة المعمارية، لكنه فعل ذلك بطريقته، حيث أزاح العناصر الرمزية لسترة Bar وتحويلها إلى ملابس أخرى، في لفتة أنيقة محترمة واستفزازية.

في عام 2015 أصبحت ماريا غراتسيا كيوري أول امرأة تقود دار الأزياء الراقية. جاءت رؤيتها مفاهيمية وفنية، تتبنى وجهة نظر نسوية من خلال التعاون مع الفنانين والمثقفين، ومع ذلك ترتكز ممارستها على الأنوثة الرشيقة التي يفضلها السيد ديور، صورها الظلية الحديثة صديقة للمرأة بذكاء.

ليس من المستغرب أن احتفلت كيوري بسترة Bar في جميع مجموعاتها تقريبًا: شكلها الفائق الأنثى يجذب بوضوح إحساسها الكلاسيكي بالجمال، فهي مغرية ومع ذلك موثوقة.

يعد التعاون مع الفنانين وزملائها من المصممين سمة مميزة لفترة ولاية كيوري في ديور. في مجموعتها الخاصة بمنتجع 2020، استعانت بالفنانة البصرية الأمريكية ميكالين توماس والمصممة البريطانية جريس ويلز بونر لإعادة ابتكار سترة Bar ؛ أعادوا تنشيط قطعة العبادة بتفسيرات قوية وخيالية.

Bar Jacket اليوم

لا تزال هذه السترة  تمثل دليلاً على أسلوب ديور الخالي من العيوب. لا تزال قطعة معمارية مذهلة - يستغرق الأمر أكثر من 150 ساعة من العمل حتى تظهر كما كانت دائمًا - كما لو كانت مصبوبة على جسد المرأة، فهي متواجدة في أحدث مجموعة للدار للأزياء الراقية لربيع 2021.

يمكنك أيضاً من خلال موقعنا على ليالينا مشاهدة آخر صيحات الأزياء لربيع وصيف 2021.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار