حكم قضائي تاريخي يسمح للمرأة السعودية بالعيش في منزل مستقل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يوليو 2020
حكم قضائي تاريخي يسمح للمرأة السعودية بالعيش في منزل مستقل

 أصدرت محكمة سعودية، حكماً قضائياً تاريخياً، يقضي بإسقاط قضية تغيب زوجة عن منزل أسرتها، ليؤكد أحقية استقلال المرأة العاقلة والبالغة في منزل مستقل.


وكشف المحامي السعودي المعروف عبد الرحمن اللاحم، الذي تولى الدفاع عن المواطنة السعودية، من خلال حسابه على موقع التغريدات، تويتر، عن إصدار حكم قضائي يقضي بإسقاط قضية التغيب عن الأسرة وكتب: "الحمد لله ... اليوم صدر حكم تاريخي بشأن قضية تغيب، كان لنا الشرف في إدارتها،  يؤكد أن استقلال المرأة العاقلة البالغة في منزل مستقل ليست جريمة تستحق التعزير" .

تمكين المرأة في السعودية

هذه الخطوة ليست الأولى التي تتخذها المملكة العربية لتمكين المرأة في  السعودية، فأعلن وزير التعليم السعودي، الدكتور حمد آل الشيخ، خلال الفترة الماضية تعيين الدكتورة ليلك الصفدي رئيساً للجامعة الإلكترونية،  لتكون بذلك أول امرأة تترأس جامعة سعودية تضم الجنسين.

وليلك الصفدي ليست هي المرأة السعودية الألى التي تتولى منصباً مهماً، فقبل قرار تعيين الصفدي، كان الدكتور عواد بن صالح العواد رئيس هيئة حقوق الإنسان قد أعن قرار تعيين نورة بنت محمد الحقباني متحدثة رسمية باسم الهيئة، كخطوة نحو لتعزيز التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة، وتسهيل الحصول على المعلومات المتعلقة بهيئة حقوق الإنسان، والأنشطة التي تقدمها، والمبادرات التي تطلقها، والقضايا التي تعمل عليها. وقد عٌرفت نورة الحقباني باهتمامها بقضايا المرأة السعودية خصوصاً وحقوق الإنسان عموماً.

وعملت ليلك الصفدي كمستشارة لمحافظ الهيئة العامة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، واستشاري وكالة الجامعة للتخطيط والجودة والتطوير بالجامعة السعودية الإلكترونية، فضلاً عن توليها عدة مناصب مهمة منها منصبها كعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، ومديرة حاضنة تكنولوجيا المرأة، ومسؤولة عن تطوير مركز ريادة الأعمال في أقسام العلوم النسائية والطبية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار