دعاء اليوم الثالث و العشرين من شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 أبريل 2024
دعاء اليوم الثالث و العشرين من شهر رمضان

في الثالث والعشرين من رمضان تقرب إلى الله تعالى بالإكثار من الذكر والأدعية، في مقالنا اليوم سنتحدث عن أفضل أدعية يوم 23 من رمضان.

دعاء اليوم الثالث والعشرين من شهر رمضان 

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله:

" اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي فِيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وطهرني فِيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ فِيهِ قَلْبِي بِتَقْوَى الْقُلُوبِ، يَا مُقِيلَ عَثَرَاتِ الْمُذْنِبِينَ "

وقيل في ثواب دعاء اليوم الثالث والعشرين من شهر رمضان  ما يلي: "مَنْ دَعَا بِهِ مَرَّ عَلَى الصِّرَاطِ كَالْبَرْقِ الْخَاطِفِ مَعَ النَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ والصالحين" 

دعاء 23 من رمضان

وفي هذه الأيام المباركة إليك أجمل الأدعية في 23 من رمضان:

  • اللهم انصر الإسلام والمسلمين، وخذ بيد المسلمين إلى طريق النصر والتمكين. اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك. اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لنا منه نصيبًا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عنا وعن جميع المسلمين.
  • اَللّهُمَّ اجْعَل لي نَصيبًا مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذقني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأداء شُكْرِكَ واحفظني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجعلني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجعلني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزحزحني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعنا على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادي المُضِلّينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تؤاخذني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقلني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تجعلني فيهِ غَرَضًا لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ وفقني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وجنبني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وأوني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واهدني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حظي مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سبيلي إلى خَيراتِهِ، وَلا تحرمني قَبُولَ حَسَناتِهِ وافْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عني فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، ووفقني فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.

أدعية العشر الأواخر في رمضان

وفي هذا الشهر الكريم وفي هذه الأيام المباركة العشر الأواخر من رمضان إليك أجمل الأدعية:

  • اللهمّ إن كانت هذه ليلة القدر؛ فاقسِم لنا فيها خيرَ ما قَسَمت، واختِم لنا في قضائك خير ما خَتَمت، واختِم لنا بالسعادة فيمَن خَتَمت، اللهمّ اجعل أسماءنا فيها من السعداء، وأرواحنا مع الشهداء، يا أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهمّ ارزقنا فضل قيام ليلة القدر، وبَدّل أحوالنا فيها من العُسر إلى اليُسر، واقبلْ أعذارنا، وحُطّ عنّا الذنوب والأوزار، يا رؤوفاً بعباده الصالحين، إلهنا وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم، ورزق، وأجر، وعافية، فاجعل لنا منه أوفر الحظّ والنصيب..
  • اللهمّ لا تصرفنا من هذه الليلة إلّا بذنبٍ مغفور، وسَعيٍ مَشكور، وعملٍ مُتقَبّلٍ مبرور، وتجارةً لن تبور، وشفاءٍ لِما في الصدور، وتوبة خالصة لوجهك الكريم.
  • اللهمّ إنّا نسألك في هذا المَقام المُبارك، وفي هذه الليلة المباركة، أن تكتبنا من عُتقائك من النار، اللهمّ أَعتِق رقابَنا ورقابَ آبائنا، وأمّهاتنا، وسائر قرابتنا من النار، يا عزيز يا غفّار.
  • يا ربِّ في هذه الليلة ارزقنا العمل الصالح الذي يُقرِّبنا من رحمتك، واللسان الذاكر الشاكر لنِعَمك، اللهمّ ثَبِّتنا بالقول الثابت في الحياة الدُّنيا، وفي الآخرة، اللهمّ ارحمنا برحمتك، واغفر لنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ ذَكّرنا من القرآن ما نُسِّينا، وعلِّمنا منه ما جَهِلنا، وارزقنا تلاوتَه آناء الليل، وأطراف النهار على الوجه الذي يُرضيك عنّا.
  • اَللّهُمَّ في العشر الأواخر اغْسِلْنى فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنى فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ أطيعك وألا أعصِيكَ اجعلني فيهِ ربي مُحبًّا لأَوْليائِكَ مُعادِيًا لأَعدْائكَ مُسْتنًّا فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.
  • اللهمّ أصلح لنا ديننا الذي هو عِصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مَعادُنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كلّ خير، واجعل الموت راحة لنا من كلّ شرّ.
  • اللهمّ انقلنا بالقرآن من الشقاء إلى السعادة، ومن النار إلى الجنّة، ومن الضلالة إلى الهداية، ومن الذلّ إلى العِزّ، يا ذا الجلال والإكرام، ومن أنواع الشرور كلّها إلى أنواع الخير كلّها، يا حيّ يا قيّوم.
  • اللهمّ اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانيّة، ولنبيّك بالرسالة، وماتوا على ذلك، اللهمّ اغفر لهم وارحمهم، وعافهم واعفُ عنهم، وأَكرِم نُزُلهم، ووَسّع مُدخلَهم، واغسِلهم بالماء والثلج والبَرَد، ونَقِّهم من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدَّنَس.
  • لا إله إلا الله عدد ما مشى فوق السماوات والأرضين ودَرَج، والحمد لله الذي بيده مفاتيح الفَرج، يا فَرَجنا إذا أُغلِقت الأبواب، ويا رجاءنا إذا انقطعت الأسباب، وحِيل بيننا وبين الأهل والأصحاب.
  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد.
  • اللهم رَبَّ جَبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ، فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض، ولك الحمد أنت قيّم السموات والأرض، ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.

كانت هذه أجمل أدعية اليوم الثالث والعشرين من شهر رمضان، في  هذا الشهر الكريم أكثر من الدعاء والقيام بالأعمال الصالحة لتنال الأجر العظيم من الله سبحانه وتعالى.

شاهدي أيضاً: أدعية للمريض

شاهدي أيضاً: أدعية التحصين

شاهدي أيضاً: أدعية للميت

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار