دعاء للمتوفى في رمضان

  • تاريخ النشر: السبت، 23 مارس 2024
دعاء للمتوفى في رمضان

دعاء للمتوفى في رمضان من أفضل الأدعية التي ينبغي ألا يتغافل عنها المسلم، فالمتوفى بحاجة إلى من يدعو له لرفع منزلته في الجنة ونجاته من عذاب القبر وعذاب النار. إليكم مجموعة أدعية للمتوفى في رمضان.

أدعية للمتوفى في رمضان من السنة النبوية

  • عن واثلة بن الأسقع- رضي الله عنه-، أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال في الدعاء لميت: "اللهم إن (فلان بن فلان) في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم". رواه أحمد وأبو داود.
  • عن أبي هريرة- رضي الله عنه-، أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: "اللهم اغفر لحيّنا وميّتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكَرِنا وأُنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحيَيْته منّا فأحْيِه على الإسلام، ومن توفّيته منّا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تُضلّنا بعده"
  • "اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذمَّتِكَ فقهِ فتنةَ القبرِ - قالَ عبدُ الرَّحمنِ في ذمَّتِكَ وحبلِ جوارِكَ فقهِ من فتنةِ القبرِ - وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ اللَّهمَّ فاغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ".

أدعية يستحب الدعاء بها للمتوفى في رمضان

  • اللهمَّ ارحم مَن توسّدت أجسادهم الأكفان واجعل قبورهم خير مسكنٍ تغفو به أعينهم حتى تقوم الساعة، وارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه، اللهمَّ ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك واغفر لهم ووسّع لهم في قبورهم واجمعنا بهم في جنّاتك وأجبر قلوبنا بعدهم.
  • اللهم إني أسألك له الدرجات العلى من الجنة، وأدخله الجنة، وأسألك له خلاصاً من النار. ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، سبحانك ربي وإليك المصير.
  • اللهم ارحم مَن كان يفرح بقدوم شهر رمضان وانتهى عمره قبل قدومه، ربِّ ارحم أرواحاً كانت تترقب رمضان وتفرح به واليوم هي في قبورها، اللهم بشرهم بالفردوس الأعلى، اللهم اسقهم من حوض نبيّك شربةً لا يظمئون بعدها أبداً، اللهم اغفر لحيِّنا ومَيِّتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكَرِنا وأُنثانا، اللهم مَن أحيَيته مِنّا فأحيِه على الإسلام ومَن تَوَفَّيتَه منّا فتَوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تُضلّنا بعده.
  • اللهم إن "اسم المتوفى" في ذمتك وحبل جوارك، فقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم أنت ربه وأنت خلقته وأنت هديته للإسلام وأنت قبضت روحه وأنت أعلم بسرّه وعلانيّته، جئنا شفعاء فاغفر له، اللهم ارحمنا إذا يئس منّا الطبيب، وبكى علينا الحبيب، وتخلى عنا القريب والغريب، وارتفع النشيج والنحيب، اللهم ارحمنا إذا اشتدّت الكربات، وتوالت الحسرات، وأطبقت الروعات، وفاضت العبرات، وتكشّفت العورات، وتعطّلت القوى والقدرات.
  • اللهم إنه كان لكتابك تاليًا، فشفِّع فيه القرآن، وارحمه من النيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنة إلى آخر آيةٍ قرأها، وآخر حرفٍ تلاه.
  • اللهم ارزقه بكل حرف في القرآن حلاوة، وبكل كلمة كرامة، وبكل آية سعادة، وبكل سورة سلامة وبكل جزءٍ جزاء.
  • اللَّهُمَّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللَّهُمَّ ارحمنا إذا أهملنا فلم يزرنا زائر، ولم يذكرنا ذاكر، وما لنا من قوّة ولا ناصر، فلا أمل إلّا في القاهر القادر الغافر، يا من إذا وعد أوفى، وإذا توعّد عفا، وشفّع يا ربّ فينا حبيبنا المصطفى، واجعلنا ممّن صفا ووفا، وبالله اكتفى، يا أرحم الرّاحمين، يا حيّ يا قيّوم، يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا رب في شهر رمضان المبارك، ارحم فقيدي ومن تشتاق له روحي في أيامك الجميلة هذه، واكتبه عندك من الصالحين والأبرار.

أدعية للميت قبل الدفن

  • باسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم، اللهم يسّر عليه أمره وسهّل عليه ما بعده وأسعده بلقائك، واجعل ما خرج إليه خيراً مما خرج منه.
  • ورد عن عوف بن مالك قال: «سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الصلاة على جنازة: "اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد، ونقّه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار".
  • عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفّه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده"
  • "اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه" [1]

أدعية للميت بعد الدفن

  • ورد عن عثمان بن عفان- رضي الله عنه- أنه قال: "كان النبي- صلى الله ‏عليه وسلم- إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال: "استغفروا لأخيكم، وسلوا له ‏التثبيت، فإنه الآن يُسأل". رواه أبو داود.
  • ورد عن ابن مسعود- رضي الله عنه-، أن النبي- صلى الله عليه وسلم- ‏كان يقف على القبر بعدما يسوى عليه، فيقول: "اللهم نزل بك صاحبنا، وخلف الدنيا ‏خلف ظهره، اللهم ثبّت عند المسألة منطقه، ولا تبتله في قبره بما لا طاقة له به".
  • اللهم اغفر له، اللهم ثبته.
  • عن سعيد المقبري -رضي الله عنه- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: "اللهم إنه عَبْدُكَ وابنُ عَبْدِكَ وابنُ أَمَتِكَ، كان يشهدُ أن لا إله إلا أنتَ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ ورسولُكَ، وأنت أَعْلَمُ به، اللهم إن كان مُحْسِنًا فَزِدْ في حَسَناتِهِ، وإن كان مُسِيئًا فتَجَاوَزْ عن سيئاتِهِ، اللهم لا تَحْرِمْنا أَجْرَهُ، ولا تَفْتِنَّا بعدَه". [2]

تنقطع أعمال الإنسان بعد وفاته ويكون بحاجة لمن يدعو له بالمغفرة والرحمة، ومن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم الإكثار من دعاء للمتوفى في رمضان لسؤال الله تعالى أن يغفر ذنب الميت ويعفو عنه، وأن تكون الجنة هي مأواه في الآخرة.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: أدعية للميت

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار