نصائح للعناية ببشرتك الجافة في الشتاء

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 ديسمبر 2023 آخر تحديث: السبت، 30 ديسمبر 2023
نصائح للعناية ببشرتك الجافة في الشتاء

تتضاعف مشاكل البشرة الجافة في الشتاء، حيث يزيد جفافها وتشققاتها، وليس من الجيد اتباع نفس روتين العناية بها في الصيف والربيع. إذاً فمن الضروري اتباع نصائح للعناية ببشرتك الجافة في الشتاء لحمايتها من الجفاف والتشقق. إليكم في هذه المقالة روتين العناية بالبشرة الجافة في الشتاء.

نصائح العناية بالبشرة الجافة في الشتاء

1- استعمال جهاز الترطيب داخل منزلكِ

يمكن أن يؤدي استخدام جهاز الترطيب إلى زيادة مستويات الرطوبة في الهواء، مما قد يخلق بيئة تبقى فيها بشرتكِ رطبة. اقتني جهاز الترطيب يمنح رذاذاً خفيفاً تعطي رطوبة بنسبة تتراوح ما بين 40% إلى 60%.

2- اتباع نظام غذائي صحي يعزز صحة البشرة وترطيبها

ترتبط صحة بشرتكِ بشكل مباشر بصحة جهازكِ الهضمي، لذلك من المهم الحفاظ على نظام غذائي يعزز رطوبة البشرة. حاولي الإكثار من تناول بعض من أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة الجلد: الأسماك الدهنية مثل السلمون فهي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية والزنك وفيتامين E والبروتين عالي الجودة، والأفوكادو غنية بفيتامينات E وC، واللوز غني بالبروتين والسيلينيوم وفيتامين E والزنك. بالإضافة إلى البطاطا الحلوة والفلفل الحلو لتعزيز إنتاج الكولاجين.

3- شرب الكثير من الماء والسوائل

يجب أن تشربي 8 أكواب من الماء يومياً لإبقائكِ منتعشة ورطبة، ويساعد الماء على توازن مستوى الرقم الهيدروجيني لبشرتكِ، وطرد السموم من الجسم والتي قد تسبب مشاكل صحية للبشرة مثل حب الشباب والتصبغ. حاولي أن تقللي من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الكحولية، لأنها يمكن أن يكون لها تأثيرات مدرة للبول قد تجفف بشرتكِ، مما يجعلها أكثر عرضة للجفاف والتشقق. 

4- تقشير البشرة

استخدمي المقشرات الزيتية مرتين بالأسبوع لتجديد شباب البشرة وترطيبها، وننصحكِ باستخدام مقشراً لطيفاً يحتوي على حمض اللاكتيك أو جليكوليك خفيف، كما قللي من استخدام علاجات موضعية لعلاج حب الشباب والتجاعيد لأنها قد تؤدي إلى تفاقم جفاف الجلد.

5- استخدام مصل مضاد للأكسدة

يمكنكِ استخدام مصل مضاد للأكسدة طوال العام طالما أنه لا يحتوي على الكحول، وتعمل هذه المصل على منع ظهور الخطوط الدقيقة المبكرة وتعالج البقع الشمسية والتصبغات، كما أنها تعزز إنتاج الكولاجين في البشرة.

6- ترطيب البشرة بكريم الوجه المرطب

من أهم نصائح للعناية ببشرتك الجافة في الشتاء هو ترطيب البشرة بالكريمات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك والسيراميد. [1]

7- وضع واقي الشمس

قد تستبعدين وضع واقي الشمس في الشتاء نظراً لقصر أيام الشتاء وقلة ضوء الشمس، ومع ذلك يجب وضع واقي الشمس في الشتاء لحماية بشرتكِ من الأشعة فوق البنفسجية، وللحفاظ على صحة البشرة وترطيبها.

8- إجراء تغييرات على روتين العناية بالبشرة الجافة في الشتاء

هناك بعض التغييرات يجب الانتباه إليها لحماية البشرة الجافة في الشتاء، منها استبدال غسول الوجه القاسي والصابون المهيج بمنظفات كريمية، ووضع مرطب كثيف فوراً بعد الانتهاء من الاستحمام، واستخدام مرطب قوي على شفتيكِ ويديكِ. وكذلك فكري في استخدام قناع ورقي مرطب مرة واحدة في الأسبوع قبل الذهاب إلى السرير، وتأكدي من تجنب المنتجات التي تحتوي على الطين أو الفحم. [2]

حاولي أن تتبعي روتين العناية بالبشرة بسيطاً من خلال استخدام مرطب وواقي الشمس في الصباح، ومنظف لطيف مع مرطب كثيف في الليل.

المكونات المهمة للعناية بالبشرة الجافة خلال الشتاء

ينصح خبراء التجميل بضرورة شراء منتجات العناية بالبشرة الجافة التي تحتوي على المكونات المهمة للبشرة وعدم احتوائها على أي مواد قد تضر البشرة وتُسبب تهيجها. ومن أهم المكونات لصحة البشرة الجافة: زبدة الشيا وزبدة الكاكاو، والفازلين، وزيت الأرغان، وزيت الجوجوبا، وزيت الزيتون، وزيت اللوز الحلو.

كما أن هناك بعض المكونات ننصحكِ بإدخالها إلى روتين العناية ببشرتكِ الجافة، وهي:

1- حمض الهيالورونيك.

2- الجليسرين.

3- زيت زهرة الورد.

4- الألوة فيرا.

5- حمض اللاكتيك.

6- مستخلص أوراق الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة وفيتامين E.

أسباب مشاكل البشرة الجافة في الشتاء

إن أكثر ما تعانيه صاحبات البشرة الجافة هو فقدان الرطوبة وجفاف البشرة وتشققها، وذلك لعدة أسباب منها:

1- انخفاض درجة الحرارة والرطوبة في الخارج مما يكون الهواء بارداً وجافاً، وهذا ما يؤدي إلى تبخر الرطوبة على بشرتكِ.

2- يؤدي تدفئة منزلكِ باستخدام المواقد ومواقد الحطب والتدفئة المركزية إلى انخفاض الرطوبة في الداخل.

3- يؤدي الاستحمام بماء ساخن لفترة طويلة إلى تجرُّد بشرتكِ من الزيوت الطبيعية وهذا ما يفقد بشرتكِ من الرطوبة.

4- غسل بشرتكِ بالمنظفات والصابون القاسي مصمم لإزالة الزيوت، بما في ذلك الزيوت الطبيعية للبشرة، مما يؤدي إلى الجفاف.

نصائح للحفاظ على صحة البشرة الجافة

إليكِ بعض نصائح للحفاظ على صحة البشرة الجافة وعدم تهيجها في فصل الشتاء:

1- عدم غسل البشرة بالماء الساخن لأنه يزيد من جفاف البشرة، ويجب أن تكون الماء باردة إلى فاترة عند غسل البشرة.

2- شرب كميات كافية من الماء يومياً خاصةً مع عدم الشعور بالعطش وانخفاض درجة حرارة الجو. لكن شرب الماء اللازم يومياً يمنحكِ بشرة رطبة وجميلة.

3- تقليل من شرب المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والنسكافيه، لأنها تزيد من إدرار البول، وهو ما يزيد بدوره من جفاف البشرة.

4- تقليل من استخدام علاجات موضعية التي تحتوي على مكونات قاسية بعض الشيء على البشرة الجافة، ومن أمثلة على هذه العلاجات مقشر ديفرين والريتينويدات.

تتعرض البشرة الجافة في فصل الشتاء لمزيد من الجفاف الذي يؤدي بدوره إلى تهيج البشرة وتسبب بظهور حب الشباب والتجاعيد، لكن يمكنكِ اتباع بعض نصائح للعناية ببشرتك الجافة في الشتاء التي من شأنها المحافظة على ترطيب البشرة بشكل دائم.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار