صاحبة معرض الأصايل تتحدث لمجلة ليالينا .. المرأة السعودية لديها قدرات هائلة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 ديسمبر 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
صاحبة معرض الأصايل تتحدث لمجلة ليالينا ..  المرأة السعودية لديها قدرات هائلة
أصايل آل جويعد شابة سعودية تعمل في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات بالرغم من صغر سنها إلا أنها وضعت بصمة لنفسها وتميزت عن غيرها. خلال شهر يناير تنظم أصايل أول معارضها تحت أسم " معرض الأصايل" تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة العنود بنت هذلول بن عبدالعزيز آل سعود . التقينا مع الشابة السعودية لتحدثنا عن حياتها المهنية ومعرض الأصايل.
 
 أصايل آل جويعد: المرأة السعودية لديها قدرات هائلة وهي ركن من أركان الانجازات في المملكة
 
في البداية عرفينا عن نفسك؟
أصايل بنت حجاب آل جويعد السبيعي من مواليد 1993 م طالبة في جامعة الملك عبدالعزيز قسم إدارة أعمال، مدير عام مؤسسة تنظيم الوطن لإقامة وتنظيم المعارض والمؤتمرات، دخلت عالم التجارة، وبالأخص تنظيم المعارض والمؤتمرات بداية العام المنصرم ويعتبر معرض الأصايل باكورة معارض المؤسس، وفي القريب سيتم الكشف عن مشاريعي التجارية الأخرى
 
حدثينا عن الشخصية التي كان لها الأثر البالغ في حياتك؟
الشخصية التي أثرت فيني هي شقيقتي وأمي الروحية الجازي بنت حجاب آل جويعد فهي من زرع فيني الثقة بالنفس والاعتماد بعد الله على قدراتي وامكاناتي مما كون لدي شخصية ثابتة قوية تتحدى مصاعب الحياة، وعلمتني بأنني استطيع ان اتجاوز كل شي.
 
حدثينا عن يوم عمل كامل لك؟
تختلف أيام العمل بالنسبة لي فهناك أيام يكون فيها العمل مزدحم وهناك ايام أخف لكن في الغالب أبدأ يومي العملي عند العاشرة صباحاً أقوم بمراجعة العقود والخطابات التي ترد إلى المؤسسة ومتابعة ما يصلني على ايميل المؤسسة، بالإضافة الى متابعة المعرض وتجهيزاته ومناقشة مراحل تنفيذه، يتخلل ذلك توقف للراحة والصلاة وتناول الغداء، وينتهي دوامي المكتبي عند الساعة الخامسة، مع بقائي على تواصل عبر الجوال لتلقي أي مستجدات عن المعرض والمؤسسة.
 
 
تشهد المملكة في السنوات الأخير تطور هائل في انجازات المرأة في شتى المجالات ما رأيك بهذا التطور؟
المرأة السعودية لديها قدرات هائلة وهي ركن من أركان الانجازات في المملكة وتمتلك مهارات ذات قيمة عالية حيث تستطيع المرأة السعودية أن تقود فريق عمل وتحقق معه النجاح، ومن خلال احتكاكي بالكثير من سيدات الاعمال السعوديات اكتشفت أن لديهن حب ورغبة في التطور والتقدم وثبات امكاناتهن في أي مشروع تجاري يدخلن فيه.
 
الكثير من السيدات متشوقات لمعرض الأصايل الذي ستشهده العاصمة حدثينا عنه وعن المشاركات فيه؟
معرض الأصايل النسائي هو باكورة أعمالي ومشاريع مؤسسة تنظيم الوطن لإقامة المعارض والمؤتمرات، ويقام في قاعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الكبرى بفندق الفيصلية، ويشارك فيه نخبة مميزة من الشركات والمؤسسات بمختلف المجالات، بالإضافة إلى مشاركة عدد كبير من سيدات الأعمال ومصممات الأزياء الشهيرات، والحمد لله شارك معنا أكثر من 200 سيدة أعمال، وقرابة 60 شركة ومؤسسة.
 
علمنا بأن هناك جوائز قيمة ستقدم في المعرض ما هي؟
هناك جوائز سيتم توزيعها طوال أيام المعرض وهي تقديراً وعرفاناً للمشتركين والمشتركات والزائرات على تواجدهم في المعرض حيث تم تخصيص عشرات الجوائز مثل خواتم ألماس وسبائك ذهب وأجهزة تلفاز وكوبونات مشتريات من داخل المعرض بالاضافة الى تخصيص جوائز للمشتركات عبارة عن سحب على موقع مجاني والجائزة الثانية سحب على خصم 50% من قيمة الموقع، والجائزة الثالثة هي سحب على خصم 30% من قيمة الموقع، وتستفيد المشتركة الفائزة بالجائزة في المعرض الثاني بحول الله، كما أن هناك مفاجآت قادمة لمحبي وزوار معرض الأصايل.
 
هل تواجه سيدات الأعمال السعوديات إشكاليات في تعاملاتها في سوق يتسيده الرجال؟
أرى أن ممارسة الأعمال التجارية لاتعترف بجنس البشر إن كان ذكراً أو أًنثى، فهناك ما هو أهم وهو الفكر والمال، وإذا اجتمعت في شخصية فإن النجاح حليفه بإذن الله، وهو من يتسيد، وهنا أود أن أًضيف أن الرجل والمرأة لا يستغنيان عن خدمات بعضهما الآخر، فالرجل يحتاج إلى المرأة في بعض التعاملات التجارية، كما أن المرأة تحتاج الرجل في ذات الغرض.
 
يرى البعض أن الممارسة العملية والموهبة في الأساس أهم من الدراسات العليا التي يعتبرونها مضيعة للوقت، كيف تجيبين عن هذا؟
أعتقد أن طلب العلم ليس مضيعة للوقت إنما يوصل المتعلم إلى مراحل متقدمة ويوسع المدارك والمعرفة لدى الإنسان، واستطيع القول بأن العلم قبل الخبرة لأن المتعلم يطبق ما تعلمه في الميدان ولا يحتاج إلى وقت طويل لفهم العمل وكسب الخبرة، أما الممارسة بدون علم فمن وجهة نضري أنها تحتاج إلى وقت أطول ليصل صاحبها إلى الإلمام التام بالعمل الذي يقوم به.
 
كيف يمكننا تطوير عمل المرأة لتصبح سيدة أعمال لها كيانها واستقلالها؟
نستطيع أن نطور عمل المرأة السعودية من خلال إقامة الدورات التدريبية والبرامج التثقيفية ودعمها مادياً وإعلامياً، وتقديم الاستشارات والدراسات العلمية، وذلك على حسب رغبتها وميولها وتوجهاتها لأي نشاط تجاري ترغب الدخول فيه، بالإضافة إلى وضع الأنظمة والقوانين الميسرة والابتعاد عن البيروقراطية التي أعاقت تقدم المرأة في الماضي.
 
ماهي نظرة أصايل آل جويعد للمستقبل؟
"تفائلوا بالخير تجدوه" الحمد لله أنا متفائلة جداً بمستقبل مشرق للمرأة السعودية ومتفائلة بمستقبل مشرق لهذا الوطن الغالي الذي يقوده ملك أحب شعبه وبادله الشعب بالحب، فخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يقود المملكة إلى التطور والتقدم من خلال الإصلاحات السياسية والمشاريع العملاقة في شتى المجالات، ويحرص – حفظه الله – على أن يعيش المواطن في أمن وأمان ورخاء، ومعه عضيده الأيمن ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود.
 
 
كلمة أخيرة تودين قولها؟
أشكرك أخت حزوى على هذا اللقاء كما أشكر مجلة ليالينا لتغطيتها الإعلامية، وأقدم لكم الدعوة لحضور معرض الأصايل، كما يسرني أن أشكر كل من شارك وزار معرضنا متمنية للجميع التوفيق وأن نلتقي في المعرض الثاني بحول الله.
 
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار