السعودية تنفي حظر فيلم Doctor Strange 2 ولكن لديها شرطاً

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أبريل 2022
السعودية تنفي حظر فيلم Doctor Strange 2 ولكن لديها شرط

بعد انتشار أنباء عن منع السلطات السعودية، عرض فيلم دكتور سترينج Doctor Strange، بالإضافة لعدد من الدول العربية والإسلامية في صالات السينما، نفت السلطات السعودية هذا الحظر، وأكدت مصادر أن هناك شرطًا قبل عرضه.

إذ تريد الرقابة في المملكة العربية السعودية من Disney أن تحذف إشارات للمثليين من فيلم Doctor Strange in the Multiverse of Madness، لكن حتى الآن، رفض الاستوديو.

وتعتبر المثلية الجنسية جريمة يعاقب عليها بالإعدام في المملكة العربية السعودية، وهي معروفة بتفسيرها الصارم للشريعة الإسلامية، والتي تشكل أساس نظامها القانوني.

وكانت الحجوزات المسبقة للتذاكر قد أوقفت في المملكة العربية السعودية والكويت وقطر ومصر، لكنها لا تزال متوفرة حالياً في الإمارات العربية المتحدة.

وفي التفاصيل، قال مسؤول، إن المملكة العربية السعودية طلبت من شركة ديزني إزالة “إشارات LGBTQ” من Doctor Strange in the Multiverse of Madness قبل عرضها في المملكة، لكنه نفى التقارير السابقة التي أفادت بأن الفيلم كان سيُحظر.

بينما أكد المصدر المسؤول لوسائل إعلام دولية، رفض ديزني حتى الآن إجراء تغييرات مطلوبة على تكملة Doctor Strange، المقرر طرحها في جميع أنحاء العالم الأسبوع المقبل. 

شرط السعودية لعرض فيلم Doctor Strange 2:

وفي حديث له مع وكالة فرانس برس نشرته صحيفة الغارديان The Guardian البريطانية، قال المشرف العام على قسم التصنيف السينمائي في الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية نواف السبهان، إنهم طلبوا إزالة "بالكاد 12 ثانية" من الفيلم، وذلك عندما تشير البطلة الخارقة الجديدة أمريكا تشافيز (التي تلعب دورها زوتشيتل غوميز) إلى أن لديها "والدتين".

وأوضح السبهان: "هي تتحدّث عن والدتيها لأنّ لديها والدتين، وفي الشرق الأوسط من الصعب للغاية ترك مثل هذا الأمر يمرّ.. لقد راسلنا الموزع، والموزع راسل Disney، وأخبرتنا Disney بأنهم غير موافقين" على حذف المشهد.

قال السبهان: "لن يتم حظره أبداً، ما من سبب لحظر الفيلم. إنّه مجرّد تعديل... حتى الآن هم يرفضون، لكنّنا لم نغلق الباب. سنواصل المحاولة".

مصير عرض فيلم Doctor Strange 2 في دول الخليج:

وعلى الرغم من أن المملكة العربية السعودية لم تحظر الفيلم تماماً، إلا أنه يبدو بأن Doctor Strange 2 قد يشهد نفس مصير فيلم The Eternals، حيث رفضت Disney تعديل إشارات للمثليين من الفيلم، وبالتالي تم حظره في السعودية ودول عربية أخرى.

ففي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حثت The Eternals، التي تضم زوجين مثليين، على طلبات لإجراء تغييرات من دول الخليج، بما في ذلك المملكة العربية السعودية. لكن رفضت ديزني إجراء التخفيضات ولم يتم عرض الفيلم هناك.

وقالت صحيفة "هوليوود ريبورتر" إن هناك تقارير غير مؤكدة عن حظر الفيلم في الكويت. حيث تم سحب التذاكر المسبقة من البيع في المملكة العربية السعودية والكويت وقطر، ولكن ليس في الإمارات العربية المتحدة.

وحسب صحيفة The Hollywood Reporter، فقد سئل عن فيلم، أحد موظفي AMC Cinemas في المملكة العربية السعودية وقال إنه “تمت إزالته”.

فيلم Doctor Strange 2:

فيلم دكتور سترينج Doctor Strange، من إنتاج استوديوهات ‏‏"مارفل" للأبطال الخارقين، من بطولة بندكت كومبرباتش راشيل ماك أدمز وبيندكت ونج وتيلدا سوينتون ومادس ميكلسن وسكوت آدكنز، ومن تأليف وإخراج سكوت ديريكسن. 

ومن المقرر أن يتم طرح فيلم "Doctor Strange in the Multiverse of Madness" في 5 مايو/ أيار المقبل بدور السينما في جميع أرجاء العالم، وهو الجزء الثاني من فيلم "Doctor Strange"، الذي عرض في عام 2016، ومن بطولة الممثل الحائز على أوسكار، بينيديكت كامبرباتش.

Doctor Strange فيلم حركة، مغامرة وفانتازيا أمريكي، يستند إلى إحدى قصص مارفل كومكس الكرتونية المُصورة التي تحمل نفس الاسم.

وعرض دكتور سترينج العرض العالمي الأول في هونغ كونغ في 13 أكتوبر/تشرين الأول 2016، وتم إصداره في الولايات المتحدة في 4 نوفمبر/تشرين الثاني من نفس العام، كجزء من المرحلة الثالثة من إم سي يو.

حقق الفيلم في جزئه الأول عام 2016، أكثر من 677 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، وقد قوبل بالثناء على مرئياته ونقاطه الموسيقية وفريقه، وحصل على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل تأثيرات بصرية. 

قصة فيلم Doctor Strange2:

يتناول الفيلم العالمي، في الجزء الثاني منه، قصة الجراح الماهر "دكتور سترينج"، الذي يتعرض لحادث سيارة يتسبب في إعاقة يديه، ولكنه يشفى بعد معايشة مجموعة من الرجال الروحانيين، الذي يعلمونه أساليب مبهرة في السحر، والتلاعب بالعوالم المختلقة في الكون.

فالطبيب الجراح الناجح والثري والمغرور ستيفن سترينج (الممثل البريطاني بنديكت كومبرباتش)، الذي يخسر حياته المهنية بعد إصابته في حادث سير، يتسبب في تلف أعصاب يديه، ما يفقده قدرة التحكم فيها، الأمر الذي يضطره إلى إجراء عمليات جراحية يتم خلالها زرع المسامير لتثبيتها، ولكن ذلك يحدث ضرراً في أعصابه.

وتتابع أحداث الفيلم، حول فشل العلاج الطبيعي في إعادة أعصاب يد الدكتور اسبرنج سيرتها الأولى، ليشعر معها "د. سترينج" بتحطم حياته المهنية، فيحاول عبثاً إصلاح يده، وينفق عليها أمواله، ولكن محاولاته تبوء بالفشل، في وقت تحاول فيه صديقته "كريستين بالمر" (الممثلة ريتشيل ماك آدامز) إقناعه بالاستسلام لقدره والتوجه نحو مجال آخر يعيد له مكانته.

وتقود مساعي دكتور سترينج في البحث عن علاج لحالته إلى "كامرتاج" في نيبال، حيث يكتشف هناك كيف يمكنه امتلاك قوى سحرية يعالج بها نفسه وفي الوقت نفسه يحمي بها العالم مما يواجهه من تهديدات عالم خيالي آخر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار