عالمياً: طالبة سعودية تحصد جائزة أفضل امرأة مخترعة في 2023

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023
عالمياً: طالبة سعودية تحصد جائزة أفضل امرأة مخترعة في 2023

حصدت طالبة الطب ريناد بنت مساعد الحسين في جامعة الملك سعود بالعاصمة الرياض، على المركز الأول في مسابقة  أفضل امرأة مخترعة على مستوى العالم لعام 2023 بالمسابقة العالمية للاختراعات ICAN2023 في كندا.

ريناد الحسين أفضل امرأة مخترعة

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن ريناد الحسين قد شاركت هذا العام في المسابقة بأكثر من اختراع، أبرزها جهاز يساعد الصم ويُمكنهم من قيادة السيارات وهو عبارة عن مستشعرات قادرة على أن تتعرف على الأصوات الخارجية.

وفي مداخلة هاتفية لبرنامج نشرة التاسعة تحدثت ريناد الحسين عن إنجازها قائلة: "في البداية شاركت هذا العام بعدة اختراعات في المسابقة العلمية للاختراعات وأبرزها  جهاز فئة الصم الذي يساعدهم على قيادة السيارة وجهاز آخر لاستشعار الزلازل خاص بالمناطق التي تتعرض للزلازل".

أضافت: "الحمد لله حصلت على عدة جوائز في عديد من المسابقات، وحصل الاختراعين السابقين على جوائز في هذه المسابقات العلمية، كما حصلت على جوائز من كوريا إلى جانب كندا".

وعن سبب اختراعها جهاز يساعد الصُم، أكدت ريناد أنها شعرت أن هذه الفئة تحتاج لمساعدة، مما دفعها للتفكير في جهاز يسهل عليهم قيادة السيارات لتسهيل حياتهم وهو الأمر نفسه الذي دفعها لمساعدة سكان المناطق المعرضة للزلال.

شاهدوا الفيديو

وتحدثت ريناد عن اختراعها باستفاضة خلال لقائها في استوديو جامعة الملك سعود، موضحة أن بعض الدول تمنع الصم من القيادة بسبب عدم قدرتهم على سماع الأصوات خارج السيارة، خاصة سيارات الشرطة والإسعاف وغيرها من السيارات التي تستدعي المرور سريعاً في حالة طوارئ.

قالت ريناد الحسين إن اختراعها يقوم على أساس استشعار الأصوات الخارجية، وتحويلها ببساطة إلى صور وألوان أمام قائد السيارة لأن الصور هي أسرع وسيلة لتنبيه الدماغ، ومن هنا يستطيع السائق تحديد ماهية السيارات المحيطة به واتخاذ القرار اللازم بسرعة وسهولة.

القصة الإنسانية وراء اختراعها

ريناد بنت مساعد الحسين أكدت أن هناك قصة إنسانية تقف خلف اختراعها، الذي لم يأت من قبيل المصادفة، ولكنها تأثرت بخبر قرأته في أحد المواقع بعنوان "الشرطة الأمريكية تقتل رجل أصم بالرصاص".

وقالت ريناد موضحة إن فحوى الخبر كانت أن الشرطة أطلقت الرصاص على شخص أصم يقود سيارته، لأنهم طالبوه بالتوقف فلم يسمع فظنوا أنه يسمعهم ولا يريد التوقف مما يشكل خطورة عليهم، وهنا أطلقوا عليه الرصاص، وانطلاقاً من واجبها الإنساني قالت ريناد إنها قررت ابتكار جهاز يساعد الصم على حل هذه المشاكل.

أضافت ريناد الحسين أن جهازها سيساعد مئات الملايين من الصُم حول العالم على قيادة السيارات في مختلف الدول، وتحويل الأصوات المسموعة إلى إشارات بصرية سهل التعرف عليها وإدراكها، موضحة أنه سيقلل من نسب الحوادث.

جوائز ريناد الحسين

  • كانت ريناد الحسين قد حصلت على العديد من الجوائز العلمية خلال الأعوام القليلة الماضية أبرزها:
  • الميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات في ماليزيا عام 2019.
  • الجائزة الذهبية في أولمبياد كوريا الدولي كأفضل اختراع على مستوى العالم لعام 2020.
  • كأس المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO كأفضل اختراع على مستوى العالم للعام 2020.
  • الجائزة الذهبية في المسابقة العالمية OCLIP المقامة في قارة إفريقيا لعام 2020.
  • حصلت على المركز الأول في جائزة دولية خاصة من الجمعية الأمريكية لعلم النفس على مستوى المملكة.

في سياق منفصل أكدت ريناد الحسين أنها نشأت في بيئة عملية لوالدين يعملان أساتذة في جامعة الملك سعود، وهو ما حفز لديها الدافع للاستكشاف والاختراع، مشيرة إلى أنها شاركت في الكثير من برامج المسابقات العلمية منذ صغرها، وحازت على العديد من الجوائز.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار