طرق تنشيط الدورة الدموية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
طرق تنشيط الدورة الدموية

تلعب الدورة الدموية دوراً هاماً في الجسم، فمن خلالها يتم نقل المواد الغذائية والمعادن والأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة، يوجد هناك عدة طرق لتنشيط الدورة الدموية تابع المقال الآتي لتعرف على طرق تنشيط الدورة الدموية.

طرق نشيط الدورة الدموية طبيعيًا

يمكن لإجراء بعض التعديلات على نمط الحياة أن تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، فيما يلي بعض طرق تعزيز الدورة الدموية بشكل طبيعي:

الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مادة كيميائية تعرف باسم الكابسيسين، تساعد هذه المادة على توسيع الأوعية الدموية لتعزيز تدفق الدم بها وذلك عن طريق خفض ضغط الدم وتحفيز إطلاق أكسيد النيتريك بالجسم. تشير بعض الأبحاث إلى فاعلية الفلفل الحار في التقليل من الترسبات التي تعيق مرور الدم في الأوعية الدموية. للاستفادة من خصائص الفلفل الحار في تنشيط الدورة الدموية بإمكانك استخدامه إما بتناوله ككل أو بإمكانك استخدام الكريمات الموضعية التي يدخل الفلفل الحار في تركيبتها.

الرمان

يمتاز الرمان بمحتواه الغني بمضادات الأكسدة والتي تعرف بقدرتها على توسيع الأوعية الدموية ونتيجة لذلك تنشيط تدفق الدم بالجسم. بإمكانك الاستفادة من خصائص الرمان في تعزيز الدورة الدموية إما بتناوله كفاكهة أو بشرب عصيره أو استخدام المكملات الغذائية التي يدخل في تركيبتها.

البصل

يعد البصل مصدراً غذائيا غنيا بمضادات الأكسدة - الفلافونويدات- والتي تلعب دورا حيويا في الحفاظ على صحة القلب. أشارت دراسة أجريت على 23 رجل تحسنا واضحا في تدفق الدم وتوسع الأوعية الدموية بعد استهلاك 4.3 غراما من خلاصة البصل يوميا ولمدة 30 يوم.

القرفة

تعد القرفة أحد التوابل الدافئة التي تعود على الجسم بعدد من الفوائد من أبرزها زيادة تدفق الدم، تشير بعض الدراسات التي أجريت على عدد من الأشخاص ممن يعانون من مرض السكري النوع الثاني انخفاض واضحا بضغط الدم الانقباضي بعد 12 أسبوعا من استهلاك 1200 ملليجرام من القرفة يوميا والذي بدوره يساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم.

الثوم

يمتاز الثوم بقدرته في الحفاظ على صحة القلب، تشير بعض الدراسات إلى أن فاعلية الثوم في تحسين الدورة الدموية في الجسم تعود لمحتواه الغني بمركبات الكبريت.

الأسماك الدهنية

تمتاز الأسماك الدهنية كالماكريل والسلمون بمحتواها الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، تساعد هذه الدهون على تعزيز إطلاق أكسيد النيتريك في الجسم الذي يلعب دورا في توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم بالجسم ناهيك عن فوائده الأخرى المرتبطة بخفض ضغط الدم والوقاية من بعض الأمراض المزمنة.

الشمندر

يمتاز الشمندر بمحتواه الغني بالنترات والتي يحولها الجسم إلى أكسيد النيتريك، والذي بدوره يساعد على توسيع الأوعية الدموية ويساهم في تنشيط تدفق الدم في الجسم.

الكركم

استخدم الكركم منذ القدم في فتح الأوعية الدموية المغلقة وتنشيط الدورة الدموية بالجسم، تعزى فوائد الكركم للجسم لمحتواها الغني بمادة الكركمين. بإمكانك الاستفادة من خصائص الكركم من خلال تضمينه في كافة وجباتك الغذائية.

الخضراوات الورقية

تحتوي الخضراوات الورقية كالسبانخ والكرنب على نسبة عالية من النترات التي تتحول بالجسم إلى أكسيد النيتريك الذي يلعب دورا في توسيع الأوعية الدموية وتعزيز تدفق الدم في الجسم.

الفواكه والحمضيات

تمتاز الحمضيات كالبرتقال والليمون بمحتواها الغني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل ضغط الدم وتحسين تدفق الدم في الجسم.

الجوز

يحتوي الجوز على عدد من المركبات الهامة التي تساعد في تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم والذي يعمل كموسع للأوعية الدموية، من أبرز هذه المركبات فيتامين ه، والأرجينين، وحمض ألفا ليبويك.

البندورة

تشير بعض الدراسات إلى أن البندورة تحتوي على مادة تعمل بشكل مشابهة للأدوية المثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتنسين وهو الإنزيم المسؤول عن انقباض الأوعية الدموية، تعمل البندورة على تثبيط عمل هذا الإنزيم وعليه تفتح الأوعية الدموية وتعمل على تحسين تدفق الدم في الجسم.

فيتامينات لتنشيط الدورة الدموية

قد يعاني بعض الأشخاص من علامات ضعف الدورة الدموية والمتمثلة ببرودة الأطراف وتساقط الشعر والصداع وغيرها، يمكن أن يساعد استهلاك بعض الفيتامينات في تحسين الدورة الدموية في الجسم، من أبرز هذه الفيتامينات ما يلي: [2]

  • فيتامين ه، بإمكانك استهلاك هذا الفيتامين إما بتناول الأطعمة الغنية به أو بإمكانك شرائه كمكمل غذائي من  الصيدليات.
  • فيتامينات المجموعة ب، تعد الخضراوات الورقية الخضراء مصدرا غنيا بفيتامين ب، أو بإمكانك الحصول عليه كمكمل غذائي من الصيدليات.
  • الحديد، يتوفر الحديد على شكل مكمل غذائي وبذلك يمكنك الحصول عليه بكل سهولة، كما يمكنك تضمين الأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم الحمراء في نظامك الغذائي لتنشيط الدورة الدموية والوقاية من أمراض القلب.

نصائح عامة لتنشيط الدورة الدموية 

إضافة إلى ما سبق يمكن للنصائح التالية أن تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم: [3]

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • الإقلاع عن التدخين. 
  • الحفاظ على الوزن ضمن الحد الطبيعي. 
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات.
  • الحصول على كمية كافية من السوائل.
  • الابتعاد عن القلق والتوتر.
  • الحصول على العلاج اللازم من الأمراض المزمنة، كالسكري، والضغط، والكوليسترول.

ختاما، يمكننا القول أن هناك العديد من الطرق التي بإمكانك اتباعها لتنشيط الدورة الدموية منها من خلال الطعام ومنها الآخر من خلال تغيير بعض الممارسات والعادات الغير صحية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار