طرق تنزيل الدورة الشهرية طبيعياً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أغسطس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
طرق تنزيل الدورة الشهرية طبيعياً

يمكن تعريف الحيض على أنه دورة النزف المهبلي التي تحدث كل 28 يوماً في المتوسط، وهذه الحالة تحدث اعتماداً على إفراز هرمونات الحيض، والتي يتم قبولها كمؤشر على الأداء الصحي للوظائف الإنجابية للإناث، تحدث الدورة الشهرية بانتظام كل شهر، من سن المراهقة حتى سن اليأس. 

قد تختلف مدة الدورة الشهرية وكمية النزيف من أنثى لأخرى أثناء فترة الحيض، التي تحدث مرة كل 21 إلى 35 يوماً، وتبحث بعض النساء على طرق تنزيل الدورة الشهرية في حال تأخرها، وهذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

طرق منزلية لتنزيل الدورة الشهرية

تتعدد طرق تنزيل الدورة الشهرية التي تعتمد على تغيير نمط الحياة، وفيما يلي أبرزها: [1]

  • أخذ حمام ساخن، والاستلقاء في حوض استحمام ساخن، في حين أن الماء الدافئ يريح الجسم، فإنه يقلل أيضاً من الإجهاد ويمكن أن يساعد في حدوث الحيض في وقت أبكر مما هو متوقع، وهي واحدة من أكثر الطرق فعالية لإنزال الدورة الشهرية.
  • يمكن أن يؤدي تطبيق الحرارة على البطن أيضاً إلى زيادة تدفق الدم إلى الرحم، مما يجعل الحيض يأتي مبكراً.
  • الاستفادة من أشعة الشمس مفيدة من حيث تناول فيتامين د، لذا يمكن الجلوس تحت أشعة الشمس لبعض الوقت.
  • يمكن للتمارين التي لا تتعب الجسم كثيراً أن تسرع الدورة الدموية وتجعل الحيض يأتي مبكرًا.
  • تناول الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على فيتامين سي، مثل الليمون والفلفل الأخضر والكيوي والفراولة والأناناس والطماطم والملفوف الأحمر فإنها أطعمة غنية بفيتامين سي، التي يمكن أن تزيد من إفراز هرمون الإستروجين عن طريق المساعدة على تكثيف بطانة الرحم.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين ومن الضروري أيضاً الابتعاد عن المشروبات الغازية التي تحتوي على فيتامين سي.

أغذية قد تساعد على تنزيل الدورة

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد على إنزال الدورة الشهرية، وفيما يلي أبرزها: [2]

الفواكه الغنية بفيتامين سي

يمكن أن تكون الأطعمة الغنية بفيتامين سي مفيدة في تحفيز الدورة الشهرية، مثل البابايا وهي فاكهة تتكون من مادة الكاروتين التي يمكن أن تحفز هرمون الإستروجين، يمكن أن يؤدي هذا بدوره إلى انتظام الدورة الشهرية أو تحفيزها.

كما أن الأناناس هو فاكهة أخرى غنية بفيتامين سي والتي يمكن أن تقلل الالتهاب، التي تعتبر أيضاً مسؤولة عن التسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية.

تشمل الفواكه الأخرى الغنية بفيتامين سي البرتقال والليمون والكيوي والمانجو. يمكن أن يؤدي تناولها بانتظام إلى تقليل الأعراض المُرافقة للدورة أو حتى تجنبها، ويمكن للفواكه الغنية بفيتامين سي أن تحفز نزول الدورة الشهرية.

البقدونس

يحتوي البقدونس على مستويات عالية من فيتامين سي وكذلك الأبيول، مما قد يساعد على تحفيز تقلصات الرحم. ومع ذلك فإن البقدونس قد يكون ساماً إذا تم استهلاكه بكميات معينة وهو خطير بشكل خاص على الحوامل. يجب تجنب شاي البقدونس إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة أو تعانين من مشاكل في الكلى.

لصنع شاي البقدونس ما عليك سوى صب كوب من الماء المغلي على ملعقتين كبيرتين من البقدونس الطازج واتركيه ينقع لمدة 5 دقائق تقريباً قبل الشرب.

الشمندر

الشمندر هو مصدر غني بالحديد والكالسيوم وحمض الفوليك، يمكن أن يُقلل من احتباس الماء والانتفاخ، وهو أمر تعاني منه النساء عادة خلال فترات الدورة الشهرية، وتم إدراج الشمندر في قائمة الأطعمة وتضمينه في النظام الغذائي التي يمكن أن تحفز على نزول الحيض.

أعشاب لتنزيل الدورة الشهرية 

تعمل بعض الأعشاب على تقوية الدورة الدموية في الجسم؛ مما يساعد استهلاكها على تنزيل الدورة الشهرية، ومن بينها نذكر ما يلي: [3]

الكوهوش السوداء

هو مكمل عشبي قد يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، ويمكن أن يساعد على تهدئة الرحم وتعزيز تآكل بطانة الرحم، حيث قد يكون له تأثير على الهرمون المنبه للجريب أو الإستروجين أو أنسجة الجهاز التناسلي الأنثوي.

ويجب استخدام هذه العشبة لمدة قصيرة، والامتناع عن تناوله مع الأدوية، ومن المعروف أن مكمل الكوهوش السوداء يتفاعل مع العديد من الأدوية، ولا يُنصح بتناوله للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم أو أدوية القلب أو الذين لديهم تاريخ من مشاكل الكبد.

الزنجبيل

يمكن أن يؤدي التضمين المنتظم للزنجبيل في نظامكِ الغذائي إلى تقليل ظهور اضطرابات الدورة الشهرية. يمكنكِ تناول الزنجبيل المبشور بملعقة صغيرة من العسل لتحفيز نزول الدورة الشهرية.

عندما تواجهين عدم انتظام في الدورة الشهرية، تأكدي من أنكِ تستهلكين كمية كافية من الزنجبيل.

الكركم

الكركم هو أيضاً مطهر يمكن أن يحفز تدفق الدم في الرحم ومنطقة الحوض، حيث له تأثير مضاد للتشنج على الجسم مما يوسع الرحم ويحفز الدورة الشهرية.

لتقليل اضطرابات الدورة الشهرية يمكن شرب كوب من الكركم المغلي بانتظام.

وفي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على طرق تنزيل الدورة الشهرية، يفضل استخدام الأعشاب بكمية معقولة، وتجنب تناول الأدوية الخاصة بتنزيلها إلا بعد استشارة الطبيب.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار