السباحة أثناء الدورة الشهرية

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 أغسطس 2023
السباحة أثناء الدورة الشهرية

هناك الكثير من الخرافات حول السباحة أثناء الدورة الشهرية، فمنها من يقول بأنها تؤثر على الرحم وقدرته على الإنجاب. والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن دائماً هل يمكنكِ الذهاب للسباحة خلال الدورة الشهرية؟ يمكنكِ الطبع. دعونا نتعمق أكثر حول آثار السباحة أثناء الدورة الشهرية.

خرافات حول السباحة أثناء الدورة الشهرية

قد تبتعد الفتيات عن السباحة أثناء الدورة الشهرية ظناً منهم أنها تزيد من الألم وتؤثر على الرحم، لكن يوصي خبراء الصحة بعدد من أنواع التمارين الخفيفة أثناء الدورة الشهرية، بما في ذلك السباحة لتخفيف آلام الدورة الشهرية. [1]

الخرافة الأولى: السباحة خلال الدورة الشهرية غير آمنة

لا تقلقي بشأن انتقال العدوى والبكتيريا إليكِ من المسابح، لأن حمامات السباحة الداخلية والخارجية تضيف الهالوجين إلى الماء، سواء الكلور أو البروم. فهذه المواد تقتل البكتيريا والميكروبات الأخرى التي تتراكم في مكان دافئ ورطب، لذا تكون فرصة الإصابة بالعدوى عند السباحة في حمام السباحة منخفضة.

يوصي بعض الأطباء بتجنب السباحة في البحيرة أو المحيط بسبب زيادة خطر الإصابة بالعدوى، حيث لا يمكن معالجة هذه المسطحات المائية بالهالوجين.

الخرافة الثانية: السباحة ستؤدي إلى تفاقم التشنجات

يعتقد بعض الناس بأن السباحة قد تؤدي إلى تفاقم التشنجات في أسفل الظهر والبطن، لكن أظهرت الدراسات أن التمارين البدنية بما في ذلك السباحة، يمكن أن تخفف من هذه الآلام خاصةً أن غمر الجسم في الماء لها تأثير مهدئ على عضلاتكِ مما يقلل الألم والانتفاخ الذي قد يرتبط بالدورة الشهرية.

الخرافة الثالثة: لا يمكن ارتداء السدادة القطنية أثناء السباحة

تعتبر السدادات القطنية من أكثر المنتجات الصحية المناسبة للسباحة في الماء أثناء الدورة الشهرية، حيث يسمح لها بامتصاص دم الحيض براحة. وعندما تخرجين من المسبح، أخرجي السدادة المستعملة وأدخلي واحدة جديدة. ومن المهم تغيير السدادة كل ثماني ساعات لتقليل خطر الإصابة بمتلازمة الصدمة السمية، والتي تسبب مضاعفات لأنواع معينة من العدوى البكتيرية قد تكون قاتلة.

الخرافة الرابعة: تتوقف دورتكِ الشهرية عندما تكونين في الماء

لا يتوقف نزيف الدورة الشهرية عند السباحة، لكن الدم لا يتدفق بنفس المعدل وذلك لأن الماء يضغط على المهبل، مما يبطل تأثير الجاذبية على تدفق الدم.

السباحة أثناء الدورة الشهرية بدون سدادة قطنية

السدادات القطنية ليست المنتج الوحيد الذي يمكنكِ استخدامه للسباحة، فهناك بعض المنتجات التي ستساعدكِ على الشعور بالراحة والثقة في المسبح: [2]

1- كأس الدورة الشهرية هو منتج نسائي معقم يتم إدخاله في المهبل أثناء الحيض، الغرض منه هو منع الطمث من التسرب. وتتكون أكواب الدورة الشهرية من المطاط أو السيليكون، وهذا يعني أن الكوب يجمع دم الحيض دون أن يمتصه كما تفعل السدادة القطنية.

2- ارتداء شورت داكن اللون مع الفوط بدون أجنحة تحت ملابس السباحة. إذ تتميز الفوط الصحية بكونها سهلة الاستخدام وأفضل للدورات الشهرية الغزيرة، لكن لا يمكنكِ السباحة بها لكن مع ارتداء شورت داكن اللون يمكن أن تحل هذه المشكلة.

3- بنطلون مقاوم للماء أو مقاوم للتسرب ذات طبقة إضافية من الحماية، فهو لا يمتص الدم فحسب، بل يجف بسرعة أيضاً.

فوائد ممارسة السباحة أثناء الدورة الشهرية

يمكن للسباحة أن تزيد من إنتاج دماغكِ للإندورفين، وهي الناقلات العصبية التي يمكن أن تخفف الألم وتحسن إحساسكِ بالرفاهية بغض النظر عن الآلام الحيض. فقد أظهرت بعض الأبحاث أن ممارسة السباحة بانتظام يعانين من تقلصات مؤلمة أقل خلال الدورة الشهرية. ويمكن أن تساعدك التمارين الهوائية مثل السباحة والمشي والركض وركوب الدراجات في التغلب على أعراض مثل الاكتئاب والتعب،  كما أنه يقلل من احتباس الماء الزائد والانتفاخ.

تساعد ممارسة السباحة أثناء الدورة الشهرية على تنظيم دورات الدورة الشهرية القادمة، وتحسين تدفق الدورة الدموية لجميع عضلات الجسم وإثرائها بالأكسجين والمواد المغذية مما يزيد من قوة العضلات. [3]

أضرار السباحة خلال الدورة الشهرية

لا توجد أضرار مباشرة ناتجة عن السباحة أثناء الدورة الشهرية كما تعتقد الأخريات بأن السباحة قد تزيد من ألم الدورة، بل تبين من بعض التجارب الشخصية إلى جانب الدراسات العلمية بأن ممارسة السباحة والرياضات الخفيفة تخفف من التقلصات والآلام الناتجة عن الدورة الشهرية.

لكن توجد بعض أضرار خفيفة التي تتمثل في مناعة المهبل تقل خلال الدورة الشهرية، وتقل درجة الحمضية المسؤولة عن مهاجمة أي عدوى قد تنتقل من المسابح مما يزيد من فرص الإصابة بالالتهابات البكتيرية المهبلية أو الفطريات.

إن اختيار السباحة أثناء الدورة الشهرية أو في أي وقت آخر هو خياركِ دائماً، فإن كنتِ من محبي السباحة والتمارين الرياضية الأخرى، فلا تصدقي كل ما يعتقده الآخرون من خرافات حول السباحة أثناء الدورة الشهرية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار