طرق علاج الوسواس القهري

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022 آخر تحديث: الخميس، 09 يونيو 2022
طرق علاج الوسواس القهري

الوسواس هو نمط من الأفكار والمخاوف غير المرغوب فيها تدفعك للقيام بسلوكيات متكررة، هذه الوساوس تتداخل مع حياة وأنشطة الأفراد.

علاج الوسواس القهري بدون طبيب

قد يساعد التغيير في نمط الحياة والتأقلم والدعم في التخفيف والحد من اضطراب الوسواس القهري حيث بالإمكان القيام ببعض الأشياء بنفسك لإنشاء خطة العلاج الخاصة بك:[1]

  • التعرف على الوسواس القهري: اقرأ أكثر لتعرف أكثر عن كيفية التخفيف منه وعن التجارب التي خاضها الكثير من قبلك، حيث يمكن أن يساعدك التعرف على حالتك ويحفزك على الالتزام بخطة العلاج الخاصة بك.
  • الاستمرار في التركيز على أهدافك: ضع أهداف التعافي نصيب عينيك وتذكر دائماً أن التعافي من الوسواس القهري عملية مستمرة لا يجب التوقف عنها.
  • الاسترخاء وإدارة التوتر: تساعد تقنيات إدارة الإجهاد مثل التأمل، والتخيل، واسترخاء العضلات، والتدليك، والتنفس العميق، واليوجا وغيرها في التخفيف من التوتر والقلق.
  • الهوايات والأنشطة: وجه طاقتك للقيام بهوايات وأنشطة ترفيهية وجديدة، مارس الرياضة بانتظام، تعلم لغة أو حرفة جديدة، اتبع نظامًا غِذَائِيًّا صِحِّيًّا، وأحصل دائماً على قسط كافٍ من النوم.
  • التزم بالأنشطة الحياتية: عليك ألا تتجنب الأنشطة الحياتية الدائمة مثل قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء، الذهاب إلى المدرسة أو العمل أو أية فعاليات أخرى، لا تدع الوسواس القهري يعيق حياتك.
  • مجموعات الدعم: الانضمام لمجموعات الدعم  يمكن أن يوفر لك المعلومات والتجارب من خلال الوصول إلى الآخرين الذين يواجهون تحديات مماثلة لتحدياتك، فالدعم يساعدك ويحفزك على مواجهة التحديات دائماً.

علاج الوسواس القهري الفكري

إن كانت لديك أعراض الوسواس القهري – الفكري - فيجب عليك اتباع طرق العلاج التالية:[2]

  • الأدوية: حيث تساعد الأدوية ومضادات الاكتئاب على التخفيف من الوساوس.
  • العلاج السلوكي المعرفي: العلاج المعرفي السلوكي هو نوع من أنواع العلاج النفسي، حتى يتم فهم أفكارك وعواطفك للتغلب والتوقف عن العادات السلبية، وربما استبدالها بطرق صحية.
  • التعرض ومنع الاستجابة: حيث يقوم المعالج بإحداث المسبب – المحفز للتوتر أو الخوف – ويمنعك من الاستجابة لهذا المسبب، لكن يجب أن يتم بوجود المعالج المختص.
  • التحفيز المغناطيسي: يستخدم التحفيز المغناطيسي لدفع نبضات للدماغ حتى يعمل على إطلاق مواد كيميائية نقوم بتحسين الحالة المزاجية.
  • العلاج بالصدمات الكهربائية: يستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية أقطابًا كهربائية يتم توصيلها بالرأس، تسبب نوبات صغيرة تساعد الدماغ على إفراز مواد كيميائية مفيدة.

علاج الوسواس القهري بالطب النبوي

يرى العاملون في الطب النبوي أن الوسواس القهري هو مرض مؤكد ويجب التعامل به بجدية حتى لا تتفاقم الأعراض عند المصابين به، وأن أفضل الطرق للتغلب على الأفكار والوساوس التي تراود المصابين هي من خلال شغلهم بأمور أخرى تشتت هذه الوساوس.
فترة المساء وما قبل النوم هي من أكثر الأوقات التي تتزايد فيها الوساوس، وذكرت السنة النبوية أنه عند المساء يجب اخفات الإنارة حتى يرسل العصب البصري أمراً للغدد الصنوبرية لكي يتم إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد الإنسان على النوم، ومن أفضل الطرق لتبديد هذه الوساوس هي من خلال الوضوء قبل النوم والاستلقاء على الجنب الأيمن وترديد أذكار المساء، حيث ينشغل العقل بالدعاء والتسبيح مما يريح العقل ويدخل السكينة لنوم هادئ وعميق.[3]

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار