علاج الأسنان للحامل علاجات دوائية وطرق منزلية

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
علاج الأسنان للحامل علاجات دوائية وطرق منزلية

يعد ألم الأسنان واحد من أكثر المشاكل شيوعا خلال فترة الحمل، وقد يرافق هذا الألم في معظم الأحيان تورما في اللثة والتهابها، يمكن أن تساعد الزيارة الدورية لطبيب الأسنان في الحد من شدة الإصابة، تابع المقال الآتي لتعرف على أبرز طرق علاج الأسنان للحامل.

علاج الأسنان للحامل

تعد فترة الحمل واحدة من أكثر الفترات شيوعا لإصابة السيدات بمشاكل الأسنان، يعود ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسد المرأة خلال هذه الفترة، ومن أبرز مشاكل الأسنان التي تعاني منها السيدات خلال الحمل ما يلي، [1]

  • التهاب اللثة، يمكن أن يتأثر الفم خلال الحمل بالتغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم مسببا حالة تعرف بالتهاب اللثة، يرافق التهاب اللثة مجموعة من الأعراض قد تكون مزعجة كتورم اللثة واحمرارها وفي بعض الحالات قد يرافقها نزيف عند تنظيف الأسنان بالخيط أو الفرشاة، لذلك دائما ما ينصح بزيارة الطبيب بشكل دوري للوقاية من هذه الأمراض.
  • تسوس الأسنان، ينجم تسوس الأسنان خلال فترة الحمل نتيجة تناول السيدات كمية أعلى من الكربوهيدرات مقارنة مع الأيام العادية مما يزيد من فرصة تسوس الأسنان، كما يمكن أن يلعب غثيان الصباح دورا رئيسيا في تسوس الأسنان، نظرا لتعرض الأسنان بشكل مستمر لأحماض المعدة التي تسبب تآكل مينا الأسنان وعليه تصبح الأسنان أكثر عرضة للتسوس.

علاج ألم الأسنان للحامل 

تختلف طريقة علاج  ألم الأسنان للحامل بحسب الشهر، حيث أنه لا يفضل للمرأة الحامل استخدام أي علاجات دوائية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل نظرا لكونها فترة هامة لتكون أعضاء الجنين الأساسية، بإمكانك التعرف فيما يلي على أبرز طرق علاج ألم الأسنان للحامل،

علاجات منزلية لعلاج الأسنان للحامل

يمكن أن تساعد طرق علاج الأسنان للحامل في البيت التالية في التخفيف من شدة الألم، [2]

  • الغرغرة بالماء المالح، يمكن أن تساعد الغرغرة بالماء المالح في تقليل الالتهاب وعليه يمكن أن يوفر بعض الراحة، بإمكانك الغرغرة بالماء المالح عدة مرات يوميا حسب الحاجة.
  • الكمادات الباردة، في حال كنت تعاني من انتفاخ الوجه نتيجة التهاب الأسنان فيمكن أن يساعد تطبيق كيس الثلج في التخفيف من الألم والتورم.
  • الثوم، كما هو معروف فإن الثوم يعد مضاد حيوي طبيعي يساعد في قتل البكتيريا في المنطقة المصابة ونتيجة لذلك التخفيف من شدة الألم، كل ما عليك القيام به هو وضع الثوم المقشر على المنطقة المصابة.
  • تحديد الأطعمة والمشروبات التي تسبب تحسس الأسنان، على سبيل المثال تعاني بعض السيدات من تحسس اتجاه المشروبات الساخنة بينما البعض الآخر يعاني من تحسس اتجاه المشروبات الباردة، يمكن أن يساعد الامتناع عن المشروبات التي تسبب التحسس في التخفيف من شدة الألم.

علاجات دوائية لعلاج الأسنان للحامل 

بإمكانك علاج ألم الأسنان للحامل من خلال استخدام بعض العلاجات الدوائية، يجدر التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أي من العلاجات التالية خلال فترة الحمل، فيما يلي بعض الأدوية التي تستخدم في علاج ألم الأسنان للحامل، [3]

  • استعمال مسكنات الألم الآمنة خلال فترة الحمل، كالباراسيتامول (الاسم التجاري: بانادول) لتسكين الألم.
  • استخدام جل الأسنان المخدر، والذي يحتوي على مادة البنزوكاين (الاسم التجاري: دينتوكالم Dentocaine).

ينصح باستشارة الطبيب حول درجة أمان استخدام العلاجات الدوائية التي تحتوي على مادة البنزكاين، أو مسكنات الألم التي تحتوي على تركيبة الأيبوبروفين (الاسم التجاري: أدفيل) أو أسيتامينوفين (الاسم التجاري: تايلينول).

الوقاية من ألم الأسنان للحامل 

بإمكانك الوقاية من ألم الأسنان خلال فترة الحمل باتباع أحد الطرق الآتية، [4]

  • غسل الأسنان مرتين يوميا بمعجون أسنان مخصص للألم الناجم عن حساسية الأسنان واللثة.
  • استخدم فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة لتخلص من طبقات البلاك المتراكمة على سطح الأسنان.
  • شطف الفم بواسطة غسول الفم لتقليل من فرصة الإصابة بأمراض اللثة.
  • استخدام الخيط مرة واحدة يوميا على الأقل لتخلص من البكتيريا وبقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان.
  • الحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تسبب تسوس الأسنان كالحلوى والكعك والفواكه المجففة.
  • الزيارة الدورية لطبيب الأسنان لتأكد من سلامة الفم والأسنان.

يعد ألم الأسنان واحد من الأمور الشائعة التي تعاني منها السيدات خلال فترة حمل نتيجة عدة أسباب، بإمكانك علاج ألم الأسنان للحامل إما بالعلاجات الدوائية أو ببعض العلاجات المنزلية، يمكن أن يساعد في الحفاظ على الأسنان وغسلها باستمرار في الوقاية من ألم الأسنان.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار