الترهلات بعد التكميم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 يونيو 2022 آخر تحديث: الأحد، 05 يونيو 2022
الترهلات بعد التكميم

تعتبر جراحة تكميم المعدة أو أي إجراء تجميلي لفقد الوزن من الإجراءات الجراحية لعلاج السمنة، ينتج عنها بعض الآثار الجانبية مثل ترهل كمية كبيرة من الجلد، نوضح في هذا المقال بعض المعلومات المهمة عن الترهلات بعد عملية التكميم وكيفية شدها وطرق لحلها وتجنبها بقدر الإمكان.

سبب الترهلات بعد التكميم

بعد إجراء عملية تكميم أو أي إجراء جراحي لخسارة وزن كبيرة تصل إلى 100كغم أو أكثر، ينتج عنها جلد مترهل وجوده وكميته مرتبط بعدة عوامل، هنالك أسباب عديدة لترهل الجسم بعد عملية التكميم نذكر منها:[1]

  • الجلد لا يتم فقده مع الدهون، ولكن الجلد يتمدد عند زيادة الوزن من أجل حفظ الكتلة الدهنية التي تدخل الجسم بحيث لا يتمتع الجلد بالمرونة لرجوعه كما في السابق أو تقلص حجمها وبالتالي يؤدي إلى الترهل.
  • الجلد المترهل أيضاً ينتج بسبب عدد من المشاكل مثل الجينات الموروثة من الآباء.
  • كلما زاد العمر يصعب شد الترهلات وتصبح كميته أكثر، لأن مرونة البشرة تقل مع العمر.
  • مقدار الوزن الذي فقد كلما زاد الفقد كلما زاد الجلد المترهل وصعوبة التخلص منه، بناءً على طبيعة الجسم وشكله.
  • نوع الإجراء الجراحي الذي قام به المريض بعضها يعمل على الفقد بسرعة وترهل كبير والبعض الآخر يكون الترهل بسيطاً.

طرق شد الترهلات بعد التكميم 

لا يمكن تجنب الجلد الزائد، إلا أنه يوجد الكثير مما يمكننا فعله لتقليل حدوثه أو إدارته بشكل فعال، من خلال بعض الحلول، منها نذكر ما يلي:

  • شد الترهلات من خلال اتباع نظام غذائي، من خلال بعض الأمور منها:[1]
  1. بعد إجراء العملية الجراحية، يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي متوازن مع الكثير من البروتين في الحفاظ على الوزن، وذلك لأن البروتين يحتوي على الأحماض الأمينية ضرورية لصنع الكولاجين، من الأطعمة الدهنية الصحية مثل الأفوكادو والسلمون، تساعد في الحفاظ على الكتلة العضلية بشكل متوازن وبنائها، وبالتالي تعمل على ملء الفراغات المترهلة وجعلها أكثر مرونة لتسهيل تشكيل الجسم بالطريقة الملائمة.
  2. التأكد من تناول كميات كافية من الماء، يجعل البشرة أكثر صحة ويجعل الجلد أكثر مرونة. 
  3. تناول الخضراوات والفواكه بكثرة يحافظ على رطوبة البشرة ومرونتها، الذي يمنع من ظهور الترهلات.
  • شد الترهلات من خلال تمارين رياضية خاصة، نذكر منها: [1]
  1. اتباع نظام تمارين متخصص يساعد على إنقاص الوزن، والتقليل من الجلد المترهل، ينصح الطبيب بممارستها بعد إجراء عملية الجراحة، مثل المشي ويتم ممارسته بعد العملية.
  2. ممارسة تمارين الكارديو ولكن بعد مرور شهر إلى شهرين بعد العملية ممارسة تمارين القوة أو المقاومة، وتمارين اليوغا هي تساعد الجسم على التخلص من التوتر.

علاج الترهلات بعد التكميم

هنالك بعض العلاجات التي ينصح بها الطبيب بعد إجراء العملية، ويجب الالتزام بها من أجل الحصول على أفضل النتائج والتقليل من الآثار الجانبية، من علاجات الترهلات بعد التكميم ما يلي:[2]

  •  تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن بنسبة تدعم الكمية التي توجد بالطعام والفواكه، تؤخذ عن طريق الفم ويتم وصفها من قبل الطبيب، من هذه المكملات:
  1.  حبوب الكولاجين: يتوفر على شكل حبوب وشراب في الصيدلية، يلعب دور كبير بتنشيط خلايا البشرة وشدها.
  2. فيتامين C: يوجد بعض الأطعمة مثل الحمضيات، ويتوفر في الصيدلة على شكل حبوب وفوار يحتاج الجسم منه إلى كميات كبيرة بحيث يدخل فيتامين ج بصنع الكولاجين بشكل أساسي، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع شيخوخة الجلد.
  3. حمض الهيالورونيك:يساعد هذا الحمض عند تناوله أو تطبيقه بشكل موضعي على البشرة بتنشيط للخلايا وبالتالي تعمل على شد الترهلات والنضارة للبشرة.
  4. الجيلاتين: يعتبر الجيلاتين مصدراً غذائياً غنياً بالفيتامينات والمعادن الضرورية مثل الفوسفور، والنحاس، والسيلينيوم، بالإضافة إلى أنّه مصدر هام للبروتين، يتكون بشكل غني من الجلايسين وهو وحدة البناء الأساسية للكولاجين في أجسامنا. 
  • تطبيق موضعي باستخدام المراهم الطبية لشد البشرة: وهي من طرق علاج الترهلات بعد العملية، بحيث يوصي الطبيب بالالتزام بها، توضع على المنطقة المترهلة بعض الكريمات الطبية مع التدليك مما يعطي الجلد مرونة يعمل على شدها بسهولة، مثل:
  1. الكريمات التي تحتوي على عنصر الريتينول: تساعد هذه الكريمات على زيادة مرونة الجلد، وهذه المنتجات يمكن أن تعمل على زيادة الكولاجين كما يمكن شراء هذه الكريمات التي تحتوي على الرتينويدات من دون وصفة طبية.
  2. منتجات تحتوي على فيتامين A: هي إحدى الكريمات التي تساعد على شد الجلد المتوفرة.
  3. الزيوت الطبيعية: يمكن أن تساعد بعض الزيوت الطبيعية مع التدليك على شد الترهلات ولكن بنسبة بسيطة تحتاج إلى وقت لإعطاء نتائج منها، زيت بذور العنب التي تعمل على زيادة مرونة البشرة وشد الجلد، بالإضافة إلى أنها مصدر غني بالفيتامينات التي تحتاجها البشرة في هذه المرحلة، وأيضا زيت الزيتون وزيت اللوز يساعد في ذلك.

عملية شد الترهلات بعد التكميم

هنالك بعض العمليات التجميلية من الممكن شد الترهلات بعد نزول الوزن المطلوب لا تقل عن مدة 18 شهراً بعد العملية، ومن هذه العمليات:[2]

  • عملية جراحية لشد أي منطقة مترهلة مثل عملية شد البطن أو الوجه أو الذراعين وذلك حسب ما يقرره الطبيب حسب حالتك، وهذا الإجراء مفيد في حال النزول الكثير من الوزن ينتج عنه جلد مترهل كثير.
  • إجراء الشد دون الحاجة للجراحة وهي المناسبة في حالات المتوسطة من الترهل من خلال:
  1. شد الجلد بالليزر: علاج الجلد المترهل من خلال الليزر بحيث يقوم بإزالة الطبقة الخارجية من الجلد، وبإرسال الحرارة إلى طبقات الجلد تعمل على تحفيز الكولاجين الذي بدوره يشد الجلد.
  2. التقشير الكيميائي: هو إجراء تجميلي يعمل على إزالة طبقات الجلد الميتة لتنشيط الطبقة التي تحتها، بذلك قد يتم تقليل الترهلات بعد التكميم، ويُصبح الجلد أنعم وأقل تجعيداً.
  3. شد الجلد بالموجات فوق الصوتية أو الراديوية: يشبه بعمله الليزر ولكن هنا إرسال ترددات تحمل الحرارة في الجسم تصل إلى طبقات الجلد التي تعمل من خلالها تنشيط الكولاجين.
  4. علاج مركب الضوء النبضي والترددات موجات الراديو تنشيط إنتاج الكولاجين.
  5. حقن البوتكس: إجراء شائع الاستخدام هو بحقن الجلد بمادة توكسين البوتولينوم بحيث تعمل على إزالة التجاعيد.

نصائح تجنب الترهلات بعد التكميم

قد تفيد بعض النصائح إذا اتبعتها بالتخفيف من ظهور الترهلات أو التقليل منها:[3]

  • إجراء فحوصات دورية للدم لأن الفيتامينات والمعادن تلعب دور بمرونة الجلد وشده وخسارة الوزن، كلما كانت النسب جيدة كلما كانت نتائج شد الجسم رائعة.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالمنطقة المراد شدها.
  • اتباع إرشادات الطبيب بشكل كامل، واستشارته بطريقة الشد المناسبة لجسمك لأن لكل جسم خصائصه تختلف عن مريض آخر أجري نفس عملية التكميم.
  • العناية بالبشرة إلى جانب النظام الغذائي، يمكنك من الحصول على بشرة مشدودة وجيدة حتى بعد إنقاص الوزن والترهل.
  • الدعم النفسي من أجل تنشيط الخلايا لأن الاكتئاب قد يؤدي إلى بطء الحصول على النتيجة، ويكون ذلك من خلال التعب النفسي من بعد العملية أو من منظر الجلد المترهل.

وبالنهاية نؤكد على التزام بتعليمات الطبيب بعد العملية والحفاظ على نظام غذائي صحي بالإضافة إلى ممارسة التمارين، واستشارته في حال إذا كنت بحاجة إلى عمليات الشد والإجراء المناسب في هذه الحالة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار