كيفية الغسل من الجنابة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 يناير 2023
كيفية الغسل من الجنابة

تنقسم خطوات كيفية الغسل من الجنابة إلى ما هو فرض لا يصح الغسل بدونه، ومنها ما هو مندوب أي يصح الغسل بدونه، ولكن فعله يزيد الأجر والثواب. والطريقة الأفضل لكيفية الغسل من الجنابة هي ما جاء في السنة النبوية ورأي الفقهاء، وهذا ما سنتعرف إليه في هذه المقالة.

كيفية الغسل من الجنابة للرجل

إليكم طريقة الغسل من الجنابة كما جاء ما في الصحيحين من حديث ابن عباس عن خالته ميمونة ـ رضي الله عنهما ـ قالت: "أدنيت لرسول الله صلى الله عليه وسلم غسله من الجنابة، فغسل كفيه مرتين أو ثلاثاً، ثم أدخل يده في الإناء، ثم أفرغ به على فرجه وغسل بشماله، ثم ضرب بشماله الأرض فدلكها دلكاً شديداً، ثم توضأ وضوءه للصلاة، ثم أفرغ على رأسه ثلاث حفنات ملء كفه، ثم غسل سائر جسده، ثم تنحى عن مقامه ذلك فغسل رجليه، ثم أتيته بالمنديل فرده" [1]

1- أن ينوي في قلبه أن يتطهر من الجنابة.

2- يغسل كفيه 3 مرات.

3- يغسل فرجه بيده اليسرى ثم ينظف يده.

4- يتوضأ وضوء للصلاة كاملاً، ويؤخر غسل الرجلين إلى آخر الغسل.

5- يفرق شعر رأسه فيفيض ثلاث حثيات من ماء، حتى يروى كله.

6- يغسل جنبه الأيمن أو جنبه الأيسر، ثم يغسل قدميه.

كيفية الغسل من الجنابة للمرأة

يمكن للمرأة أن تغسل من الجنابة كما يفعل الرجل إلا أنها لا تحتاج إلى نفض شعرها إذا أمرّت الماء على رأسها 3 مرات، قالت أم سلمة: "يا رسول الله إني امرأة أشد شعر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة؟ وفي رواية الحيضة؟ قال: يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضي عليك الماء" لذا لا يجب نقض شعر الرأس، إلا أن يكون مشدوداً بقوة بحيث يخشى ألا يصل الماء إلى منابته.

كيفية الغسل من الجنابة بدون استحمام

بين النبي عليه الصلاة والسلام كيفية الغسل من الجنابة عند عدم وجود الماء، وذلك من خلال التيمم بنفس كيفية التيمم للوضوء. حيث يضرب المسلم التراب بيديه فيمسح بها وجهه وكفيه، ويكون المسح على الوجه من أطراف الأصابع. ويمسح بيديه كفيه ظاهراً وباطناً. كما يجوز له أن يضرب التراب بيديه ضربتين، ضربة لوجهه، وضربة لكفيه، لكن من الأفضل الضرب مرة واحدة للوجه والكفين حسب ما جاء في السنة قوله عليه الصلاة والسلام لعمار بن ياسر رضي الله عنه: "إنما يكفيك أن تضرب بيديك الأرض ضربة واحدة، ثم تمسح بهما وجهك وكفيك".

يجب على المسلم معرفة كيفية الغسل من الجنابة حسب ما بينها الرسول -صلى الله عليه وسلم- لأن عدم الاغتسال الصحيح يبطل أعمال الوضوء والصلاة. وهناك الكثير مما لا يعرفون أن هناك طرقاً محدداً للاغتسال من الجنابة لذلك ينبغي على كل مسلم معرفة كيفية الغسل من الجنابة بالترتيب.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار