طريقة قراءة القصص للأطفال

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 20 مارس 2024
طريقة قراءة القصص للاطفال

يعد سرد قصص ما قبل النوم طريقة فريدة للـ تواصل مع طفلك، من السهل تأليف قصة باستخدام شخصيات مألوفة ومشكلة واضحة ومبادئ الارتجال، رواية القصة مثل اصطحاب طفلك في مغامرة جميلة تنتهي بنوم هادئ، فهي أفضل طرق التواصل بينك وبين طفلك.

طريقة سرد القصص للاطفال

أخبري طفلك عندما يكون مستعدًا للاستماع

أحيانًا يكون طفلك نعسانًا جدًا أو نشيطًا جدًا أو ممتلئًا جدًا بشيء آخر. عندما تتعرف على طفلك، سترى متى قد لا تكون قصة ما قبل النوم فكرة جيدة، قبل أن تحكي قصة، اجعلها مريحة. تحاضن سويًا، وخفت الأضواء. هذه قصة خاصة معًا.

استخدمي الشخصيات والمواقف المألوفة

للأطفال الأصغر سنًا (3 - 6 سنوات) أود أن أقترح البدء بالقرب من عالمهم. ماذا حدث خلال يومهم، ربما يمكنك تحويلها إلى قصة، يحب الأطفال الصغار أيضًا القصص التي تحتوي على حيواناتهم الأليفة المفضلة أو الحيوانات المحنطة.

يحب الأطفال الأكبر سنًا (6 - 10 سنوات) القصص التي تحدث في عالم القصص. في How to tell Stories to Children (link to Amazon) ، يقترح المؤلفان Silke Rose West و Joseph Sarosy بدء قصص في العالم الذي يعيش فيه طفلك. ثم ، للانتقال عبر بوابة إلى العالم الخيالي للقصة. وفي نهاية القصة ، عد إلى العالم "الحقيقي".

استخدمي الشخصيات المتكررة

ليست هناك حاجة لخلق عوالم جديدة وقصص جديدة كل ليلة. من الجيد تمامًا سرد قصص عن نفس الشخصيتين مرارًا وتكرارًا، من الأفضل استخدام الأحرف والإعدادات المتكررة للسماح للطفل بتجربتها بشكل أعمق. يقودنا هذا إلى مبدأ واضح:

تقدم المشكلة في البداية وإيجاد الحل

تذكري هذه قصة قبل النوم. عندما تجعل الأمر معقدًا للغاية أو تقدم المشكلة بعد فوات الأوان ، فإن طفلك يشعر بالنعاس بالملل بسهولة.

اقبلي القصة كما تأتي

لا تفرطي في التفكير لا تحاولي أن تكون مبتكرة للغاية، لا تترددي في أخذ أجزاء من الأفلام أو الكتب أو مصادر أخرى واستخدامها في قصتك، لا تترددي في جعل القصة أطول فترة ممكنة أو قصيرة حسب الحاجة. خمس دقائق فقط.

ابقي على اتصال مع طفلك

تذكر أنك تحكي قصة لقضاء وقت ممتع معًا، وبينما قد يكون طفلك مهتمًا بالقصة ، فإنه يستمع أولاً وقبل كل شيء لقضاء وقت ممتع معك. لذلك لا يوجد ضغط. كل شيء يسير ، قصة ، طالما أنتما تقضيان وقتًا ممتعًا.

تعميق التواصل مع طفلك من خلال الحفاظ على التواصل البصري، ويبطئ. توقف قليلاً لبناء التوتر وامنح طفلك وقتًا للتخيل والرد.

قومي بإحضار الحل الذي تحتاجه القصة

امنحي القصة نهاية سعيدة للشخصيات الرئيسية. سيحتاجه طفلك لقضاء ليلة نوم جيدة. من الأفضل ترك القصص ذات النهايات غير السعيدة خلال النهار.

تأكدي من التعامل مع جميع الأشرار في نهاية القصة. في القصص الخيالية يموتون عادة. إنه أمر مهم ، لأنه عندما لا يموت الذئب ، فقد يظهر تحت سرير الطفل.

خذي وقتًا للأسئلة التي لا تزال عالقة

عندما تنتهي القصة ، ربما لا يزال طفلك يفكر فيها، إنه الوقت المثالي للتحدث قليلاً عن القصة ببطء، ربما يحب طفلك أن يسألك عن القصة، ربما تود أن تسأل طفلك عما كان سيفعله في القصة. أو كيف بدات وإنتهت القصة.

أسباب تجعل قصص ما قبل النوم جيدة للأطفال

لماذا نروي قصص ما قبل النوم للأطفال؟ هناك العديد من الأسباب معظمها واضح، لكن  هناك أسباب أخرى لـ رواية القصص قبل النوم:

  • توفر قصص ما قبل النوم لطفلك طريقة آمنة للاسترخاء والاستعداد لنوم جيد ليلاً. النوم ضروري لنا جميعًا. عندما تقرأ قصة قبل النوم ، يتلاشى اليوم المحموم. ينغمس الأطفال في قصة ، ويمكنك رؤية أجسادهم وهي تسترخي. طفل سعيد ، والد سعيد.
  • قصص ما قبل النوم تسمح لك بالارتباط بعمق مع طفلك. عندما تحكي قصة ، فأنتما تخوضان مغامرة معًا. تشعر بمشاعر الشخصية وتتصل بالقصة ؛ طريقة فريدة لتعميق الروابط مع طفلك.
  • تحفز قصص ما قبل النوم الخيال الإبداعي لطفلك. يحب الأطفال أن يتخيلوا في لعبهم وتفكيرهم. ومع ذلك ، عندما يكبرون ، يكتشفون أنه ليس كل شيء يبدو ممكنًا في "العالم الحقيقي". لذلك ، عندما تتخيل قصة ما قبل النوم ، فإنك تسمح لهم بممارسة خيالهم.
  • تحفز قصص ما قبل النوم قدرة طفلك على التعاطف مع الآخرين. في كل قصة ، يختبر الطفل ما يعنيه المشي في حذاء شخص آخر. يتعلمون أن الشخصيات المختلفة لها مشاعر وأفكار مختلفة. سيساعدهم ذلك في فهم الآخرين وقبولهم.
  • تمنحك قصص ما قبل النوم فرصة لإجراء محادثة مع طفلك. على الرغم من أنهم قد يستمعون معظم الوقت ، إلا أنهم سيطرحون أيضًا أسئلة ويشاركون تعليقاتهم على القصة. الاستماع والفهم وتكوين الرأي كلها مهارات لغوية قيمة.
  • الاستماع إلى قصص ما قبل النوم يزيد من مفردات طفلك. يتعلم الأطفال الكثير من خلال الاستماع إلى اللغة. عندما تروي القصص ، ستستخدم الكلمات والأقوال بطرق لم يسمع بها من قبل. بالإضافة إلى ذلك ، سيتعين عليك شرح معنى الكلمات. كل هذا يزيد من المفردات السلبية لطفلك.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار