طفلي يرفض الرضاعة الصناعية ما الحل؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أبريل 2024
طفلي يرفض الرضاعة الصناعية ما الحل؟

طفلي يرفض الرضاعة الصناعية ما الحل؟ وما هو سبب رفضه للرضاعة الصناعية؟ تابعي المقال الآتي للتعرف على أهم أسباب رفض الطفل الرضاعة الصناعية وطرق حل هذه المشكلة.

أسباب رفض الطفل الرضاعة الصناعية

بعض الأطفال الرضع يفضلون الرضاعة الطبيعية على الرضاعة الصناعية وبعض الأطفال يفضل العكس تماماً، هناك بعض الأسباب التي تجعل طفلك يرفض الرضاعة الصناعية، فيما يلي أبرز هذه الأسباب: [1]

قد تكون الحلمة غير مناسبة لطفلك 

تتوفر في الصيدليات أنواع حلمات مختلفة لزجاجات الحليب، بعض الأطفال يفضل الحلمة الصغيرة والطويلة على عكس البعض الآخر يفضل الحلمات العريضة والكبيرة، إضافة إلى شكل الحلمة بعض الأطفال يمتلك القدرة على تمييز المادة المصنوعة منها، قومي بتجربة أنواع حلمات مختلفة لإيجاد النوع المفضل لطفلك.

درجة حرارة الزجاجة

من الأسباب الشائعة لرفض الطفل الرضاعة الصناعية هو درجة حرارة زجاجة الحليب، بعض الأطفال يفضل الحليب البارد على عكس البعض الآخر يفضل الحليب ساخناً أو دافئاً، قومي بتقديم زجاجة الحليب لطفلك بدرجات حرارة مختلفة لمعرفة الدرجة الأنسب له.

نكهة الحليب 

على الرغم من تشابه نكهة معظم تركيبات الحليب إلا أن بعض الأطفال قادر على تمييز الاختلاف البسيط في نكهة الحليب، في حال رفض طفلك أحد أنواع الحليب لا تفقدي الأمل وقومي بتجربة أنواع مختلفة حتى تتمكني من إيجاد النوع المفضل له.

قد لا يكون طفلك جائعاً

من الأخطاء الشائعة التي تقع فيما معظم الأمهات عند تقديم الرضاعة الصناعية للطفل هي تقديم زجاجة الحليب عندما لا يكون الطفل جائعا، القيام بذلك يزيد من فرصة رفض طفلك للزجاجة، لضمان قبول طفلك للحليب قومي بتقديم زجاجة الحليب عندما يكون طفلك جائعاً لضمان قبوله لها.

قد يكون مصاباً بالمغص 

من الأسباب الشائعة لرفض الطفل الرضاعة الصناعية هي المغص، يعد المغص أحد المشاكل الشائعة التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، ولكن لحسن الحظ، يختفي مغص الرضع عند الأطفال بحلول الستة شهور. لا تقومي بتقديم زجاجة الحليب لطفلك في حال كان يعاني من المغص أو في حال كان يشعر بعد الراحة.

ربطة اللسان

وفقاً لبعض الأطباء يمكن لربطة اللسان الشديد أن تؤثر على  قدرة الطفل على المص أو الرضاعة من الزجاجة، قومي باستشارة الطبيب حول العلاج الأنسب لهذه الحالة.

التسنين 

من أبرز أسباب رفض الطفل للطعام والرضاعة الصناعية وحتى البكاء المستمر هو التسنين، لا تقلقي فهي فترة قصيرة وستنتهي،

احتقان الأنف 

قومي بفحص أنف طفلك، في حال كان يعاني من احتقان الأنف قد يواجه صعوبة في مص الحليب من الزجاجة، استخدمي الماء والملح والشفاطة للتخفيف من شدة الاحتقان.

الإصابة بفطريات الفم

انظري إلى فم طفلك هل هناك أي بقع بيضاء على لسان طفلك أو سقف فمه، إن كانت إجابتك نعم فقد تكون هذه فطريات الفم أو المعروفة بمرض القلاع، قد تكون فطريات الفم سبباً في رفض طفلك زجاجة الحليب. قومي باستشارة الطبيب حول العلاج الأنسب لذلك.

طفلي يرفض الرضاعة الصناعية ما الحل؟

طرق تشجيع الأطفال على الرضاعة الصناعية

في حال كان طفلك يرفض الرضاعة الصناعية، إليك أهم النصائح والإرشادات التي من شأنها ان تساعدك في ذلك: [2]

  • من الطبيعي جداً أن يرفض طفلك زجاجة الحليب عند تقديمها للمرة الأولى، قومي بالتدرج بتقديم الزجاجة، قدمي  له الزجاجة يومياً وهكذا إلا أن يعتاد عليها.
  • قومي بتقديم زجاجة الحليب لطفلك عندما يكون هادئاً، قدمي له الزجاجة بكل لطف وبأسلوب ممتع.
  • قدمي الزجاجة لطفلك عندما يكون جائعاً، في هذه المرحلة يمكن لطفلك أخذ الزجاجة بدون بكاء أو عناد.
  • اختاري الوضعية المناسب لرضاعة الطفل، لا تيأسي من تجربة وضعيات مختلفة لتقديم زجاجة الحليب لطفلك وهكذا حتى تتمكني من إيجاد الوضعية المناسبة.
  • جرب خيارات متنوعة من زجاجات الحليب، ليس بالضرورة أن تكون زجاجات الحليب الباهظة هي الأفضل قد يكون طفلك من هواة زجاجات الحليب منخفضة التكلفة، جربي زجاجات حليب مختلفة حتى تجدي الأنسب لطفلك.
  • جربي درجات تدفق حليب مختلفة، يوجد هناك 3 درجات لتدفق الحليب بطيئة، متوسطة، وسريعة، جربي الدرجات المختلفة لمعرفة الدرجة الأنسب لطفلك.

الأسئلة الشائعة

طفلي لا يحب الحليب الصناعي ماذا أفعل؟

في حال كنتي تعانين من رفض طفلك للحليب الصناعي أو الرضاعة إليك هذه الحيلة، قومي بوضع زجاجة الحليب مع ألعابه، بمجرد رؤيتها سيقوم بالتقاطها وتجربتها مع مرور الوقت سيعتاد عليها وعلى طعم الحليب الصناعي وبذلك ستسهل عملية تحويله إلى الحليب الصناعي.

ما سبب عدم رغبة الطفل في الرضاعة الصناعية؟

لعدم رغبة الطفل في الرضاعة الصناعية أسباب مختلفة من أهمها هي عدم اعتياد الطفل عليها من سن صغيرة أو قد يكون ذلك لطعم تركيبة الحليب، على الرغم من تشابه معظم التركيبات إلا أن بعضها يحتوي طعم يميزه بعض الأطفال ويقومون برفضه.

ما هو أفضل نوع حليب صناعي للرضع؟

معظم تركيبات الحليب الصناعي للرضع تتشابه في مكوناتها، يكمن الاختلاف في نسبة بسيطة للعناصر الغذائية بها، بشكل عام، يمكننا القول أن هذه الأنواع هي الأفضل لطفلك:

  • انفاميل Enfamil 
  • سيميلاك Similac
  • نان NAN
  • كيكوز Guigoz
  • النتراميجين Nutramigen  للمصابين بحساسية الحليب.

كيف أجعل طفلي يقبل الرضاعة الصناعية؟

حتى تتمكني من إقناع طفلك بالرضاعة الصناعية عليك التدرج بالأمر، قومي بإعطاء طفلك زجاجة الحليب عندما يكون في مزاج جيد على سبيل المثال عند الاستيقاظ من النوم أو عند التنزه خارجاً في العربة، امنحي طفلك كمية قليلة من الحليب الصناعي بعد كل عملية رضاعة طبيعية، جربي تغيير وضعية شربه للحليب الصناعي أو زجاجة الحليب أو تركيبة الحليب نفسها.

ماذا أفعل إذا رفض طفلي الرضاعة؟

لا داعي للقلق، فمعظم الأطفال يرفضون الرضاعة الصناعية، البداية قد تكون صعباً ولذلك عليك التحلي بالصبر والهدوء حتى يقبل طفلك الأمر.

كانت هذه أهم أسباب رفض الطفل الرضاعة الصناعية والحلول المحتملة لتقبل طفلك لها، تذكري أن الرضاعة الطبيعية هي الخيار الأمثل للرضع من هم دون السنة. في حال واجهتي أي صعوبة في تقديم الحليب لطفلك قومي باستشارة الطبيب حول الطريقة الأمثل لذلك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار