كيفية التعامل مع الطفل الذي يرفض الطعام

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
كيفية التعامل مع الطفل الذي يرفض الطعام

الأم دائمًا ما يكون مشغولة بأطفالها سواء كان ذلك في حرب الاستحمام أو القتال في ارتداء الملابس. هناك دائمًا صراع صغير في معركة الأمومة وأحد أهم المعارك هو الصراع على الطعام. إذا كان طفلك يأكل كل ما تقدمه له ، فنحن على يقين من أنكِ شخص محظوظ ولكن ليس كل الناس محظوظين في حياتهم، فالطفل الذي يصعب إرضاؤه في الأكل هو شخص واجهناه طوال حياتنا.

أفضل طريقة لجعل الطفل يأكل

أشرك طفلك الصغير أثناء إعداد الطعام

أفضل طريقة لمساعدة طفلك على تناول أطعمة مختلفة هي إشراكه في هذه العملية. يمكنك اصطحابهم لشراء البقالة أو طلب مساعدتهم أثناء الطهي. هم أكثر عرضة لتناول الطعام الذي ساعدوا فيه. اطلب مشورتهم أثناء التخطيط لقائمة اليوم ودمج مدخلاتهم. سيساعدهم ذلك على بناء علاقة مع الطعام ويزيد من فرصهم في تجربة أطعمة جديدة.

لا تعاقبي الطفل لعدم الأكل

نعلم أنه من الصعب ألا تصاب بالإحباط إذا لم يأكل طفلك الطعام الذي أعدته ولكنك تحتاج إلى تهدئة نفسك وعدم معاقبته على ذلك. إذا قمت بمعاقبتهم على عدم تناول الطعام ، فسيؤدي ذلك إلى إنشاء رابط في أذهانهم بأن الأكل يمكن أن يكون له عواقب سلبية.

أعطهم أجزاء صغيرة من الطعام

يمكن لأجزاء كبيرة من الطعام أن تربك طفلك ، فتقدم لهم حصصًا أصغر مما تعتقد أنه يمكنهم تناولها يمكن أن يقلل من هذا الشعور وسيكونون أكثر انفتاحًا على تجربة أشياء جديدة. سيعطيهم هذا فرصة لتقرير ما يحلو لهم ويمكنهم طلب المزيد إذا أحبوا عنصرًا غذائيًا.

أبتكري أطعمة جديدة

اطبخ الطعام بطريقة مبتكرة تتفاعل معها. هم أكثر عرضة لتجربة الطعام إذا كان يبدو جيدًا. يمكنك تقطيع المانجو إلى كرات صغيرة وتحويل الفراولة إلى قلوب صغيرة. تعتبر علب البنتو فكرة رائعة يمكنك متابعتها ، فهناك الكثير من وصفات علب البنتو على الإنترنت.

ضعي روتينًا للأكل

من المهم الحفاظ على الروتين. امنحهم وجبات في نفس الوقت تقريبًا كل يوم. سوف يقعون تلقائيًا في روتين وسيجوعون في نفس الوقت. إذا لم يكونوا جائعين ، فمن المرجح أن يكونوا قلقين بشأن الطعام الذي تقدمه.

لا تعطيهم اهتمامًا زائدًا

إذا كانوا لا يأكلون طعامهم ، فلا تجلس معهم لبقية الليل محاولين إطعامهم. يعطي انطباعًا بأنهم سيحظون بالاهتمام إذا لم يأكلوا طعامهم. دعهم يكونون وامنحهم مساحة إذا كانوا لا يأكلون طعامهم. سيفهمون أن الطعام لا علاقة له بالاهتمام وسيستهلكونه عندما يكونون جائعين.

لا تتراجعي عن تناولهم الطعام

لا تحضر لهم طبقًا آخر إذا لم يأكلوا الوجبة الأصلية. إذا تراجعت عن تذمرهم وجعلتهم وجبة أخرى ، فقد تعزز عاداتهم الغذائية الانتقائية.

تخلي عن عاداتك الغذائية

نعلم جميعًا أن الأطفال يتبعون خطى والديهم. إذا كنت انتقائيًا بشأن عاداتك الغذائية ، فمن المرجح أن يلاحظوا ذلك ويفعلوا الشيء نفسه. إذا كنت ترغب في تعزيز عادات الأكل الجيدة ، فأنت بحاجة إلى محاكاة هذا السلوك أمام أطفالك.

طرق للتعامل مع أكل الطفل

شاركوا الوجبة معًا كعائلة بقدر ما تستطيع. هذا يعني عدم وجود وسائل تشتيت للانتباه مثل التلفزيون أو الهواتف المحمولة في وقت الطعام. استخدم هذا الوقت لنمذجة الأكل الصحي. قدِّم وجبة واحدة لجميع أفراد الأسرة وقاوم الرغبة في إعداد وجبة أخرى إذا رفض طفلك ما قدمته. هذا يشجع فقط على الأكل من الصعب إرضاءه. حاول تضمين طعام واحد على الأقل يحبه طفلك مع كل وجبة واستمر في تقديم وجبة متوازنة ، سواء أكلها أم لا.

إذا رفض طفلك تناول وجبة ، تجنبي المضايقات بشأنها. من الجيد أن يتعلم الأطفال الاستماع إلى أجسادهم واستخدام الجوع كدليل. إذا تناولوا وجبة فطور أو غداء كبيرة ، على سبيل المثال ، فقد لا يكونون مهتمين بتناول الكثير من الطعام بقية اليوم. تقع على عاتق الوالدين مسؤولية توفير الطعام ، وقرار الطفل بتناوله. يمكن أن يؤدي الضغط على الأطفال لتناول الطعام أو معاقبتهم إذا لم يفعلوا ذلك إلى جعلهم يكرهون الأطعمة التي قد يحبونها بطريقة أخرى.

حاول مرة أخرى. لمجرد أن الطفل يرفض الطعام مرة واحدة ، فلا تستسلمي. استمر في تقديم أطعمة جديدة وتلك التي لم يحبها طفلك من قبل. يمكن أن يستغرق تذوق الطعام ما يصل إلى 10 مرات أو أكثر قبل أن تتقبله براعم التذوق لدى الطفل. يمكن أن تساعد الوجبات المجدولة والوجبات الخفيفة المحدودة على ضمان جوع طفلك عند تقديم طعام جديد.

البهارات. قدم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية ، وخاصة الخضار والفواكه ، وتشمل الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك منزوعة العظم مرتين على الأقل في الأسبوع. ساعد طفلك على استكشاف النكهات والقوام الجديد في الطعام. جرب إضافة أعشاب وتوابل مختلفة إلى وجبات بسيطة لجعلها لذيذة. لتقليل الهدر ، قدم أطعمة جديدة بكميات صغيرة وانتظر أسبوعًا أو أسبوعين على الأقل قبل إعادة إدخال نفس الطعام.

الأطفال الصغار منفتحون بشكل خاص على تجربة الأطعمة المرتبة بطريقة إبداعية لافتة للنظر. اجعل الأطعمة تبدو لا تقاوم من خلال ترتيبها في شكل مرحة ، وأشكال ملونة يمكن للأطفال التعرف عليها. يميل الأطفال في هذا العمر أيضًا إلى الاستمتاع بأي طعام يتضمن الغطس. عادة ما تكون الأطعمة التي يتم تناولها على شكل أصابع مناسبة للأطفال الصغار. قم بتقطيع الأطعمة الصلبة إلى قطع صغيرة يمكن أن تأكلها بسهولة ، مع التأكد من أن القطع صغيرة بما يكفي لتجنب خطر الاختناق.

حاول تقديم أطعمة غير مألوفة ، أو نكهات يميل الأطفال الصغار إلى كرها في البداية حامضة ومريرة، مع الأطعمة المألوفة التي يفضلها الأطفال الصغار بشكل طبيعي (حلوة ومالحة). يعتبر إقران البروكلي (المر) مع الجبن المبشور (المالح) ، على سبيل المثال ، مزيجًا رائعًا لبراعم التذوق لدى الأطفال الصغار.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار