علاج التسمم الغذائي في المنزل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 ديسمبر 2022
علاج التسمم الغذائي في المنزل

يزول التسمم دون الخضوع لعلاج التسمم الغذائي في المنزل في غضون أيام قليلة، لكن يوجد بعض أنواع التسمم قد تستمر لفترة أطول. ويمكن أن يحدث تلوث الطعام في المنزل إذا تم تحضير الطعام أو طهيه بطريقة غير صحيحة. سنتعرف في هذه المقالة إلى إجراءات علاج التسمم الغذائي في المنزل وأعراض المرض.

طرق لعلاج التسمم الغذائي في المنزل

1- تعويض السوائل المفقودة

يجب على المريض تعويض السوائل والإلكتروليتات، مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم، التي يفقدها الجسم بسبب الإسهال المتكرر. إذ يمكنهم شرب عصائر الفاكهة، والمشروبات الرياضية، ومرق الدجاج أو اللحم. وقد يحتاج المرضى المصابون بالإسهال أو القيء المستمر إلى مراجعة المستشفى حيث يتلقون الأملاح والسوائل عن طريق الوريد للوقاية من الجفاف ومضاعفاته.

2- تناول الأطعمة الخفيفة

ينبغي على المريض التوقف عن الأكل والشرب لبضع ساعات لعلاج الغيثان، وعند توقفه يمكن تناول الأطعمة الخفيفة قليلة الدسم وسريعة الهضم مثل الموز والأرز. لكن يجب الابتعاد عن مشتقات الحليب، والكافيين، والكحول، والاطعمة عالية الدهن أو كثيرة التوابل.

3- تناول مكملات البروبيوتيك

تساعد مكملات البروبيوتيك على إعادة إنتاج البكتيريا المفيدة في المعدة والجهاز الهضمي، مما تقلل من مدة علاج التسمم الغذائي في المنزل.

4- تناول الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية

يمكن لبعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أن تساعد في علاج الإسهال الناجم عن التسمم الغذائي، ومن هذه الأدوية:

  • لوبيراميد (إيموديوم)
  • سبساليسيلات (بيبتو بيسمول)

5- شرب الزنجبيل

ثبت أن نبات الزنجبيل له تأثير مهدئ على المعدة والجهاز الهضمي مما يساهم في علاج التسمم الغذائي. من خلال تحضير بعض شاي الزنجبيل عن طريق غلي ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور مع كوب من الماء لبضع دقائق، وإضافة القليل من السكر أو العسل، أو إضافة بضع قطرات من عصير الزنجبيل إلى ملعقة صغيرة من العسل وابتلاعه عدة مرات في اليوم لتقليل الالتهاب والألم.

6- تجنب شرب خل التفاح وعصير الليمون

من الممكن أن يؤدي خل التفاح وعصير الليمون إلى تهيج الجهاز الهضمي حسب ما أثبتته الدراسات العلمية يشير إلى أن شرب خل التفاح لا يساعد على تهدئة أو علاج التسمم الغذائي.

7- شرب مغلي النعناع ومغلي بذور الكمون

قد يساعد مص حلوى النعناع أو شرب شاي النعناع في تهدئة اضطراب المعدة الناتج عن التسمم الغذائي. كما تناول مغلي الكمون عن طريق بغلي ملعقة صغيرة من بذور الكمون في كوب واحد من الماء، ثم إضافة ملعقة صغيرة من أوراق الكزبرة والقليل من الملح، ويتم شربه مرتين يومياً لبضعة أيام. [1]

8- تناول الثوم

يعتبر الثوم فعالاً للغاية في مكافحة التسمم الغذائي بسبب خصائصه القوية المضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات، كما أنه يخفف الأعراض مثل الإسهال وآلام البطن. ويمكن عمل مزيج من زيت الثوم وزيت فول الصويا وفركه على المعدة بعد تناول الطعام، أو تناوله نيئاً.

متى يمكنك أن ترى الطبيب لعلاج التسمم الغذائي؟

عندما لا  يُجدي علاج التسمم الغذائي في المنزل نفعاً أو إذا عانيت من مضاعفات المرض، فيمكنك اللجوء إلى الطبيب للحصول على رعاية عاجلة. ومن مضاعفات هذا المرض:

1- الحمى أكثر من 39 درجة مئوية.

2- الإسهال لأكثر من 3 أيام لا يتحسن.

3- الإسهال الدموي.

4- القيء المتكرر والمستمر.

5- أعراض الجفاف جفاف الفم والحلق، والشعور بالدوار عند الوقوف، وعدم التبول بشكل متكرر.

أعراض التسمم الغذائي

غالباً ما يُشخَّص التسمُّم الغذائي بناءً على مدة المرض، والأعراض التي يشعر بها، والأطعمة التي تناولتها. وتشمل أعراض التسمم الغذائي التي تبدأ في غضون ساعات من تناول طعام ملوث الغثيان أو القيء أو الإسهال، وآلام البطن والتشنجات، والحمى. [2]

في النهاية، يمكن علاج نفسك إن تعرضت للتسمم الغذائي في المنزل بخطوات بسيطة حيث تزول أعراض المرض في غضون أسبوع واحد. وأهم خطوة في علاج التسمم الغذائي في المنزل هو ترطيب الجسم وشرب كميات كبيرة من السوائل والأعشاب.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار