علاج الغازات وانتفاخ البطن في نهار رمضان

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 مارس 2022
علاج الغازات وانتفاخ البطن في نهار رمضان

مع أول أيام الصيام وبداية شهر رمضان، تعاني الكثير من السيدات بعد تناول وجبة الإفطار من انتفاخات البطن والغازات الكثيرة، حيث ساعات الصيام الطويلة، تجعلكِ لديك الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام، وهو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث اضطرابات المعدة، ويعد الانتفاخ واحد هذه الاضطرابات الأكثر شيوعاً وتراكم الغازات في البطن.

سبب كثرة الغازات في رمضان

يحدث الانتفاخ والغازات الكثيرة عندما يتضخم البطن ويشعر المرء بالامتلاء والضيق الشديد، ويحدث عادةً الانتفاخ بسبب تراكم الغازات في مكان ما في الجهاز الهضمي، خاصة في نهار رمضان بعد الانتهاء من تناول وجبتي الإفطار والسحور، ما يتسبب في أن تبدو البطن أكبر من المعتاد، وفي كثير من الأحيان يشعر الشخص أيضًا بألم وكثرة إخراج الغازات.

سبب انتفاخ البطن في رمضان

إن سبب انتفاخ البطن في شهر رمضان يأتي عند تجمع الغاز داخل الجهاز الهضمي وهي عملية طبيعية، بعد تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة الفطور، ولكن انتفاخ البطن أمر مزعج ويصاحبه ألم خاصة في نهار رمضان، وغالباً ما يتجمع الغاز بطريقتين رئيسيتين، ومن الممكن أن يكون ناتج من ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام أو الشراب إلى تجمع الأكسجين والنيتروجين في الجهاز الهضمي، أو  أثناءعملية هضم الطعام تتجمع الغازات الهضمية مثل الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون كلتا الطريقتين يمكن أن تسبب انتفاخ البطن.

وهناك بعض الأسباب الرئيسية في انتفاخ البطن وتشمل

  • تراكم الغازات في المعدة والأمعاء
  • عدوى
  • عسر الهضم
  • احتباس السوائل
  • إمساك
  • الاضطرابات المزمنة
  • التهاب المعدة
  • الأدوية
  • عدم التوازن الهرموني
  • اضطرابات أمراض النساء
  • نمو البكتيريا المعوية الدقيقة

مشروب لطرد الغازات من البطن

هناك عدد من مشروبات الأعشاب التي تساعدكِ في التخلص من الغازات التي تسبب في انتفاخ البطن في نهار رمضان، حيث تساعد بعض مشروبات الأعشاب في التغلب على شعور الانتفاخ.

شاي النعناع

يساعد شاي النعنع في علاج العديد من اضطرابات المعدة والتي تشمل الإمساك والإسهال والانتفاخات، حيث من الممكن تناول كوب أو كوبين من شاي النعناع بين وجبتي الإفطار والسحور، كما يساعد النعناع على الهضم والتقليل الانتفاخ عن طريق علاج الالتهابات في الجهاز الهضمي.

شاي الزنجبيل والليمون

يحتوي شاي الزنجبيل والليمون على خصائص مضادة للأكسدة، والتي تساعد على تحفيز وظائف الجهاز الهضمي، أثناء عملية الهضم.

تناول الماء

عليكِ الحصول على الجرعة اليومية الموصى بها من كمية الماء، كما عليك شرب كوب من الماء قبل نصف ساعة من وجبة الإفطار والسحور.

ماء الليمون

يساعد ماء الليمون في المساعدة على عملية الهضم، تناوله معدة فارغة يساعد في تخفيف الانتفاخ وخروج الغازات الكثيرة من البطن أثناء ساعات الصيام.

علاج إنتفاخ البطن في نهار رمضان

عليكِ اتباع عدد من الطرق لعلاج انتفاخ البطن في شهر رمضان، والتي يعاني منها الكثير من السيدات خاصة في بداية الشهر والتعود علي الصيام.

تجنب شرب المشروبات الغازية خاصة بعد وجبة الإفطار لأنها سبب رئيسي في عملية الانتفاخ.

تناول الطعام ببطء أُثناء وجبة الإفطار خاصة بعد ساعات طويلة من الصيام وعدم دخول الأكل المعدة

تقسيم وجبة الإفطار لحصص صغيرة تناول شوربة ثم السلطة ثم الطبق الرئيسي

المشي أو ممارسة الرياضة، حيث المشي يومياً لمدة 20 دقيقة فقط بين وجبتي الإفطار والسحور بانتظام، يمنع عسر الهضم والانتفاخات وتراكم الغازات في البطن.

تناول الماء ما بين 8 إلى 9 أكواب من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور من أهم العلاج لانتفاخ المعدة.

الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب انتفاخ البطن وتزيد من الغازات أو تناولها بكميات قليلة وعدم الإفراط في تناولها مثل  "فاصوليا، الكرنب، بروكلي، زبيب، عدس، الخوخ، تفاح، الأطعمة الغنية بالفركتوز أو السوربيتول مثل عصائر الفاكهة".

ضبط نظامك الغذائي، إذا كان يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي يصعب هضمها، عليكِ استبدالها ، وهناك الكربوهيدرات يسهل هضمها، عند تناولها في وجبة الإفطار مثل البطاطس والأرز والموز بدائل جيدة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار