أسباب انتفاخ البطن أثناء الدورة الشهرية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 سبتمبر 2022
أسباب انتفاخ البطن أثناء الدورة الشهرية

هناك العديد من أسباب آلام المعدة والغازات والانتفاخ والتي يمكن أن يحدث أثناء دورتك الشهرية، يمكن أن يؤدي انتفاخ الدورة الشهرية إلى انتفاخ البطن أو تضخمه بشكل ملحوظ. ومع ذلك فإن الانتفاخ والغازات لا تشير عادةً إلى مشكلة طبية كبيرة. وبما أنها مرتبطة بما تأكله وكيف تأكل، فإن القليل من التغييرات الغذائية الصغيرة يمكن أن تساعدك على إدارته.

أسباب انتفاخ البطن أثناء الدورة الشهرية

يحدث الانتفاخ بسبب احتباس السوائل أو الغازات. ومع ذلك قد يحدث الانتفاخ قبل الدورة الشهرية وخلالها نتيجة لمستويات مضطربة من الهرمونات بما في ذلك هرمون البروجسترون والإستروجين. حيث يحتفظ الجسم بالمزيد من الملح والماء نتيجة التغيرات في هذه الهرمونات. تنتفخ خلايا الجسم بالماء بسببها مسببة الشعور بالانتفاخ.

تأثير النظام الغذائي على الدورة الشهرية

العديد من النساء يعانين من أعراض حادة خلال فتراتهن. نظامك الغذائي له تأثير كبير على مدى سوء الأعراض. يمكن أن يؤدي تخصيص نظامك الغذائي خلال أسبوع متلازمة ما قبل الحيض (PMS) إلى تحقيق المعجزات لك. دعونا نلقي نظرة على المواد الغذائية التي نتناولها ونتجنبها خلال فترات الدورة الشهرية.

أطعمة يجب تناولها لتخفيف انتفاخ الدورة الشهرية

الخضار الورقية الخضراء

يعد انخفاض مستويات الحديد أمرًا شائعًا خلال فترات الدورة الشهرية خاصةً إذا كان جريان الدم غزيرًا. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإرهاق والألم الجسدي والدوخة. ستساعدك الخضروات الورقية الخضراء في الحفاظ على مستويات الحديد لديك خلال هذا الوقت.

الزنجبيل

الزنجبيل له تأثيرات مضادة للالتهابات ويمكن أن يهدئ آلام العضلات. إن تناول كوب من شاي الزنجبيل خلال فترات الدورة الشهرية سيفي بالغرض.

السمك

الأسماك غنية بالحديد وأحماض أوميغا 3 الدهنية. يمكن أن يساعدك تناول الأسماك أثناء الدورة الشهرية في الحفاظ على مستويات الحديد لديك.

الشوكولاتة الداكنة

وجبة خفيفة لذيذة غنية بالحديد والمغنيسيوم. ثبت أن المغنيسيوم يقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

العدس والفاصوليا

العدس والفاصوليا مصدر كبير للبروتين والحديد. سيكون من المفيد لك إضافتها إلى نظامك الغذائي إذا كانت مستويات الحديد لديك منخفضة. كما أنها بديل جيد للحوم للنباتيين.

أطعمة يجب تجنبها خلال فترات الدورة الشهرية

الحلويات

يمكن أن تساهم الوجبات الخفيفة الحلوة في حدوث مشاكل مثل الانتفاخ والغازات. إذا كنت تريد أن تأكل شيئًا حلوًا، فابحث عن عصائر الفاكهة بدلاً من ذلك.

الطعام حار

هل تعانين من التعب ونزيف حاد خلال فترات الدورة الشهرية، يمكن أن يؤدي تناول الطعام الحار بشكل جيد في هذا الوقت إلى إضافة الانتفاخ والغازات إلى قائمة أمراض الدورة الشهرية.

الأغذية المصنعة

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة المعلبة أو اللحوم المصنعة بشكل كبير إلى زيادة الانتفاخ سوءًا.

الكحول

الكحول له بالفعل آثار سلبية على جسمك. يمكن أن يؤدي تناول الكحول خلال دورتك الشهرية إلى الجفاف. ستشعر بصداع شديد وانتفاخ مع تناوله.

نصائح لتجنب الانتفاخ أثناء الدورة الشهرية

السبب الأكثر شيوعًا للانتفاخ هو بالتأكيد الإفراط في تناول الطعام. يجب أن تقلل أحجام الوجبات المخفضة الانزعاج.

إن تناول الأطعمة الدسمة والغنية قد يجعلك تشعر بعدم الارتياح لأن الدهون تستغرق وقتًا أطول من البروتين والكربوهيدرات للهضم. لذلك تحافظ الدهون على امتلاء المعدة لفترة أطول من الوقت. تقليل كمية الدهون في نظامك الغذائي لمنع الانتفاخ .

يزداد الانتفاخ بعد الأكل عن طريق تناول الطعام بسرعة كبيرة. الأكل ببطء هو الحل البسيط. قد يستغرق وصول إشارات الشبع إلى الدماغ وتقليل الجوع ما يصل إلى 20 دقيقة. يتفق العديد من الخبراء في مجال إنقاص الوزن على أن تناول الطعام ببطء يساعد في الحد من الإفراط في تناول الطعام.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار