عمل المرأة ليلا يؤثر على صحتها سلبا

  • موقع الطبيبواسطة: موقع الطبي تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أغسطس 2015 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
عمل المرأة ليلا يؤثر على صحتها سلبا
أثبتت دراسات تم نشرها من قبل جمعيات مُتخصصة في البحوث المُتعلقة بالأورام ارتباط اصابة المرأة بالأورام بعملها الليلي او اضطراب ساعات عملها مما يؤثر في اختلال النظم اليومي المسؤول بدوره عن تعاقب حالتي اليقظة والنوم والسيطرة على عدد من الوظائف البيولوجية للجسم .
 
تتعدد النظريات التي ربطت بين الاصابة بالأورام والعوامل السابقة ومنها ان التعرّض الليلي للضوء يحد من الافراز الليلي لهرمون الميلاتونين ( الهرمون المُفرز من الغدة الصنوبرية في الدماغ ) الذي يُمثل أحد العوامل المُضادة للأورام , اضطراب جينات الساعة البيولوجية التي تُسيطر على التكاثر الخلوي كما أن اضطرابات النوم تُضعف الجهاز المناعي .
 
خضع ما يُقارب 3000 امرأة فرنسية للدراسة ووصلت نسبة العاملات ليلاً الى 11 % وثبت زيادة نسبة اصابة هؤلاء النساء بالأورام بمعدل 30 % مُقارنة بغيرهم من العاملات في أوقات النهار , وتنطبق هذه النسبة على النساء العاملات ليلاً لأكثر من أربعة سنوات او للنساء اللاتي ينقص نظم عملهم الاسبوعي عن 3 ليال اسبوعياً مما يزيد من تكرار الاضطرابات بين النظم الليلي والنهاري .
 
يُعد عدم تمايز الخلايا الثديية بشكل تام قبل الحمل الأول للمرأة العاملة ليلاُ قبل حملها تأكيداً للرابط بين العمل الليلي وزيادة فرصة الاصابة بسرطان الثدي .
 
 
للمزيد:
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار