فرشاة الأسنان الكهربائية للكبار والأطفال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022 آخر تحديث: الخميس، 09 يونيو 2022
فرشاة الأسنان الكهربائية للكبار والأطفال

هل تعبت من تنظيف الأسنان بالفرشاة اليدوية؟ اكتشف كيف يمكنك استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية لما لها من فوائد عديدة منها سهولة تنظيف الأسنان بأحسن حال بأقصر وقتٍ ممكن. سنتعرف في هذه المقالة إلى مميزات استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية فضلاً عن أضرارها على المدى البعيد.

أفضل فرشاة أسنان كهربائية

يمكن أن تحدث فرشاة الأسنان الكهربائية التي تنظف بشكل صحيح فرقاً ملموساً في صحة الأسنان وبياضها فضلاً عن قدرتها على إعطائها ابتسامة ناصعة. كما تختلف فُرش الأسنان الكهربائية تبعاً لبعض الميزات مثل أوضاع التنظيف وأجهزة استشعار الضغط وضبط الوقت. وإليكم أفضل فرشاة الأسنان الكهربائية مع مميزاتها [1]

  • فرشاة سبوت لايت أسنان سونيك

تتميز هذا الفرشاة بتقنية الصوت عالية التردد لضمان تنظيف جميع أجزاء الفم حتى التي يتعذر الوصول إليها، وتأتي أيضاً مع 3 رؤوس فرشاة بديلة لوقت الحاجة وحقيبة سفر واقية صغيرة حتى يمكن تخزينها عند السفر بعيداً عن الأوساخ. وتتميز ب3 إعدادات للسرعة تناسب الجميع، وبطارية طويلة الأمد تدوم لمدة 4 أسابيع عند استخدام الفرشاة يومياً، لذا فهي الأفضل في إزالة البقع السطحية وإزالة البلاك في غضون دقيقتين.

  • فرشاة سونيكير برستيج 9900 من فيليبس

تأتي هذا الفرشاة مع تطبيق Sonicare بالذكاء الاصطناعي الذي يتخصص في الوقت الحقيقي حول الضغط والحركة والتغطية والوتيرة أثناء تنظيف الأسنان. كما تأتي مع رأس فرشاة واحد للعناية المتكاملة إذ يزيل البلاك ما يصل إلى 20 مرة مقارنةً بالفرشاة اليدوية كما تصبح اللثة أكثر صحية ما يصل 15 مرة في غضون أسبوعين فقط.

  • فرشاة ألتيميت كلين الكهربائية iO الجيل 9

تعد Oral-B iO Series 9 Ultimate Clean أفضل فرشاة الأسنان الكهربائية بالموجات فوق الصوتية، حيث يوجد على الفرشاة نفسها شاشة تفاعلية ذكية تتيح لك التنقل بين 7 أوضاع مختلفة للتنظيف كما يحتوي على مؤقت ومستشعر الضغط. كما تحتوي أيضاً على رأس فرشاة مستدير يجمع بين التذبذب والاهتزازات الصوتية الدقيقة تمنح الأسنان النظافة الفائقة، فضلاً عن اقترانها مع حقيبة سفر وشاحن مغناطيسي بشحن سريع لمدة 3 ساعات.

  • فرشاة أسنان كهربائية اوردو سونيك

تستخدم فرشاة الأسنان تقنية الصوت، على الرغم من أنها تنبض بتردد أقل من الموديلات السابقة إلا أنها تمنح الأسنان النظافة الفائقة نظراً لاحتوائها على شعيرات سيليكون مركزية للمساعدة في إزالة البقع السطحية. تتميز هذه الفرشاة ب4 وضعيات للتنظيف ومؤقت لمدة دقيقتين وبطارية تدوم لمدة 3 أسابيع.

فرشاة الأسنان الكهربائية للأطفال

تعد فرشاة الأسنان الكهربائية خياراً مثالياً للأطفال الذين لا يحبون تنظيف أسنانهم، ويمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 3 سنوات في استخدام الفرشاة الكهربائية، وذلك حتى يتعلموا كيفية تنظيف الأسنان والعناية بالفم وحدهم. وتأتي فراشي أسنان الأطفال في مجموعة واسعة من الألوان والأشكال الجذابة لهم كما يمكنهم اختيار الموسيقى المفضلة لديهم للمؤقت عندما يرن. ويجب وضع بعين الاعتبار بأن فرشاة الأسنان الكهربائية التي تعمل بالطاقة والاهتزازات قد تضر بالأطفال الذين يعانون من طيف التوحد، وأولئك الذين يعانون من الصداع النصفي أو زراعة القوقعة.

يجب على الآباء تجديد رأس الفرشاة الخاصة بفرشاة الأسنان الكهربائية لأطفالهم بعد حوالي 3 أشهر من الاستخدام؛ لأن الشعيرات يمكن أن تتآكل وتصبح أقل فعالية في إزالة الترسبات السنية. [2]

ويمكن اختيار أفضل فرشاة الأسنان الكهربائية بما يحقق أعلى نسبة فائدة للأطفال، والتي تتميز بختم اعتماد ADA، وهو مؤشر على أن فرشاة الأسنان أثبتت أمانها وفعاليتها دون أي ضرر:

  • فرشاة أسنان كهربائية للأطفال من كويب

تأتي فرشاة أسنان من كويب بمقبض مطاطي وغطاء للحفاظ عليها، وجهاز ضبط الوقت لمدة دقيقتين مع نبضات واهتزازات لمدة 30 ثانية. وتتوفر فرشاة الأسنان الكهربائية ب 4 ألوان، الأرجواني والأخضر والوردي والأزرق، وهي مصممة للأطفال من عمر 3 سنوات فما فوق.

  • فرشاة أسنان برايت براش الكهربائية

تقدم فرشاة أسنان برايت براش الكهربائية كل ما يحبه الأطفال من الألعاب والموسيقى في شارع سمسم وبيبي شارك. تتميز أيضاً برأس فرشاة بديل، ومصباح فحص للوالدين الذي يُظهر ضوءاً أحمر أو أصفر أو أخضر للإشارة إلى مدى جودة تنظيف الطفل لأسنانه.

طريقة استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية

يمكن استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية بطريقة سهلة ومرحلة، فقط ضع معجون الأسنان على رأس الفرشاة، وأمسك الفرشاة بزاوية 45 درجة باتجاه خط اللثة، ثم قم بتشغيل الفرشاة ونظف أسنانك جيداً مع تحريك الفرشاة للأمام والخلف برفق بحركة دائرية، واستخدم الشعيرات العلوية للفرشاة لتنظيف خلف الأسنان الأمامية السفلية.

يجب أن تقضي حوالي دقيقتين في تنظيف الأسنان بالفرشاة للتأكد من تنظيف كل سن. ويجب شطف رأس الفرشاة بالماء وتركها حتى تجف بعد الانتهاء من تنظيف الأسنان. [3]

إيجابيات فرشاة الأسنان الكهربائية

تعد فرش الأسنان الكهربائية أداة رائعة في تعزيز لعبة صحة الفم، فيما يلي أبرز إيجابيات ومميزات فرشاة الأسنان الكهربائية: [4]

  • تعد فرشاة الأسنان الكهربائية أفضل في إزالة البلاك وتقلل من التهاب اللثة من فرش الأسنان اليدوية، حيث انخفض البلاك بنسبة 21٪ والتهاب اللثة بنسبة 11٪ بعد 3 أشهر من الاستخدام.
  • تحسن صحة الفم لدى الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة تقويم الأسنان.
  • تعتبر مثالية للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل أو إعاقات النمو حيث إنها لا تحتاج إلى الوقت الطويل لتنظيف الأسنان.
  • تأتي فراشي الأسنان الكهربائية مزودة بمؤقت تحدد المدة لتنظيف كل جزء من الفم، وهذا يعطي الوقت المناسب للتخلص من البلاك.
  • تأتي فراشي الأسنان الكهربائية في نوعين؛ الأول برأس قابل للاستبدال يتيح لك تغيير الرأس دون الحاجة إلى شراء فرشاة جديدة، والأخرى للاستخدام الفردي حيث تضطر إلى شراء فرشاة جديدة.
  • تحسن الفرشاة الكهربائية من تركيز الأشخاص أثناء التنظيف مما أدى إلى تحسين جودة نظافة الأسنان.

سلبيات فرشاة الأسنان الكهربائية

واحدة من العيوب الرئيسية لفرشاة الأسنان الكهربائية هي التكلفة، فهي أغلى ثمن مقارنة بفرش الأسنان اليدوية. كما يوجد سلبيات أخرى لاستخدام فرشاة الأسنان الكهربائية؛ منها [4]

  • تسبب فرشاة كهربائية في تآكل طبقة المينا، وتراجع اللثة وانحسارها جزئياً خاصةً الأشخاص الذين لا يستخدمون الفرشاة بشكل صحيح، مما يسبب حساسيتها على المدى البعيد.
  • تتطلب بعض الفرش شحن بطاريتها باستمرار مع ضرورة الانتباه إلى تجنب الشحن الزائد الذي يسبب تلفاً للبطارية.
  • تتطلب استبدال وتغيير رؤوس فرش الأسنان، وهذا ما يزيد من تكلفتها. قد لا يمكن العثور على رؤوس الفرشاة البديلة المناسبة لعدم توفرها في جميع المتاجر إلا عبر الإنترنت أو من وكلاء الشركة.
  • تحتاج كذلك إلى تنظيف وتعقيم مستمر مع الحرص على عدم تلف أجزائها الحساسة.
  • قد لا يتعود جميع الأشخاص على اهتزازات التي تسببها هذه الفرشاة.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل شخصاً ما يفضل بفرشاة الأسنان الكهربائية على الفرشاة اليدوية، أهمها إزالة جميع الترسبات والبلاك، وبالتالي الشعور بالابتسامة الجذابة طوال اليوم. ويقول خبراء طب الأسنان أن كلاً من فرشاة الأسنان الكهربائية واليدوية تزيل البلاك والبكتيريا من الأسنان طالما أنك تستخدم تقنية تنظيف صحية.