جهاز تنظيف الأسنان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أبريل 2022
جهاز تنظيف الأسنان
مقالات ذات صلة
أضرار عدم تنظيف الأسنان قبل النوم
أخطاء خطيرة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة تجنبيها فوراً
"Sonicare AirFloss" أداة تنظيف الأسنان الجديدة من فيليبس

أصبح امتلاك جهاز تنظيف الأسنان أمرًا شبه ضروري في كل بيت، وذلك لكونه من الأجهزة الحديثة والمتطورة والذي يمكن أن يكون مفيدًا لتفادي بعض المشاكل والأمراض التي قد تصيب الأسنان. وإليك هنا أهم أجهزة تنظيف الأسنان وبعض النصائح لحماية الأسنان من الجير.

جهاز تنظيف الأسنان بالماء

يعتبر جهاز تنظيف الأسنان بالماء أحد الأجهزة التي تسهّل عملية تنظيف الأسنان وتبييضها وذلك لأنه يصل إلى الفراغات الضيقة دون صعوبة. كما أنه من الممكن أن يفيد في تعزيز صحة اللثة ويمنع تهيجها، وذلك عبر إزالة الجير الذي يعد أحد أسباب الإصابة بأمراض اللثة المختلفة مثل: الالتهاب والنزيف. وتقوم آلية عمله على ضخ الماء بشكل تيار والذي يقوم بدوره بإزالة الطعام العالق بين الأسنان. وهذا ما يمنع تصلب البكتيريا الموجودة بين الأسنان والتي غالبًا ما تسبب الجير. ويمتاز تحديدًا بقدرة وصوله إلى المساحات الصغيرة التي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها. [1]

جهاز تنظيف الأسنان بديل الخيط المائي

لا شك أن خيوط تنظيف الأسنان والفرشاة تعتبر من الأدوات الشائعة والأكثر فعالية لدى الناس لتنظيف الأسنان. ومن جهة أخرى، يعتبر جهاز تنظيف الأسنان بالماء، أو كما يسمى جهاز الإرواء الفموي النابض، أحد الأجهزة الإضافية التي تساعد على تنظيف الأسنان وإزالة بقايا الطعام وذلك عن طريق توجيه تيار من الماء إلى الأسنان مما يقوم بالتخلص من البكتيريا وتقليلها حتى في المناطق الضيقة. ولكن، أكد بعض المختصين أنه من الأفضل عدم اعتبار هذا الجهاز بديلًا للفرشاة والخيط، بل داعمًا لهم [2].

جهاز تنظيف الأسنان من الجير

يتكون الجير على الأسنان بسبب البكتيريا المختلفة التي يخلفها الطعام. ويعد جهاز تنظيف الأسنان من الجير علاجًا فعالًا وله أثر واضح وفق دراسة قام بها بعض العلماء. إذ يقوم الجهاز على ضخ الماء على شكل خيط يمكنه اختراق ما بين الأسنان وإزالة البكتيريا العالقة المسببة للجير أو الجير نفسه وذلك وفق درجة الانتظام على الاستخدام [3].

تنظيف الأسنان من الجير في البيت

تعتبر أدوات تنظيف الأسنان في البيت من الجير شائعة ومتاحة للجميع، ومع هذا، فإن خبراء صحة الأسنان لا ينصحون باستخدامها في البيت. فقد تكون هذه الأدوات حادة وضارة إذا ما تم استخدامها بشكل غير سليم. وتعد هذه النصيحة منطقية؛ وذلك لأن اللثة حساسة للغاية ومن السهل إصابتها بالأذى عند استخدام هذه الأدوات. وبالتالي، يمكن أن يؤدي سوء استخدامها إلى تهالك الأسنان أو أذى في أنسجة الخد واللسان. ولهذا، فإن الخبراء ينصحون باستخدام فرشاة الأسنان مرتين في اليوم عوضًا عن هذه الأدوات [4].

تنظيف الأسنان من الجير عند الحامل

تعتبر الأسنان خلال فترة الحمل عرضة للمشاكل، إذ من الممكن أن يؤثر تغير الهرمونات على صحة أسنانك وخصوصًا تشكّل الجير عليها. ولهذا، يعد الاهتمام بصحة أسنانك مهمًا للغاية خلال فترة الحمل. ولتفادي حدوث مثل هذه المشاكل، يتوجب عليك تنظيف أسنانك ولثتك مرتين في اليوم، مرة بعد الإفطار صباحًا، ومرة قبل النوم. كما يمكنك استخدام خيوط التنظيف لمرة في اليوم لتعزيز صحة أسنانك. كما يمكنك الاستفادة من هذه النصائح الإضافية لتفادي تشكّل الجير على الأسنان، مثل: [5]

  • شرب كمية كبيرة من ماء الصنبور لأنه مليء بالفلورايد المفيد للأسنان والذي يمنع تهالكها.
  • تفادي شرب المشروبات المليئة بالسكر.
  • تناول كمية متنوعة من الطعام الصحي.
  • تناول وجبتين ونصف من الطعام المليء بالكالسيوم.

ولكن، من الضروري أيضًا مراجعة الطبيب للتأكد مما يناسبك.

تنظيف الأسنان من الجير مع التقويم

إذا كنت تضع التقويم، فيتوجب عليك الأخذ بعين الاعتبار أن هناك طرقًا معينة لتنظيف الأسنان من الجير. ومن ضمن هذه الطرق ما يلي [6] :

  • استخدام معجون الأسنان مع فرشاة الأسنان التقليدية أو الكهربائية والمصممة خصيصًا لمستخدمي التقويم.
  • استخدام خيط الأسنان؛ وذلك لأنه يمكنه الوصول إلى المناطق الضيقة بين الأسنان.
  • استخدام غسول الفم وخصوصًا في الفترة الأولى بعد تركيب التقويم، وذلك لأنه يحمي من البكتيريا التي قد تسبب الجير.
  • العناية بشكل مستمر وعدم إهمال نظافة الأسنان لمنع تراكم الجير.
  • مراقبة النظام الغذائي لتفادي الإفراط بتناول الطعام الذي قد يسبب حدوث الجير.
  • اتباع نصائح الطبيب المختص حول الطرق الإضافية التي يمكنك من خلالها تنظيف الأسنان.