فوائد أوضاع للنوم المختلفة وأضرارها على الصحة

  • تاريخ النشر: السبت، 13 مايو 2023
فوائد أوضاع للنوم المختلفة وأضرارها على الصحة

النوم الجيد ليس بالأمر السهل. يمكن للوضع السيئ والسرير غير المريح والعقل الصاخب أن يبقيكِ مستيقظة طوال الليل، حيث يعتمد مدى جودة نومك على الطريقة التي يمر بها يومك والطريقة التي تستعدين بها للنوم، الأهم من ذلك فإن الموقف الذي تنامين فيه مهم للغاية، فهناك أوضاع للنوم لها العديد من المميزات والعيوب المختلفة حيث كلاً منها يؤثر.

تأثير النوم الجيد على صحة الإنسان

النوم الهادئ كل يوم لمدة 6 إلى 8 ساعات ضروري لصحة الجسم والعقل. سيسمح النوم العميق لعقلك بالاستعداد لليوم التالي وتجهيزك لتعلم وتذكر المعلومات الجديدة. النوم الكافي يمنح جسمك فرصة للشفاء وإصلاح القلب والأوعية الدموية، ويقيك من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم .

النوم الجيد يريح جسمك ويساعده على بناء جهاز مناعة صحي. وبشكل عام فإن نوع النوم الذي تحصل عليه سيحدد حالتك المزاجية في اليوم التالي. كما أن لها تأثيرًا على طريقة تفكيرك ورد فعلك. لذلك فإن الشخص الذي ينام جيدًا يكون أكثر انتباهاً، ويتخذ قرارات أفضل، ويكون أكثر إبداعًا وصحة.

أوضاع النوم المختلفة وتأثيرها على الصحة

النوم على المعدة

 هناك أيام بعد يوم طويل من العمل، كل ما تريد القيام به هو الاستلقاء على السرير والنوم، قد يكون وضع وجهك في الوسادة مريحًا، لكن على المدى الطويل لن يفيدك كثيرًا.

الإيجابيات: الشيء الجيد الوحيد في النوم على المعدة هو أنه يخفف من الشخير.

السلبيات: النوم على البطن يؤدي إلى الاستيقاظ في الصباح مع الألم وعدم الراحة. إنه يجهد رقبتك ويضع رأسك في زاوية غير مريحة، ويسحب بطنك إلى أسفل. يعمل على تسطيح المنحنى الطبيعي لعمودك الفقري ويؤدي إلى آلام أسفل الظهر. لا ينصح بالنوم على البطن أثناء الحمل.

نصيحة: يعتبر النوم على البطن أسوأ وضعية للنوم، ويوصي الخبراء بالتحول تدريجياً إلى النوم على الجنب بمساعدة الوسائد.

النوم على الجانبين

تثبت الدراسات أن معظم الناس يفضلون النوم بجانبهم. يمكن أن يكون كرة لولبية في وضع الجنين أو بزاوية أكثر استقامة نسبيًا. الجانب الذي تنام عليه يحدث فرقًا أيضًا. النوم على الجانب الأيمن ليس له نفس تأثير النوم على الجانب الأيسر. لكل منها فوائده الفريدة وآثاره الجانبية.

النوم على الجانب الأيمن

الإيجابيات: النوم على يمينك يسمح لعمودك الفقري بالاسترخاء في منحنى طبيعته.

السلبيات: إذا كنت تنام على جانبك الأيمن ، فأنت تقيد نظام القلب والأوعية الدموية بالكامل لأنه يقع على الجانب الأيمن من جسمك. وضع النوم هذا يجهد الرئتين ويضغط على القفص الصدري. يعيق الدورة الدموية، مما يجعلك تتحرك أثناء نومك لموازنة التوزيع. تجنب هذا الوضع إذا استطعت، واختيار النوم على جانبك الأيسر.

النوم على الجهه اليسرى

الإيجابيات: النوم على الجانب الأيسر يخفف من ارتجاع الحمض وحموضة المعدة. ومع ذلك يمكن أن تضع ضغطًا شديدًا على المعدة. أثناء الحمل، يوصى بالنوم على الجانب الأيسر حيث يوجد ضغط أقل على الوريد الأجوف السفلي.

السلبيات: إذا كنت تلتف أكثر من اللازم، فهذا يقيد التنفس العميق.

نصيحة: لتحسين وضعية النوم على جانبك، ضع وسادات بين ركبتيك لمحاذاة جسمك بشكل صحيح بين الوركين والمفاصل.

النوم مع رفع الساقين

 أثناء النوم تميل ساقيك إلى التحرك لأعلى ولأسفل. في كثير من الأحيان تستيقظ لترى رجليك مرفوعتين بالقرب من صدرك. يمكن أن تكون إما ساق واحدة أعلى من الأخرى أو كلاهما مشدود لأعلى.

الإيجابيات: النوم مع رفع كلا الساقين يرفع الوزن عن منطقة الحوض ومفيد لمن يعانون من آلام الظهر .

السلبيات: النوم مع رفع ساق واحدة يؤدي إلى تفاوت في الجسم ويضر بالحوض. يؤدي إلى آلام في الظهر.

نصيحة: لمنع قدميك من ركوب الدراجات أثناء نومك ضع وسادة سميكة متوسطة الحجم بين رجليك. الوسادة ستجعل من الصعب على ساقيك التحرك لأعلى ولأسفل.

النوم على الظهر

النوم على الظهر هو أفضل طريقة للنوم. في هذا الوضع يكون وجهك مستقيماً، وظهر رأسك مستريح على وسادة. ترفع الوسادة رأسك قليلاً، وتضع معدتك أسفل أنبوب الطعام. تعمل وضعية النوم هذه بشكل أفضل لصحتك.

الإيجابيات: النوم على الظهر يوزع وزن الجسم بالتساوي على العمود الفقري ويحمي وجهك من التجاعيد التي تأتي من حفر وجهك في وسادة. يزيل أي احتمال لارتجاع الحمض أو عودة الطعام إلى الجهاز الهضمي . إنه مريح وخالي من الألم.

السلبيات: وضعية النوم هذه ليست جيدة لمن يشخر. يتم شد الحلق والمعدة إلى أسفل بفعل الجاذبية، مما يجعل التنفس صعبًا.

نصيحة: أضف وسائد ناعمة ومريحة إلى سريرك. احتفظ بواحد أو اثنين أسفل رأسك لمحاذاة جسمك بشكل صحيح.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار